أقام زوج دعوي نشوز، ضد زوجته، ودعوى حبس وتعويض لرفضها تنفيذ حكم قضائى بالرؤية، أمام محكمة الأسرة بأكتوبر، وذلك بعد أن حرمته من رؤية أطفاله منذ 11 شهر، وامتنعت عن العودة إلى مسكن الزوجية، ورفضت الطلاق ودياً بسبب طمعها في الحصول على نفقات غير مستحقة بعد أن طالبته خلال الفترة الماضية بـ 360 ألف جنيه، وتهديدها له حال تطليقها بحبسه بتهمة التبديد.

وأكد الزوج: "زوجتي هجرتني وتعنتت في حل الخلافات بيننا بعد أن انساقت وراء كلام شقيقتها وزوجها، وتحايلت لإثبات إساءتي لها بالاتهامات الكيدية، وشهرت بسمعتي لأعيش في جحيم منذ هجرها لي، ورفضها العودة لمسكن الزوجية، وفشلت بكل الطرق لإقناعها بتمكيني من رؤية الأطفال، لتحرمني من حقي الطبيعي كأب، وطالبتني بزيادة مبلغ النفقة".

يذكر أن قانون الأحوال الشخصية أوضح الضرر المبيح للتطليق، بحيث يكون واقع من الزوج على زوجته ، ولا يشترط في هذا الضرر أن يكون متكررا من الزوج بل يكفي أن يقع الضرر من الزوج ولو مرة واحدة، حتى يكون من حق الزوجة طلب التطليق، كما أن التطليق للضرر شرع في حالات الشقاق لسوء المعاشرة والهجر وما إلي ذلك من كل ما يكون للزوج دخل فيه.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: محكمة الأسرة طلاق للضرر عنف زوجي أخبار الحوادث أخبار عاجلة

إقرأ أيضاً:

النقيدان: تشويه السمعة والتشهير جريمة معلوماتية يعاقب عليها القانون

الرياض

أكد الباحث القانوني محمد بن بن عبدالله النقيدان، أن تشويه السمعة والتشهير وإلحاق الضرر بالآخرين جريمة معلوماتية يعاقب عليها القانون.

وقال محمد النقيدان: “السب أو الشتم أو التشكيك بنزاهة الاشخاص عبر مواقع التواصل الاجتماعي لا يرفع من قدرك أبداً ولن يرفع مقامك بين الناس ولن يجلب لك الشهرة. قَالَ الله تَعَالَى: وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا [الأحزاب:58].

وأوضح أنه ظهرت في الآونة الاخيرة عدة مقاطع لأشخاص يقومون بتشويه سمعة اخرين والتشهير بهم بغض النظر عن طبيعتهم، سواء كانوا أشخاص عاديين أم مشهورين واتهامهم بمخالفات عدة دون وجود بينة.

وأضاف: أن احترام القانون سلوك حضاري لذلك أحرص على ما تقدمه للاخرين لأن القانون يحمي المواطنين من بعضهم البعض فلا يمكن للأفراد أن يعيشون في مجتمع واحد دون قوانين وحدود تحفظ لكل واحد منهم حقه، وتعرفه ما له وما عليه من حقوق وقد قام المُشَرِع في المملكة بتطوير التشريعات والأنظمة بما يواكب متطلبات الحياة والتطورات وبما يحقق مستهدفات ورؤية ولي العهد 2030 التي جاءت لتصنع حاضراً ومستقبلاً مشرقاً للوطن.

واستطرد: “وقد حذرت النيابة العامة في وقت سابق بعدم التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، بالإنتاج، أو الإعداد ، أو الإرسال، أو إعادة الإرسال أو التأييد عبر وسائل التواصل الأجتماعي وأوضحت بأن ذلك الفعل يعد جريمة معلوماتية”.

وتابع: كما نصت المادة الثالثة من نظام الجرائم المعلوماتية على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين ؛ كلُّ شخص يرتكب أيًا من الجرائم المعلوماتية الآتية:

1. التنصت على ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي – دون مسوغ نظامي صحيح – أو التقاطه أو اعتراضه.

2. الدخول غير المشروع لتهديد شخص أو ابتزازه ؛ لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه، ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا.

3. الدخول غير المشروع إلى موقع إلكتروني ، أو الدخول إلى موقع الكتروني لتغيير تصاميم هذا الموقع، أو إتلافه، أو تعديله، أو شغل عنوانه.
4. المساس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا، أو ما في حكمها .
5. التشهير بالآخرين ، وإلحاق الضرر بهم ، عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة.

واختتم: ومن فضل الله ونعمه علينا أننا نعيش في أمن وأمان ورخاء وأطمئنان في ظل حكم مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو سيدي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظهم الله وأيدهم بنصرة ، وأسأل الله أن يديم على بلادنا أمنها واستقرارها ورخاءها.

مقالات مشابهة

  • النقيدان: تشويه السمعة والتشهير جريمة معلوماتية يعاقب عليها القانون
  • شخص يلاحق زوجته بدعوى نشوز بعد زواج دام 11 شهرا.. اعرف التفاصيل
  • ما تفسير زواج الزوج على زوجته في المنام
  • حلم بناء منزل الزوجية
  • مصرع أب وإصابة 3 من أطفاله في حادث مروري بـ الجيزة
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى أمام محكمة الأسرة بعد 34 عام زواج.. تعرف على السبب
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس وتعويض لرفضها تنفيذ أحكام قضائية لصالحه
  • ثلاثة مهددات
  • بالفيديو.. أمين الفتوى: الزوجة غير ملزمة بخدمة حماتها
  • رزق أو كثرة مال.. تفسير حلم الحمل للعزباء