#سواليف

وجه الجنرال الإسرائيلي المتقاعد #إسحاق_بريك -اليوم الخميس- انتقادات لاذعة ضد رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي #هاليفي متهما إياه بالتسبب بانهيار الجيش نتيجة إهماله وأخطائه، قائلا إنه “مثال للإنسان الذي فقد احترامه لذاته ليبقى في منصبه”.

وقال بريك -في مقال نشره على صحيفة معاريف- إن هاليفي لم يقم بتجهيز قواعد ومدارج #سلاح_الجو ضد #الصواريخ الدقيقة والمسيّرات التي قد تُطلق على القواعد الإسرائيلية، والتي يمكن أن تضعف قدرة الطائرات على الإقلاع لمهامها أو الهبوط منها.

وفيما يتعلق بالقوات البرية، ألقى الجنرال المتقاعد اللوم على رئيس الأركان لأنه لم يخطط لتعويض النقص الحاصل فيها بعد تخفيض 6 فرق منها السنوات الـ20 الماضية، وقال إن ذلك “يجعل من المستحيل الفوز في قطاع غزة، فضلا عن الفوز بحرب إقليمية يتعين فيها القتال في ساحات متعددة بذات الوقت”.

مقالات ذات صلة جيش الاحتلال يعلن إصابة 12 جنديا خلال يوم واحد 2024/07/11

كما انتقد بريك استعدادات الجيش بقيادة هاليفي قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى إلى ما اعتبره “أسوأ فشل في تاريخ إسرائيل” مشيرا إلى أنه لو قرر حزب الله شن هجوم متزامن مع حركة #حماس فسيكون “الوضع أسوأ بمئات المرات”.

واتهم الجنرال المتقاعد رئيسَ الأركان بأنه ساهم بزيادة عدم الانضباط والتحقق من الأوامر لدى #الجنود، مشيرا إلى أن قيادته أدت إلى عدم المصداقية بالتحقيقات وانتشار ثقافة الأكاذيب، وفق تعبيره.
أسلحة غير مفيدة

كذلك اتُهم هاليفي باستثمار المساعدة الأميركية البالغة 18 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية في شراء المزيد من الطائرات التي قال بريك إنها “لن تكون ذات صلة في الحروب القادمة بالعقد المقبل”.

وطالب بريك بالاعتماد بدلا من ذلك على “وسائل دفاع أكثر كفاءة وأقل ثمنا مثل الليزر” معتبرا أن مقلاع داود والقبة الحديدية غير عمليتين، قائلا إن هاليفي لم يفهم “خصائص الحرب ويشتري ما تحتاجه إسرائيل من مسيّرات”.

وأفاد الجنرال المتقاعد بأن هاليفي “يحاول تأجيل النهاية” للبقاء في منصبه برئاسة الأركان، وبذلك يعجّل نهاية الجيش”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إسحاق بريك هاليفي سلاح الجو الصواريخ حماس الجنود

إقرأ أيضاً:

العماد إبراهيم يشارك في الاحتفال بعيد الأسطول البحري الروسي في طرطوس

دمشق-سانا

بمناسبة عيد الأسطول البحري لروسيا الاتحادية شارك العماد عبد الكريم محمود إبراهيم رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة في الاحتفال الذي أقيم في القاعدة البحرية الروسية بمحافظة طرطوس، بحضور العماد أول سيرغي كيسل قائد تجميع القوات الروسية العاملة في سورية وعدد من كبار ضباط الجيشين الصديقين، ومحافظ طرطوس وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي.

وألقى العماد رئيس هيئة الأركان العامة كلمة هنأ فيها الأصدقاء بعيد البحرية الروسية وأثنى على جهودهم المبذولة في محاربة الإرهاب، مؤكداً أننا بفضل جهودنا المتضافرة قادرون على التغلب على كل الصعوبات والسير على طريق الانتصار والسلام.

كما ألقى قائد تجميع القوات الروسية العاملة في سورية كلمة أشار فيها إلى التاريخ العريق للبحرية الروسية، منوهاً بأهمية العلاقات الوطيدة التي تربط الجيشين والبلدين الصديقين.

وتضمن الاحتفال عرضاً للقطع البحرية الروسية والسورية المشاركة، وجرى خلال الاحتفال تكريم عدد من البحارة الروس والسوريين، واستعراض بعض العتاد والأسلحة المشاركة.

وقام العماد رئيس هيئة الأركان العامة بجولة في إحدى السفن الروسية الصديقة اطلع خلالها على المهام التي يؤديها طاقم السفينة، واستمع إلى شرح حول تجهيزاتها من أسلحة وأجهزة وعتاد متنوع.

مقالات مشابهة

  • «الحداد» يستقبل الملحق العسكري البريطاني لدى ليبيا
  • قيادة الجيش واهالي الدوير شيعوا العميد المتقاعد حطيط الى مثواه الاخير
  • «الحداد» يعقد اجتماعا برؤساء الأركانات النوعية
  • رئيس القيادة الأمريكية لأفريقيا يحذر الجزائر من دعم البوليساريو
  • رئيس الأركان يتفقد عمل المنظومات ضد الطائرات المسيرة
  • نائب رئيس هيئة الأركان العامة السعودية يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني (صور)
  • بري اقترح مخرجًا وجنبلاط وافق.. هذا آخر ما كُشف عن رئاسة الأركان
  • رئيس أركان جيش الاحتلال يصادق على خطط عسكرية في الجبهة الشمالية
  • العماد إبراهيم يشارك في الاحتفال بعيد الأسطول البحري الروسي في طرطوس
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يصادق على خطط عسكرية في الجبهة الشمالية