زنقة 20 | الرباط

أعلنت شركة “Osmosun” الفرنسية، المختصة في مجال حلول تحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، عن تشغيل أول وحدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في المغرب.

و ذكرت الشركة في بلاغ لها أن الوحدة المقامة بكلميم ، ستمكن من تحلية مياه البحر لتصبح عذبة، كما سيمكن المشروع من ري مساحات زراعية تبلغ مساحتها 38 هكتارا في الصحراء المغربية.

وكشفت الشركة، أنها طورت نموذجا للحراجة الزراعية مستوحى من الواحات يجعل من الممكن عكس عملية تدهور التربة لجعل الأراضي الصحراوية خصبة.

و يعتمد هذا النموذج على مزيج من ثلاثة عناصر برمجيات الحراجة الزراعية، وهندسة النباتات، واستخدام مياه الآبار قليلة الملوحة.

و أشارت شركة OSMOSUN إلى أنها قامت بتركيب وحدة OSMOSUN 6 BW قادرة على إنتاج ما يصل إلى 140 مترًا مكعبًا من المياه العذبة يوميًا.

و يتم تجميع المياه في المياه الجوفية قليلة الملوحة، وبعد معالجتها، يتم ري 31 هكتارًا من مزارع أشجار التين، وأشجار الرمان، وأشجار الخروب، ونباتات مثل إبرة الراعي وإكليل الجبل.

شركة “Osmosun” الفرنسية، كانت قد أعلنت قبل 18 شهرا عن مشروع مشترك بالمغرب لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة الشمسية، سيساهم في خفض تكاليف مشاريع تحلية المياه الباهظة.

ويسعى المغرب، في إطار استراتيجيته لمواجهة شبح “ندرة الماء”، إلى تسريع مشاريع تحلية مياه البحر، باعتبارها مقاربة نموذجية، من خلال محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، ومحطة تحلية المياه بأكادير، فضلا عن مشاريع مماثلة في طانطان، كلميم والصويرة وتيزنيت وبوجدور وطرفاية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة طيبة التكنولوجية يبتكرون مقاعد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية

حقق طلاب الفرقة الثانية ببرنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية إنجازًا علميًا بارزًا بتصميمهم لمقاعد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية. هذا الإنجاز جاء ضمن مشروعات التخرج، وتحت إشراف الدكتور خالد خليفة، وم. علا صلاح.

في تصريح له - أوضح الدكتور خالد خليفة، المشرف على المشروع، أن هذا الابتكار يخدم الهدف السابع من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بتوفير طاقة نظيفة وبأسعار معقولة. وقد تم استخدام ألواح الطاقة الشمسية خصيصًا لتحقيق هذا الهدف، مما يضمن الوصول إلى مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وأضاف خليفة أن المشروع يخدم أيضًا الهدف الثاني عشر المتعلق بالاستهلاك والإنتاج المسؤول. من خلال استخدام ألواح خشبية مصنوعة من أخشاب معاد تدويرها في هيكل المقعد، يساهم المشروع في الحد من استهلاك الأخشاب الطبيعية بطريقة غير مسؤولة، وهو جزء أساسي من الحفاظ على سبل عيش الأجيال الحالية والمستقبلية.

وتابع: "تتميز المقاعد الذكية بقدرتها على توليد الطاقة الكهربائية من خلال الألواح الشمسية المدمجة بها، والتي يمكن استخدامها لشحن الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، بالإضافة إلى توفير إضاءة ليلية. 

كما تم تصميم المقاعد لتكون مريحة ومتينة باستخدام أحدث التقنيات في صناعة الأثاث."

و أكد الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، أن هذا المشروع يمثل نجاحًا كبيرًا لطلاب الفرقة الثانية في تصميم المقاعد الذكية. وأشار إلى أن هذا الابتكار يعد دليلاً على قدرة طلاب الجامعة على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات.

 مؤكداً على أهمية دعم البحث العلمي وتشجيع الطلاب على تطوير أفكارهم وتحويلها إلى واقع ملموس.

             

مقالات مشابهة

  • الكهرباء: مبادرة جديدة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية بتمويل ميسر
  • 4 عروض لتطوير محطة السعديات لتحلية مياه البحر بالتناضح العكسي
  • «مياه وكهرباء الإمارات» تتسلم 4 عروض لتطوير محطة السعديات لتحلية مياه البحر
  • الغارديان: انتقادات لمشاريع تخضير الصحراء في مصر وأثرها على الأجيال المقبلة
  • طلاب جامعة طيبة التكنولوجية يبتكرون مقاعد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية
  • الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية في مرزق جنوب ليبيا
  • الملك يخصص نصف خطاب العرش للماء المشروب ويعلن إنجاز ثاني أكبر محطة لتحلية المياه في العالم
  • محافظ جنوب سيناء يتفقد المركز الطبي ومحطة تحلية مياه البحر بأبو زنيمة
  • عين تموشنت.. إعادة التشغيل الكامل لمحطة تحلية مياه البحر شط الهلال
  • سوناطراك..محطة تحلية مياه البحر لعين تيموشنت تعود للخدمة