أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت «أدنوك»، عن استخدام نظام RoboWell المدعوم بالذكاء الاصطناعي الذي طورته شركة «إيه آي كيو» للتحكم الآلي في الآبار ضمن عملياتها في حقل «نصر» البحري، وذلك للمرة الأولى عالمياً في العمليات البحرية. 

وتؤكد هذه الخطوة استفادة «أدنوك» من تطبيق أحدث الحلول والتقنيات المتقدمة لتعزيز الكفاءة وضمان توفير إمدادات طاقة آمنة وموثوقة بشكل مسؤول.


وقامت «أدنوك» بتطبيق نظام RoboWell بالشراكة مع «إيه آي كيو»، الشركة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي ومقرها أبوظبي، والتي تقدم حلولاً نوعية لقطاع الطاقة، حيث يستخدم النظام خوارزميات الذكاء الاصطناعي القائمة على السحابة لتشغيل الآبار بشكل آلي بحيث يتم ضبطها ذاتياً وفقاً للظروف المتغيرة. 
ويسهم استخدام هذا النظام في تعزيز أمن وسلامة العمليات التشغيلية للآبار، ورفع الكفاءة، وتقليل رحلات العمل إلى الموقع والحاجة للتدخل البشري، وخفض الانبعاثات. 
وقال عبدالمنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في «أدنوك»: يعكس استخدام نظام RoboWell في حقل نصر البحري كيفية استفادة «أدنوك» من إمكانات الذكاء الاصطناعي لدعم جهودها في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكل مسؤول، وذلك ضمن مساعيها إلى أن تصبح شركة الطاقة الأكثر اعتماداً على الذكاء الاصطناعي في العالم، عبر إدماج حلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع جوانب عملها بدءاً من غرف التحكم وصولاً إلى غرف اجتماعات الإدارة التنفيذية لرفع الكفاءة والوصول إلى أتمتة العمليات التشغيلية، ومن خلال شراكتنا مع «إيه آي كيو»، فإننا نستفيد من الخبرات الرائدة عالمياً لدولة الإمارات في مجالي الطاقة والذكاء الاصطناعي للمساهمة في تحقيق الانتقال في قطاع الطاقة مستقبلاً.
ويقع حقل «نصر» على بعد 130 كيلومتراً شمال غرب أبوظبي، وهو حقل بحري يوظف التقنيات الرقمية في كافة عملياته، حيث يستخدم حلول التكنولوجيا لزيادة الإنتاج وخفض الانبعاثات. وتم تطبيق نظام RoboWell بشكل أوّلي على امتداد 10 آبار في حقل «نصر»، ومن المقرر أن تقوم «أدنوك» كذلك بتطبيق حلول الذكاء الاصطناعي في أكثر من 300 بئر ضمن عملياتها البرية والبحرية خلال العام الجاري.

أخبار ذات صلة خالد بن محمد بن زايد: أبوظبي وجهة رائدة للاستثمارات العالمية في قطاع الطاقة غاز «الرويس»

من جانبه، قال الدكتور كريستوفر كوبر، الرئيس التنفيذي لدى شركة «إيه آي كيو»: تستفيد «إيه آي كيو» من حلول الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة التي تحقق القيمة على امتداد كامل سلسلة القيمة لقطاع الطاقة، وقد أثبت نظام RoboWell بالفعل قدرته على تحسين استهلاك الغاز المرفوع بما يصل إلى 30%، ورفع الكفاءة التشغيلية بما يصل إلى 5%، حيث يمثل تطبيق هذا النظام على نطاق واسع خطوة مهمة لشركة «إيه آي كيو» و«أدنوك»، ومن خلال الاستفادة من هذه التكنولوجيا الرائدة، فإننا نساهم في تمكين «أدنوك» من تحقيق أقصى قيمة من مواردها وتعزيز عملياتها التشغيلية.
وتم تطوير نظام RoboWell من قبل شركة «إيه آي كيو» و«مركز ثمامة للتميز» التابع لأدنوك، وهو مركز يستفيد من البيانات الضخمة، والحلول الرقمية، والتحليلات الذكية لتعزيز الوصول إلى الموارد الهيدروكربونية وتحقيق قيمة أكبر من المكامن الحالية.
وتم استخدام النظام للمرة الأولى في عام 2023 ضمن حقل «باب الشمالي الشرقي» البري، وهو أول حقول «أدنوك» الذكية التي تحقق التميز في تطبيق تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة الرائدة في قطاع الطاقة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك الذکاء الاصطناعی إیه آی کیو

إقرأ أيضاً:

أهمية تكنولوجيا الذكاء الصناعي في إنتاج النصوص والأفكار الإبداعية

تكنولوجيا الذكاء الصناعي (AI) أحدثت ثورة في العديد من المجالات، ومن بين هذه المجالات المهمة هو إنتاج النصوص والأفكار الإبداعية. يعتمد الذكاء الصناعي على تحليل البيانات واستخلاص الأنماط منها، مما يمكنه من تقديم مساهمات قيمة في الكتابة والإبداع بطرق لم تكن ممكنة من قبل.

1. تحسين جودة النصوص

تعتبر أدوات الذكاء الصناعي قادرة على مراجعة النصوص وتحسينها بشكل كبير. يمكنها اكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائية وتصحيحها بدقة فائقة. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع هذه الأدوات تحسين الأسلوب الكتابي وجعل النص أكثر جاذبية ووضوحًا، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للكتاب والمحررين.

2. توليد الأفكار الإبداعية

الذكاء الصناعي يمكن أن يكون مصدرًا غنيًا للأفكار الإبداعية. باستخدام الخوارزميات المتقدمة، يمكن للذكاء الصناعي تحليل كميات ضخمة من البيانات والنصوص السابقة لإنتاج أفكار جديدة ومبتكرة. يمكنه تقديم اقتراحات لقصص جديدة، مواضيع للمقالات، وحتى حلول إبداعية للمشكلات المختلفة، مما يساعد الكتاب على التفكير خارج الصندوق.

3. تخصيص المحتوى

يمكن للذكاء الصناعي تخصيص المحتوى وفقًا لجمهور معين. من خلال تحليل بيانات المستخدمين وسلوكهم، يمكن للذكاء الصناعي تحديد اهتمامات القراء وتفضيلاتهم، ومن ثم إنتاج محتوى يتناسب مع هذه التفضيلات. هذا يجعل المحتوى أكثر جاذبية وفعالية في الوصول إلى الجمهور المستهدف.

4. التفاعل مع المستخدمين

تتيح تقنيات الذكاء الصناعي التفاعل مع المستخدمين بطرق جديدة ومبتكرة. يمكن استخدام الشات بوتات (Chatbots) والمساعدين الشخصيين الذكيين لتقديم معلومات فورية ومساعدة القراء على الوصول إلى المحتوى الذي يبحثون عنه بسهولة. هذا النوع من التفاعل يزيد من مشاركة القراء ويعزز تجربة المستخدم.

5. التنظيم وإدارة المحتوى

يمكن للذكاء الصناعي تنظيم وإدارة كميات كبيرة من المحتوى بفعالية. يمكنه تصنيف النصوص والأفكار وترتيبها بناءً على موضوعاتها وأهميتها، مما يسهل على الكتاب والمحررين العثور على المواد التي يحتاجونها بسرعة. كما يمكنه أيضًا تتبع الأداء وتقديم تقارير تفصيلية حول كيفية تفاعل القراء مع المحتوى.

بفضل تكنولوجيا الذكاء الصناعي، أصبح إنتاج النصوص والأفكار الإبداعية أكثر فعالية ودقة. من تحسين جودة النصوص إلى توليد أفكار إبداعية وتخصيص المحتوى والتفاعل مع المستخدمين، يقدم الذكاء الصناعي أدوات قوية تجعل من الممكن تحقيق إبداعات جديدة والوصول إلى مستويات أعلى من الجودة في الكتابة. هذه التقنية ليست فقط أداة لتحسين الكفاءة، بل هي أيضًا محفز للإبداع والتجديد في عالم الأدب والإعلام.

مقالات مشابهة

  • التحول من البتكوين للذكاء الاصطناعي والبحث عن الإيرادات والطاقة المتجددة
  • أهمية تكنولوجيا الذكاء الصناعي في إنتاج النصوص والأفكار الإبداعية
  • الإمارات تطلق ميثاق تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي
  • أدنوك تحقق زيادة بـ25% في إنتاج حقل "صرب" البحري بفضل الـ AI
  • حقل “صرب” البحري التابع لـ”أدنوك” يبدأ عملياته الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • حقل «صرب» البحري التابع ل «أدنوك» يبدأ عملياته الرقمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • غضب مشاهدي الألعاب الأولمبية بسبب إعلان لبرنامج "جوجل" للذكاء الاصطناعي (تفاصيل)
  • إعلان لبرنامج "غوغل" للذكاء الاصطناعي يثير غضبا
  • جوجل تطلق أداة للذكاء الاصطناعي لتحديد حدود حرائق الغابات بشكل أفضل
  • مخيم الإمارات للذكاء الاصطناعي ينطلق اليوم في نسخته السادسة