الرباط- دعا المغرب، الخميس 11يوليو2024، المجتمع الدولي إلى تدخل "حاسم وحازم" لوقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة لأكثر من 9 أشهر.

جاء ذلك في كلمة لرئيس مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي) رشيد الطالبي العلمي، في افتتاح الدورة الثانية لـ"منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج"، والذي يستمر حتى غد الجمعة‪.

وقال العلمي: "دون تدخل حاسم وحازم من جانب المجموعة الدولية، سيظل النزاع في الشرق الأوسط مولدا للأزمات في المنطقة وما حولها من جغرافيا، ومعرقلا للتنمية والرخاء المشترك".

وأوضح أن "الحرب على غزة وأعمال القتل والتهجير التي تستهدف المدنيين ليست سوى نتيجة حتمية لواقع الاحتلال وللظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني منذ 76 سنة".

وأضاف العلمي: "ستظل دوامة العنف مدمرة لكل الآمال التي تحدو شعوب المنطقة من أجل التعايش السلمي".

وينظم المنتدى من قبل مجلس المستشارين (الغرفة الثانية للبرلمان المغربي) وبرلمان البحر الأبيض المتوسط، ويناقش موضوعين رئيسيين هما؛ التحول نحو الطاقة الخضراء، ودعم ريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة الفاعلة في ذلك.

وقال مجلس المستشارين، في بيان، إن انعقاد الدورة الثانية للمنتدى "يجسد انخراط برلمان البحر الأبيض المتوسط في مسار تعزيز التعاون البرلماني من أجل إنشاء منطقة اقتصادية ومالية أكثر تكاملا واستدامة بين الدول الأورومتوسطية ودول الخليج العربي".

من جهته، قال النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين المغربي في افتتاح المنتدى: "نعبر عن أسفنا الشديد وقلقنا البالغ من استمرار فصول الحرب في غزة".

وأوضح أن هناك "تداعيات مدمرة للحرب على المدنيين الأبرياء وعلى البنى التحتية، التي بدونها لا يستقيم الحديث عن التنمية المستدامة والكرامة الإنسانية".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي، خلفت أكثر من 126 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال‪.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة‪.

 

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية اللبناني: الحرب ستكون مدمرة للجميع وليس فقط لبلادنا

بيروت- حذر وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، من أن شن حرب على لبنان سيكون مدمرا للجميع وليس فقط للبنان، مشيرا إلى أن الحكومة اللبنانية "طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية حث إسرائيل على ضبط النفس".

وقال بوحبيب إن الولايات المتحدة "طلبت من الحكومة اللبنانية نقل رسالة إلى حزب الله، تطالبه بالتحلي بضبط النفس أيضا"، مشددا على أن أي حرب على بلاده ستتحول إلى حرب إقليمية، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وذكر الوزير اللبناني إسرائيل قائلا إنها "تدعي البطولة، لكن كل الدول تُقهر، لذلك من الأفضل ضبط النفس"، كما دعا إلى "تشكيل لجنة دولية للتحقيق في مصدر الهجوم على مجدل شمس في الجولان المحتل، ويمكن التعاون مع اليونيفيل (قوات حفظ السلام الدولية على الحدود)".

وأكد بوحبيب أن هناك جهودا لبنانية واتصالات واسعة لمنع التصعيد، حيث تدعو الحكومة اللبنانية دائما إلى ضبط النفس تحسبا لاتساع رقعة الصراع.

واختتم الوزير اللبناني قائلا: "يكفينا خرابا في لبنان وإسرائيل وغزة طبعا"، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع "حزب الله"، وهو ينفي مسؤوليته عن الهجوم على الجولان.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، رفع جاهزية الجيش إلى المرحلة التالية من القتال في الشمال، وذلك بعد قصف منسوب لـ"حزب الله" اللبناني على بلدة مجدل شمس في هضبة الجولان، جاء ذلك في كلمة أثناء تفقده موقع الهجوم في مجدل شمس بحسب بيان للجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد.

وقال هاليفي: "‏نرفع بشكل كبير جاهزيتنا للمرحلة المقبلة في القتال في الشمال، وبتزامن مع ذلك نخوض القتال في غزة. نحن نعرف شن الغارات بعيدا جدا عن دولة إسرائيل".

وأضاف: "سنواجه مزيدا من التحديات وسنرفع الجاهزية. عندما يتطلب ذلك سنتحرك بقوة"، مشيرا إلى أنه "سنعمل بكل الوسائل لإعادة سكان الشمال إلى ديارهم بأمن".

‏وتابع: "نعرف بالضبط من أين أطلقت هذه القذيفة الصاروخية. نستطيع القول إنها قذيفة صاروخية من نوع (فلق) تحمل رأسًا حربيًا وزنه 53 كيلوغرامًا. هذه قذيفة صاروخية لحزب الله"، وفق قوله.

وبحسب البيان، وصل هاليفي مساء أمس إلى مجدل شمس وتفقد ملعب كرة القدم والتقى زعيم الطائفة الدرزية الشيخ موفق طريف ومندوبين عن السلطات المحلية وقائد المنطقة الشمالية وقائد الفرقة 210.

وأسفرت حادثة مجدل شمس في الجولان عن مقتل 12 شخصا على الأقل وإصابة أكثر من 30 آخرين، حيث وجه فيها الجيش الإسرائيلي أصابع الاتهام إلى "حزب الله"، في حين نفى الحزب نفيا قاطعا الأمر.

وتوعدت إسرائيل بالرد، فيما دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عقد مجلس الوزراء على الفور وإعلان الحرب في الشمال على الفور.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • العراق يطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات وانتهاك سيادة الدول
  • الفصائل تدخل حالة الاستنفار إثر هجوم بابل وتدرس الرد المناسب.. واشنطن تريد الحرب
  • الفصائل تدخل حالة الاستنفار إثر هجوم بابل وتدرس الرد المناسب.. واشنطن تريد الحرب- عاجل
  • بغداد تطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف انتهاكات الاحتلال في لبنان
  • كرامي: المسؤولية عن الحرب تقع على المجتمع الدولي الذي يتفرّج على دمنا
  • السودانيون يأملون نجاح مفاوضات سويسرا
  • البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الدولي في مواجهة الاتجار بالبشر
  • البرلمان العربي يدعو لتعزيز التعاون الدولي والإقليمي في مواجهة هذه الجريمة
  • فارس يطالب المجتمع الدولي بالتدخل العاجل لوقف جرائم الاحتلال بحق الأسرى
  • وزير الخارجية اللبناني: الحرب ستكون مدمرة للجميع وليس فقط لبلادنا