أعلنت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” أن سفينتها “أوشن فايكينغ” أنقذت يومي الثلاثاء والأربعاء في البحر المتوسط نحو 360 مهاجراً غير نظامي أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

وتتزايد محاولات المهاجرين غير النظاميين الوصول بحراً إلى أوروبا في فصل الصيف لأن الظروف الملاحية تكون فيه أفضل، لكن طريق الهجرة في وسط البحر الأبيض المتوسط يبقى مع ذلك أحد أخطر طرق الملاحة لقوارب المهاجرين في العالم.

وقالت المنظمة الإنسانية في بيان إن “أوشن فايكينغ” نفذت ست عمليات إنقاذ يومي الثلاثاء والأربعاء في المياه الواقعة بين السواحل التونسية والليبية والإيطالية.

وأوضح البيان أن السفينة أنقذت الثلاثاء 120 شخصاً بينهم 53 مهاجراً أبحروا من صفاقس التونسية وتم إنقاذهم بالقرب من جزيرة لامبيدوسا الإيطالية “على متن قارب معدني محمل بأكثر من طاقته وتتسلل إليه المياه وعلى وشك الغرق”.

وأضافت أن هؤلاء المهاجرين الـ53 وبينهم نساء وأطفال “تم إنقاذهم جميعاً على متن قوارب النجاة الخاصة بنا قبل نقلهم إلى قارب لخفر السواحل الإيطاليين”.

وبعد إتمامها هذه المهمة، توجهت السفينة إلى قارب خشبي من طابقين على متنه 98 شخصاً، بينهم ست نساء وثلاثة أطفال، وأنقذتهم جميعاً، بحسب البيان.

كما أنقذت السفينة 43 شخصاً آخرين كانوا يحاولون بدورهم عبور البحر المتوسط على متن قارب خشبي صغير.

وفي مهمتها الإنقاذية الأخيرة، ثبت أفراد طاقم السفينة “أوشن فايكينغ” قارباً مصنوعاً من الألياف الزجاجية على متنه نحو 50 مهاجراً نقلوا لاحقاً إلى سفينة تابعة لخفر السواحل الإيطاليين.

ومنذ 2016، أنقذت منظمة “أس أو أس ميديتيرانيه” أكثر من 40 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط، خصوصاً في قطاعه الأوسط الذي يعد أخطر طريق للهجرة في العالم.

وفي عام 2023، قضى أو فقد 3155 مهاجراً بعد محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط للوصول إلى أوروبا، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للهجرة.

ومنذ يناير (كانون الثاني)، قضى أو فقد 880 مهاجراً، بحسب المصدر نفسه.

وبحسب أرقام وزارة الداخلية الإيطالية فقد انخفض عدد الوافدين عن طريق البحر بشكل كبير منذ بداية العام: وصل 27744 شخصاً إلى إيطاليا بين الأول من يناير و10 يوليو (تموز)، مقارنة بـ72036 مهاجراً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أوشن فايكينغ انقاذ مهاجرين سواحل البحر الابيض المتوسط

إقرأ أيضاً:

خبراء يتوقعون تسونامي سيمحي مدن مغربية من الوجود ويصل عمق البحر إلى سيدي قاسم(صور)

زنقة20ا الرباط

توقع خبراء دوليون أن موجات تسونامي تهدد الدول الموجودة على سواحل المحيط الأطلسي من بينها المغرب.

وأظهر خريطة نشرها خبراء المناطق التي يقل ارتفاعها عن 100 متر فوق سطح البحر التي من المحتمل أن تصلها موجات التسونامي، حيث أظهرت بعض الخرائط المنتشرة وصول المياه إلى مدينة سيدي قاسم بمنطقة الغرب والمدن الواقعة على الشريط الساحلي.

ويتحدث الخبراء أن هذه المناطق (باللون الازرق ) مههدة بالغرق بمياه البحر في حالة اذا ما ضربت موجة تسونامي كبيرة سواحل المحيط الأطلسي.

يشار إلى أنه لا يزال انتشار فيديوهات تصور انحسار مياه البحار، وتعليق لوحات الإخلاء في حال وقوع تسونامي تثير مخاوف المواطنين بعدد من المدن الساحلية المغربية.

غير أن عددا من الخبراء المغاربة، حسب تصريحات صحفية سابقة، يستبعدون احتمالية وقوع تسونامي، مؤكدين أن الوضع الحالي بالسواحل الوطنية عادي ولا يدعو إلى القلق.

مقالات مشابهة

  • ضبط 15 مهاجرا شمال غربي تركيا
  • 37 بالقاهرة.. الأرصاد تكشف تفاصيل طقس الأربعاء (بيان بالدرجات)
  • مصريون وسعوديون من أسرة واحدة.. قتلى بغرق قارب في القاهرة
  • غرق مركب فى نهر النيل بالقاهرة وإنقاذ 11 شخصا والبحث عن 5 مفقودين
  • إنقاذ شابين من الغرق .. ودعوة مهمة لخفر السواحل بحضرموت
  • إنقاذ 25 مهاجراً قبالة سواحل مرمريس التركية
  • خبراء يتوقعون تسونامي سيمحي مدن مغربية من الوجود ويصل عمق البحر إلى سيدي قاسم(صور)
  • هل ينذر الارتفاع الكبير على حرارة مياه شرق البحر المتوسط بتشكل عواصف متوسطية تؤثر على المنطقة؟
  • ارتفاع في الرطوبة.. الأرصاد تعلن عن حالة الطقس في الإسكندرية اليوم
  • إحباط عملية حرڤة وتوقيف 21 شخصا بتيبازة