هنأت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، الدكتورة ياسمين فؤاد، على ثقة القيادة السياسية واستمرارها، وزيرة للبيئة في الحكومة الجديدة.

وأشارت وزيرة التنمية المحلية، إلى حرصها على استمرار التعاون والتواصل مع وزارة البيئة لإنجاز العديد من الملفات المشتركة، وعلى رأسها ملف النظافة بالمحافظات والبناء على النجاحات التي تحققت خلال الفترة الماضية، مثنية على الجهود التي قام بها السادة وزراء التنمية المحلية خلال الفترة الماضية لتنفيذ منظومة المخلفات.

جاء ذلك خلال اجتماع موسع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، مع الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة بالحى الحكومي، وذلك لمناقشة الموقف التنفيذي لعدد من الملفات ذات التعاون المشترك بين الجانبين ومنها الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية الصلبة، وخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خريف 2024.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية، على دعم الوزارة لجهود وزارة البيئة وباقى الوزارات والجهات المعنية والتعاون مع السادة المحافظين للتصدي لمشكلة السحابة السوداء وحرق قش الأرز وخفض معدلات الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، والتلوث الناجم من المنشآت الصناعية بالإضافة إلى حرق القمامة فى المقالب العشوائية فى المحافظات.

وأشارت الدكتورة منال عوض إلى أهمية العمل كفريق واحد لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء في هذا الملف المهم ومساعدة المحافظات في مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خاصة خلال موسم حصاد قش الأرز والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين بالمحافظات.

اقرأ أيضاًبعد قرار المتحدة بإنهاء التعاقد معه.. 3 قضايا مثيرة تدفع بـ أحمد شوبير إلى الهاوية

رئيس مدينة المحلة: رفع 280 طن قمامة و نواتج تطهير بعدد من القرى والطريق السريع

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: قش الأرز المحافظين السحابة السوداء وزيرة التنمية المحلية وزیرة التنمیة المحلیة

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يشهد المؤتمر الافتتاحي لمواجهة نوبات تلوث الهواء

استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وكلاء ومستشاري وزيري البيئة، والزراعة، للمشاركة في المؤتمر الافتتاحي لخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة صيف 2024 خلال موسم حصاد الأرز.

جاء ذلك بحضور الدكتور عصام عامر وكيل اول وزارة البيئة رئيس قطاع الفروع، والدكتورعلاء عزوز وكيل اول وزارة الزراعة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، و الدكتوره أميمه صوان مستشار وزيرة البيئة لجهاز المخلفات، والدكتور ماجد السيد وكيل وزارة البيئة بالدقهلية والمهندس اسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والدكتور عماد النجار مدير ادارة البيئة بديوان المحافظة، والمقدم ياسر المهدي رئيس الاطفاء بالحماية المدنية وممثلي نقابة الفلاحين ومتعهدي جمع قش الأرز ورؤساء المراكز والمدن والاحياء بالمحافظة وكافة الاجهزة المعنية.


وأكد محافظ الدقهلية، أن مصر اتخذت اجراءات كبيرة خلال الاعوام الاخيرة خاصة مع حدوث التغيرات المناخية الشديدة وذلك من خلال مؤتمر COP واعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحفاظ علي البيئة، مشيرًا إلى أن محافظة الدقهلية تتخذ عدة إجراءات في اطار خطة نوبات تلوث الهواء تتركز في إعداد خلية أزمة  باشراف ومتابعة نائب محافظ الدقهلية، تضم كافة الجهات المعنية لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز وما ينتج عنها من تداعيات تلوث للبيئة بهدف التحرك السريع والفوري تجاه ما تتلاقاه غرفة عمليات المحافظة (الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة) علي مدار الساعه من بلاغات بشأن حرق قش الارز لإتخاذ اللازم قانوناً.
واضاف اللواء"مرزوق" علي ضرورة تفعيل كافة الإجراءات التي سبق وأعدتها المحافظه كتدابير وقائية للحد ومنع إقدام المزارعين علي حرق قش الأرز وفي مقدمتها تفعيل دور المتعهدين السريع والفوري بمجرد حصاد الأرز من عدد 345 موقع محددين سلفا بنطاق المحافظة وذلك خلال الفترة من اول اغسطس حتي منتصف شهر نوفمبر.


وشدد على ضرورة تفعيل جهود التوعية والارشاد الزراعي لكافة المزراعين علي مستوي المحافظة بعدم حرق قش الأرز وبالإجراءات القانونية الرادعة للمخالفين.


وأشار مرزوق، إلى أن مصنع تدوير المخلفات الزراعية الذي يتم تنفيذه حاليا بقلابشو ببلقاس علي مساحة 30 فدان يحقق اقصي استفادة اقتصادية للمزارعين والهدف الأسمى للحفاظ علي البيئة والقضاء نهائياً على تلك الظاهرة، مكلفًا وكيل وزارة الزراعة ومدير عام البيئة بالمحافظة ومسئولي جهاز شئون البيئة بتكثيف أعمال المتابعة والمراقبة الميدانية للتصدي الفوري لاية مخالفات تتعلق بحرق قش الأرز على مستوى المحافظة بالتعاون والتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية. 

وأضاف أن أحد أهم عناصر التقييم للسادة رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والاحياء هو التصدي لموجات تلوث الهواء والتصدي لعمليات حرق قش الارز حفاظا علي البيئة، لافتًا إلى ضرورة الاخلاص في العمل لهذه البلد من خلال الجهد والتعب والعرق لتحقيق التقدم والرقي لمصرنا الغالية، مشيرًا إلى أن العمل الميداني هو انجح وسيلة للعمل التنفيذي.  

مقالات مشابهة

  • توعية المزارعين بالاستفادة من منظومة تدوير قش الأرز في تصنيع الأعلاف
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث الاستفادة من الحلول التمويلية بالقطاع المالي غير المصرفي
  • محافظ الدقهلية يشهد المؤتمر الافتتاحي لمواجهة نوبات تلوث الهواء
  • وزيرة البيئة تناقش مع لجنة الشباب والمناخ آليات استكمال العمل للمشاركة فى مؤتمر المناخ COP29
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع وفد من بنك مصر التعاون في عدة مجالات بالمحافظات
  • وزارتي التنمية المحلية والبيئة تعقد ندوات توعوية لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز مع المزارعين 
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتبسيط إجراءات التصالح على مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتيسير وتبسيط الإجراءات على المواطنين في ملف التصالح
  • وزيرة التنمية المحلية تتفقد مركز التدريب بسقارة
  • محاسبة المقصرين.. وزيرة التنمية المحلية توجه بالتحقيق في سلبيات مركز سقارة