استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد من جمهورية جيبوتى، بهدف الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين.

"القومى للمرأة" يشارك فى اجتماعات الدورة الـ 65 لجمعيات الوايبو بجنيف "القومى للمرأة" يكرم  طلاب وطالبات الجامعات المشاركين فى رصد الأعمال الفنية رمضان الماضي القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية القومي للمرأة يطلق فيديو كليب "صباح المحبة" للفنانة صفاء أبو السعود بعد مايا مرسي .

. من رئيس القومي للمرأة الجديد؟

وقد ضم الوفد كل من  أنيسة حسن أمينة عام وزارة المرأة والأسرة،  ديقة أره نائبة مدير مرصد النوع الإجتماعى بوزارة المرأة والأسرة ، و  حسن على رباهى المستشار الفنى لوزيرة المرأة والأسرة فى جمهورية جيبوتى، و عبد الرحمن جامع مستشار وزيرة المرأة والأسرة و شكرى حسين مدير مرصد النوع الإجتماعى بوزارة المرأة والأسرة  و عبد الله عولد رئيس قسم الأتصال بمرصد النوع الإجتماعى بجمهورية جيبوتى،  وذلك على مدار يومين.

 

وأشار المستشار سناء إلى أن الدستور المصري ٢٠١٤ ضم أكثر من ٢٠  مادة تنصف المرأة المصرية، بما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز، واستعرض مهام المجلس ودوره واختصاصاته.

 

دليل ادماج احتياجات المرأة

 

فيما أشارت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس وأستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية، إلي  " دليل ادماج احتياجات المرأة" في جميع القطاعات الذى أصدره المجلس مؤكدة أن هذا الدليل هو وثيقة استراتيجية للدولة لدمج منظور المساواة بين الجنسين في جميع الخطط والسياسات،  مضيفة أنه تم اعداده بناء علي معايير الاتفاقيات والالتزامات الدولية، ووفقاً  للاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠،  مشيرة إلي أهداف هذا الدليل، وأقسامه.

 

وقامت قيادات المجلس باستعراض دور المجلس وأهدافه واختصاصاته وفروعه بالمحافظات وفرق عمله، علاوة على عرض المعاهدات الدولية ذات الصلة بالمرأة ومحاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  2030 ،   وجهود المجلس المتنوعة  فى إصدار بطاقات الرقم القومى للسيدات، بالاضافة الى حملات التوعية في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والتي تشمل طرق أبواب، جلسات الدوار وأمسيات الأسرة المصرية ومطبخ المصرية، وبرامج وريادة الأعمال والتثقيف المالى والشمول المالى وتطبيق تحويشة ومجموعات الأدخار والإقراض الرقمى ، وبرنامج الإرشاد الأسري والتنشئة المتوازنة، كما تم عرض محفز سد الفجوة بين الجنسين ، و مرصد المرأة المصرية ودوره في توفير البيانات المتعلقة بالمرأة ووضع المرأة في مصر،، علاوة على الإطار الوطني للاستثمار في الفتيات "دوي" و "نورة" تحت رعاية السيدة انتصار السيسي في إطار "المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية".

 

كما تم استعراض المشروع الرائد «الملكية الفكرية وريادة الأعمال للسيدات في مصر - قطاع حرفة التلّي في سوهاج ـ مصر»، الذي نفذه المجلس بالشراكة مع المنظمة العالميةللملكيةالفكرية.

 

كما تضمن اللقاء عرض إختصاصات مكتب شكاوي المرأة، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115.

 

وقد عرض وفد جمهورية جيبوتى نبذة مختصرة عن جهود تمكين المرأة وعرض وإبراز جهود وزارة المرأة والأسرة، وجهود  مرصد المرأة وإمكانية الاستفادة من خبرة المجلس القومي للمرأة في إدارة المرصد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القومي للمرأة جمهورية جيبوتي تمكين المرأة المصرية المرأة المصرية وزارة المرأة والأسرة المرأة المصریة المرأة والأسرة القومی للمرأة

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يكرم د. مايا مرسي تقديراً لمجهوداتها خلال فترة توليها رئاسة المجلس

نظم المجلس القومي للمرأة حفل تكريم للدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، تقديراً لمجهوداتها خلال فترة توليها رئاسة المجلس على مدار ثماني سنوات، بحضور المستشار سناء خليل نائب رئيسة المجلس ، والأستاذة إيمان خليفة الأمين العام للمجلس، ورئيسات الإدارات المركزية بالمجلس ، ومديرات عموم المجلس وموظفات وموظفى الأمانة العامة، حيث حرص الجميع على الاحتفاء بوزيرة التضامن الاجتماعي لما قدمته من جهود لمسها الجميع داخل وخارج مصر.

مايا مرسي: عدم استبعاد مستفيدي "تكافل وكرامة" حال اشتراكهم في برنامج "تحويشة" مساعدات بإجمالي 34 مليون جنيه.. مايا مرسي تستعرض تقريراً عن مؤسسة التكافل الاجتماعي

واستهلت الدكتورة مايا مرسى، كلمتها بتوجيه خالص الشكر والتقدير للقيادة السياسية لثقتها في توليها مسئولية وزارة التضامن الاجتماعي، متقدمة كذلك بأسمى آيات الشكر والعرفان للسيد رئيس الجمهورية لدعم سيادته المستمر والمتواصل للمجلس القومي  للمرأة.

وأعربت وزيرة التضامن الاجتماعي عن سعادتها بالتواجد داخل أروقة المجلس الذي عملت فيه طيلة ثماني سنوات، حيث تشرفت بالعمل خلالها مع أعضاء وعضوات المجلس ومقررات وعضوات فروعه بالمحافظات ولجانه وأمانته العامة ، قائلة:" إن فترة عملها بالمجلس سوف تظل بصمة لها أثر داخلها مدى الحياة"، مشيرة إلى أن علاقتها بجميع أعضاء المجلس والعاملين والعاملات به ستستمر .

 

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن ما قدمه المجلس القومي للمرأة خلال الثماني سنوات فترة رئاستها ليس مجهود قيادة فحسب، وإنما مجهود جماعى من جميع أعضاء وعضوات المجلس والأمانة العامة ولجان وفروع المجلس بالمحافظات مما ساهم فى تشكيل صورة قوية للمرأة المصرية في الخارج.

وشددت الدكتورة مايا مرسي على أنه لن يتحقق أي إنجاز فى أى ملف بدون شراكة حقيقية مع كافة الجهات ومؤسسات الدولة ومنها المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، مشيرة إلى أن الوزارة لديها 15 ألف رائدة اجتماعية سيعملن مع المجلس القومي للمرأة الذي يعد أكثر جهة احترافية منظمة في طرق الأبواب.

وأشارت الدكتورة مايا مرسي إلى المنشور الوزاري الذى أصدرته الوزارة منذ أيام قليلة بعدم استبعاد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي المشروط « تكافل وكرامة» حال اشتراكهم واستفادتهم من خدمات برنامج الإدخار والإقراض الرقمي «تحويشة» التابع للمجلس القومي للمرأة أو أي من برامج التمكين الاقتصادي التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي لمستفيديها لمساعدتهم على التحول من تلقي الدعم النقدي إلى الإنتاج والعمل، موضحة أن الوزارة تخدم فئات وقطاع عريض من الشعب المصري، وسيكون هناك تعاون وتنسيق مع المجلس القومي للمرأة.

وقدّم المجلس القومي  للمرأة درع تكريم للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، مؤكدين أن المجلس سيستمر على النهج الذي وضعته الدكتورة مايا مرسي خلال فترة رئاستها المجلس.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يستقبل مدير دار الإفتاء المصرية بالمحافظة لبحث سبل التعاون المشترك  
  • قومي المرأة يشكر رئيس مجلس الدولة لإصداره قرارًا بإلحاق 3 قاضيات بالمكتب الفني
  • "قومي المرأة"يشكر رئيس مجلس الدولة لإلحاق 3 قاضيات بالمكتب الفنى لرئيس المجلس
  • القومي للمرأة ينعي ابتسامات محمد عبدالله أول سيدة ضابط في الجيش المصري
  • القومي للمرأة يكرم الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الإجتماعي تقديراً لمجهوداتها
  • القومي للمرأة ينعى أول سيدة ضابط بالجيش المصري
  • مايا مرسي: فترة عملي بـ"قومي المرأة" ستظل بصمة لها أثر داخلي مدى الحياة
  • القومي للمرأة يكرم د. مايا مرسي تقديراً لمجهوداتها خلال فترة توليها رئاسة المجلس
  • القومي للمرأة ينعى ابتسامات محمد عبد الله أول سيدة ضابط في الجيش المصري
  • بالمجان.. إصدار بطاقات الرقم القومي لـ270 سيدة بكفر الدوار