سواليف:
2024-10-08@10:06:35 GMT

11.6 مليون نسمة عدد سكان المملكة حتى الخميس

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

#سواليف

بلغ عدد سكان المملكة حتى اليوم حوالي 11.630.323 مليون نسمة، حيث يحتل الأردن المرتبة 11 بين الدول العربية والمرتبة 86 بين دول العالم في عدد السكان.

وقالت دائرة الإحصاءات العامة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للسكان الذي يصادف اليوم، إن الأردن شهد تغيرات ديموغرافية حادة خلال النصف الثاني من القرن الماضي نتج عنها تزايداً كبيراً في عدد السكان، إذ ارتفع عدد سكان الأردن من حوالي 586 ألف نسمة في عام 1952 إلى 11.

516 مليون نسمة في نهاية عام 2023.
وأشارت إلى أن من المتوقع أن يرتفع عدد السكان إلى 11.956 مليون نسمة في نهاية 2025، حيث يبلغ معدل النمو السنوي للسكان في الأردن حاليا 1.9 بالمئة، ما يعني أن عدد السكان سيتضاعف بعد حوالي 37 عاما من الآن.

وتباينت معدلات النمو السكاني تبايناً ملحوظاً نتيجة لتغيرات شهدتها عناصر النمو السكاني المتمثلة بالخصوبة والوفاة والهجرة الصافية، حيث انخفض معدل النمو السكاني في الأردن انخفاضاً ملموساً خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي والسنوات الأولى من الألفية الجديدة، حيث انخفض المعدل من 4.4 بالمئة بين تعدادي 1979 و1994 إلى 2.6 بالمئة بين تعدادي 1994 و2004 ، إلا أنه ارتفع إلى 5.3 بالمئة خلال الفترة بين تعدادي 2004 و2015 نتيجة لأوضاع سياسية مرت بها المنطقة وما تزال والتي أدت الى تدفق مئات الآلاف من اللاجئين السوريين منذ عام 2011.

مقالات ذات صلة رئيس الوزراء الإسباني يدعو الغرب لعدم “الكيل بمكيالين” في حربي أوكرانيا وغزة 2024/07/11

وحقّق الأردن تحسناً ملحوظاً في الخدمات الصحية خلال العقود الزمنية الأخيرة من القرن الماضي والعقد الحالي من الألفية الجديدة، ما أدى إلى انخفاض معدلات الوفاة وساهم في ارتفاع جوهري في العمر المتوقع للسكان ليصل إلى 73.3 سنة لكلا الجنسين حسب نتائج مسح السكان والصحة الأسرية عام 2017-2018.

وبينت نتائج التعداد السكاني الأخير 2015، أن نسبة صغار السن (أقل من 15 سنة) شكلت 34.3 بالمئة، من المجموع الكلي للسكان في المملكة، في حين بلغت نسبة الذين أعمارهم 15-64 عاما والذين يشكلون المخزون من القوى البشرية 62 بالمئة، وبلغت نسبة كبار السن (65 سنة فأكثر) 3.7 بالمئة، في حين بلغ معدل الإعالة الديموغرافي 61.4، لعام 2023، كما انخفض متوسط حجم الأسرة للسكان في الأردن بين تعدادي 2004 و2015 (من 5.4 فرد إلى 4.8 فرد على التوالي).

كما انخفض معدل وفيات الأطفال الرضع من مستوياته المرتفعة خلال الفترة الزمنية المشار إليها من حوالي 122 لكل ألف مولود حي خلال الفترة 1952-1955 ليصل إلى 14 لكل ألف مولود حي حسب نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2023، وانخفضت معدلات الإنجاب الكلية نتيجة للتغيرات الاجتماعية والاقتصادية والصحية من 5.6 طفل للأنثى في سن الإنجاب (49-15) عاما في عام 1990 إلى 2.6 طفل وذلك حسب نتائج مسح السكان والصحة الأسرية 2023، ويظهر الأثر في ارتفاع العمر وقت الزواج الأول للإناث الذي وصل الى 27.5 سنة في عام 2022 على مستويات الإنجاب في الأعمار المبكرة، والتي تعكس التغيرات في نمط الإنجاب في هذه الأعمار.

وبحسب البيان، فإن أهم العوامل الاجتماعية التي ساهمت في حدوث الانخفاض بمستويات الإنجاب إقبال الإناث على التعليم للحصول على مؤهلات تعليمية عالية، ودورها في هذا المجال خاصة من خلال الارتفاع في نسبة الإناث الأردنيات في المشاركة الاقتصادية، إذ بلغ معدل المشاركة الاقتصادية المنقح 14.0 بالمئة في عام 2023.

وفي جوانب التعليم حقق الأردن أيضاً تقدماً في انخفاض معدلات الأمية من 16.7 بالمئة عام 1991 إلى 5 بالمئة عام 2023، وارتفعت نسبة الاردنيين ممن مستواهم التعليمي ثانوي فأكثر الى 42.9 بالمئة، حسب نتائج مسح قوة العمل عام 2023.

وتشير التغيرات الديموغرافية في الأردن الى الانخفاض المستمر بنسبة السكان صغار السن (أقل من 15 سنة) وارتفاع نسبة السكان بأعمار القوى البشرية (64-15 سنة) والارتفاع البطيء بنسبة كبار السن ( 65 سنة فأكثر) ما يعني انخفاضا مستمراً بمعدل الإعالة الديموغرافي في السنوات المقبلة من مستواه المرتفع ليصل إلى حوالي 52 فردا لكل 100 فرد من السكان في أعمار القوى البشرية (64-15 سنة) ودخول الأردن عتبة الفرصة السكانية عام 2030 والذي سيكون له انعكاسات إيجابية على الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية وغيرها.

وستبلغ الفرصة السكانية في الاردن ذروتها عام 2040 حيث سيبلغ معدل الاعالة الديموغرافي 47.7 لكل 100 فرد بأعمار القوى البشرية (64-15 سنة).

وتشارك دائرة الاحصاءات العامة العالم بالاحتفال باليوم العالمي للسكان، والذي اعتمد في 11 تموز من كل عام منذ عام 1989، وتشير التقديرات الحالية إلى أن نحو 83 مليون شخص يضافون إلى سكان العالم سنويا، وعلى افتراض أن مستويات الخصوبة ستستمر في الانخفاض، فمن المتوقع أن يصل عدد سكان العالم الى 8.6 مليار عام 2030، و9.8 مليار في عام 2050 و 11.2 مليار عام 2100، وفقاً لإسقاطات المتغيرات المتوسطة و حسب الموقع الإلكتروني الأمم المتحدة للسكان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف القوى البشریة عدد السکان ملیون نسمة فی الأردن عدد سکان فی عام عام 2023

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تستعد للنسخة الثانية من مؤتمر السكان.. وإشادة بعمل منظومة الإسعاف

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اجتماعه الدوري مع قيادات الوزارة ورؤساء الهيئات، لمتابعة سير العمل بمختلف ملفات الوزارة، والوقوف على التحديات والمعوقات والعمل على تذليلها، بما يضمن استمرار تقديم أفضل خدمات طبية للمرضى، ضمن استراتيجية الوزارة للارتقاء بالصحة العامة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ الوزير استهل الاجتماع بمتابعة التحضيرات والاستعدادات النهائية الخاصة بالمؤتمر السنوي للسكان والصحة والتنمية البشرية، مشددا على تكثيف العمل للخروج بالمؤتمر بالشكل الذي يليق بمكانة الدولة المصرية بين دول العالم، مؤكدا أنّ النسخة الثانية من المؤتمر ذات طابع خاص، لا سيما بعد ضم ملف التنمية البشرية وبناء الإنسان المصري، تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

تكثيف التعاون بين مختلف قطاعات الوزارة لإعادة الدور المحوري

وتابع عبدالغفار، أنّ الوزير وجّه قيادات الوزارة خلال الاجتماع بتكثيف التواجد على الأرض كلُ في قطاعه، للوقوف على رأس العمل، وتكثيف التعاون مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ لتنفيذ طلباتهم بما يحقق المصلحة العامة للمواطنين، فضلا عن حل التحديات والمعوقات التي تعوق منظومة العمل في مختلف المنشآت الصحية في المحافظات كافة.

ولفت إلى تشديده على تكثيف التعاون بين مختلف قطاعات الوزارة لإعادة الدور المحوري لوحدات ومراكز طب الأسرة مرة أخرى ورفع معدلات الأداء الخاصة بها، فضلا عن رفع مؤشرات الأداء في مختلف المنشآت الصحية.

تكثيف الدورات التدريبية

وأضاف عبدالغفار، أنّ الوزير أشاد خلال الاجتماع بالتطور الملحوظ في منظومة الإسعاف خلال الفترات الماضية، وعلى استمرار الوضع القائم ومحاولة الارتقاء به وتكثيف الدورات التدريبية المختلفة للمسعفين.

وتابع الوزير خلال الاجتماع توافر مخزون استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية في مختلف المنشآت الصحية، بما يضمن توفير أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين، لافتا إلى تشديده على الالتزام بالصيانة الدورية لجميع محاور المنظومة الطبية.

وأشار عبدالغفار إلى أنّ الوزير وجّه خلال الاجتماع بتشكيل لجنة علمية مشتركة بين الهيئة العامة للتأمين الصحي والمجالس الطبية المتخصصة لتوحيد بروتوكولات العلاج الخاصة بالمرضى، تحقيقاً للصالح العام للمواطنين، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.

وأوضح أنّ الاجتماع تناول الاطلاع على التقارير الخاصة بمؤشرات الأداء الخاصة بالإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة، والإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص، وإدارة الحوكمة والمراجعة الداخلية، والتي حققت الكثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية، حيث تم المرور على أكثر من 6 آلاف منشأة طبية بـ12 محافظة من محافظات الجمهورية، وجارٍ الانتهاء من باقي المحافظات تباعاً خلال الفترة المقبلة.

وقال عبدالغفار إنّ الوزير اطلع خلال الاجتماع على الخطة العاجلة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، وفقا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، حيث تم رفع الاستراتيجية على اللوحة القومية لمتابعة الاستراتيجيات الوطنية بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، لافتا إلى أنّ استراتيجية السكان واحدة من الاستراتيجيات العشر الأولى للإطلاق على المنظومة القومية لمتابعة الاستراتيجيات الوطنية.

وأوضح أنّ الخطة العاجلة تتضمن القضاء على الاحتياجات غير الملباة، والوصول إلى معدل إنجاب كلي 2.1، والقضاء على الحمل غير المرغوب به، والقضاء على المناطق الحمراء في نسب الإنجاب، وتحقيق صحة مثلى لجميع الأطفال، وتخفيض 30% من نسب الزواج المبكر والأمية والبطالة وزواج الأقارب، وتوفير الحضانات ورياض الأطفال ومدارس البنات والصرف والطرق في المناطق الحمراء.

ولفت إلى اطلاع الوزير على نتائج استبيان السيدات لبرامج التوعية بمختلف محافظات الجمهورية خلال شهري أغسطس وسبتمبر 2024، حيث جرى تنفيذ 217 ندوة توعوية لأكثر من 6 آلاف سيدة، وإجراء استبيانات قبل وبعد لقياس معدلات التغيير، التي أوضحت تحقيق استجابة مرتفعة بين السيدات للأهداف التي تضمنت أهمية المباعدة بين الولادات لأكثر من 3 سنوات، والاقتناع بأهمية الولادة الطبيعية بدلا عن القيصرية، والاقتناع بالالتزام بسن الزواج بعد 18 سنة.

وقال عبدالغفار إنّ الاجتماع تناول اطلاع الوزير على ما تم التوصل إليه ضمن منظومة العمل الإلكترونية لتنفيذ البرامج التدريبية، وآليات التنفيذ ومراحل العمل، التي يتم العمل عليها لتحقيق رؤية الوزارة في مواكبة التحول الرقمي وحوكمة العملية التدريبية وضمان جودة مخرجات العملية التدريبية، مشيرا إلى ربط المنظومة بالمنظومة الإلكترونية للتكليف تسهيلا على مقدمي الخدمات الطبية.

وأوضح أنّ المنظومة تستهدف إنشاء آلية موحدة لجمع البيانات، وبناء قاعدة بيانات متكاملة للتدريب، وقياس المخرجات التدريبية من خلال متابعة وتقييم أداء العملية التدريبية وفقا لمعايير ومؤشرات الأداء التدريبي، وتحقيق التكامل بين الخدمات التدريبية المقدمة من القطاعات الصحية الحكومية بما يضمن منع الازدواجية، وتحليل وترتيب أولويات الاحتياجات التدريبية لكافة قطاعات الوزارة، وإعداد المسارات التدريبية للفئات المستهدفة.

ولفت إلى إطلاق المرحلة الأولى من منظومة التدريب في فبراير الماضي، بحضور مديري التدريب بالمديريات ومسؤولي التدريب بجميع إدارات وزارة الصحة بالتعاون مع القائمين على إنشاء وتطوير المنظومة لشرح كيفية استخدامها والإدخال عليها، موضحاً توجيه الوزير بالاطلاع على برامج التدريب المختلفة في الدول العربية المحيطة والاستفادة من الخبرات المختلفة.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تستعد للنسخة الثانية من مؤتمر السكان.. وإشادة بعمل منظومة الإسعاف
  • وزير أردني أسبق يحذر من معضلة كبيرة ستواجه المملكة بعد انتهاء الحرب
  • محافظ ميسان يترأس إجتماع اللجنة العليا للتعداد العام للسكان والمساكن في المحافظة.
  • أسعار النفط ترتفع وسط ترقب للرد الإسرائيلي على إيران
  • النفط يقفز أكثر من 2% وسط ترقب للرد الإسرائيلي على إيران
  • معلومات الوزراء يناقش جهود الدولة في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان
  • معلومات الوزراء يناقش جهود تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-30
  • عام من الإبادة.. القيمة السوقية لبورصة فلسطين تتراجع 22.4 بالمئة
  • ثاني الزيودي: الإمارات خامس أكبر شريك تجاري للأردن عالميا
  • أكثر من 42 ألف شهيد وتشريد نحو 2.3 مليون نسمة وتفشي أزمة جوع طاحنة