الوضع في غزَّة صار بين مأساة وأسوأ، فلم تزال قوات الاحتلال الإسرائيلي تتمركز في منطقة تل الهوى، ومنطقة الدوارة والشاليهات. تعرضت منطقة المغربي لقصف عنيف في ساعات الليل المتأخرة، وقوات الاحتلال تستمر في فتح رشاشاتها صوب المناطق الغربية للقطاع، من خلال طائرات هليوكوبتر.

الوضع في غزَّة صار بين مأساة وأسوأ

في تصريح خاص لبوابة الفجر الإلكترونية، أوضح الرائد محمود بصل متحدث الدفاع المدني بغزة، أن طواقم الدفاع المدني في القطاع تواصل أداء واجبها الإنساني في عمليات الإنقاذ والبحث عن المفقودين تحت أنقاض المنازل التي دمرها الاحتلال الإسرائيلي، مشيرًا “تأتي هذه الجهود في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة، والتي دخلت يومها الـ279، مع استمرار عمليات القتل واستهداف المنازل والبنية التحتية ومقومات الحياة، وسط تجاهل المجتمع الدولي”.

محمود بصل: الظروف تعيق التعامل المتزامن مع الاستهدافات وتلبيةالاستغاثاتلم تزل المعاناة كبيرة.. وهذه الأسباب 

وتابع “بصل” إلى المعاناة الكبيرة التي تواجه طواقم الدفاع المدني بسبب نقص المعدات والوقود، بالإضافة إلى إنهاك الكوادر البشرية. وأوضح أن هذه الظروف تعيق قدرتهم على التعامل مع الاستهدافات المتزامنة وتلبية نداءات الاستغاثة، مما يزيد من صعوبة البحث عن المفقودين وإنقاذ الجرحى، ويحدؤدي إلى استشهاد الكثير منهم.

اجتياح الشجاعية للمرة الثانية 

وقال متحدث الدفاع المدني بالقطاع، إنَّ الاحتلال الإسرائيلي قام باجتياح حي الشجاعية للمرة الثانية لمدة اثني عشر يومًا، مما أدى إلى تدمير معظم المباني التي لم تُدمر في الاجتياح الأول، بحيث أصبح أكثر من 85% منها غير قابل للسكن، بالإضافة إلى تدمير كامل للبنية التحتية، مما جعل حي الشجاعية منطقة منكوبة غير قابلة للحياة.

وأكد الرائد محمود بصل، إنَّ الاحتلال منع دخول طواقم الدفاع المدني إلى المناطق المستهدفة خلال اجتياحاته، مما حال دون تلبية نداءات الاستغاثة من المحاصرين في منازلهم. وبعد انسحاب جيش الاحتلال من حي الشجاعية، استطاعت الطواقم بالتعاون مع الأهالي انتشال نحو 60 شهيدًا حتى الآن.

وحول ما سبق يعقِّب متحدث الدفاع المدني: “لليوم الخامس على التوالي تجتاح قوات الاحتلال الإسرائيلي مناطق عديدة في تل الهو خاصة منطقة الصناعة، حيث عمليات القتل والتخريب واستهداف المنازل فوق رؤس السكان وقتل الاطفال والنساء الابرياء الذين حاولوا الهرب من منازلهم نتيجة كثافة القصف، لكن للاسف كانت القناصات والمدفعية والطائرات لهم بالمرصاد والتقديرات الاولية حتى هذه اللحظة ارتقاء ما يزيد عن 50  شهيد جلهم من النساء قتلوا في هذا المنطقة ولا زالت العملية البرية الإسرائيلية مستمره حتى اللحظة، وهناك الكثير من المناشدات التي وصلتنا لكن لم نستطع الوصول اليها بسبب عدم توفر تنسيق ولا يوجد حصانه ولا حماية لطواقمنا من الدخول للمناطق التي تصنف بالحمراء، وعليه نعلم العالم ان ارواح الاف المواطنين مهددة بالموت نتيجة تواجد قوات الاحتلال بهذه المناطق المدنية”.

الجيش الإسرائيلي أطلق النار عليهم بعد أن أعطاهم الأمانشهادات على طريق الموت

ووفقًا لشهادات بعض المواطنين الذين سُمح لهم بالخروج من منازلهم خلال اجتياح حي الشجاعية، أفادوا بأن الجيش الإسرائيلي أطلق النار عليهم بعد أن أعطاهم الأمان، مما أدى إلى مقتل امرأتين وإصابة طفلين، ونجاة امرأتين أخريين.

مطالب عاجلة

بعد هذا الوضع لم يعد أمام رجال المديرية العامة للدفاع المدني، سبيلًا آخر سوى مواصلة تلقي الاستغاثات، ومناشدة العالم والمجتمع الدولي، بما يلي:

توفير الوقود بشكل فوري

بما أن منطقة الشجاعية أصبحت منطقة غير قابلة للسكن، وتفتقر لكل مقومات الحياة، وبعد تدمير أكثر من 85% من المباني والمنازل السكنية في حي الشجاعية بات أكثر من 120.000 مواطنا بلا مأوى، وهم الآن في العراء، لا بد من ضرورة توفير الوقود بشكل فوري وعاجل وتوفير المعدات والامكانيات والسيارات لطواقم الدفاع المدني حتى تتمكن من العمل على انقاذ المواطنين والبحث عن المفقودين.

إدانة ومن ثَمَّ استغاثة

في بيان أصدرته المديرية العامة للدفاع المدني بغزة، اليوم الخميس 11 يوليو 2024، تأتي الإدانة على رأس البيان، حيث يقول: ندين بشدة استمرار منع طواقم الدفاع المدني من الوصول للأماكن التي تصدر منها استغاثات المواطنين، وهذا يعد انتهاك سافر للقانون الدولي الانساني ومخالفه لما نصت عليه اتفاقيات جنيف"، بالإضافة إلى عدم توفر المعدات الثقيلة كالبواقر والحفارات، ستبقى كافة الجهود المبذولة من قبل طواقمنا غير كافية، وسيفقد الكثير من المواطنين تحت الانقاض أرواحهم. 

تحت الانقاض مخاطر جسيمة ونذير بالأوبئة

نذير بالوباء

يحذِّر البيان  من استمرار بقاء آلاف الجثث تحت الانقاض، والذي يذر بمخاطر جسيمة، مشيرًا نحو تسببه بانتشار الأمراض والأوبئة، نتيجة تعرض جثث الشهداء لأشعة الشمس وانبعاث الروائح منها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة غزة الان الرائد محمود بصل متحدث الدفاع المدني بغزة الدفاع المدني بغزة الاحتلال الإسرائیلی طواقم الدفاع المدنی حی الشجاعیة محمود بصل

إقرأ أيضاً:

الداخلية تؤكد الانتهاء من اخماد حرائق خزانات الوقود بالحديدة

ووجه العميد العجري التحية والشكر الجزيل للأخوة في مصلحة الدفاع المدني وقيادة محافظة الحديدة والأجهزة والوحدات والشركات والجهات المساندة من القطاعين العام والخاص وعلى رأسهم الأخ اللواء إبراهيم المؤيد رئيس مصلحة الدفاع المدني على جهودهم الجبارة وتفانيهم الكبير وعملهم المتواصل رغم خطورة الوضع والتهديدات التي كانوا معرضين لها، حتى استكملوا بعون الله إخماد جميع الحرائق.

واكد ان العدو الإسرائيلي بقصفه المنشآت الحيوية المدنية والتي هي في الأساس خدمات للمواطنين هو بذلك يؤكد للعالم أن بنك أهدافه هم المواطنون والمنشآت الخدمية والبنى التحتية للشعوب، سواء في فلسطين أو اليمن أو لبنان.

وقال متحدث الداخلية ان العدو الإسرائيلي بإحراقه لخزانات النفط في الحديدة يهدف إلى إهلاك الحرث والنسل والإيغال في تجويع اليمنيين وقتلهم وشل كل مقدراتهم، فتعمد قصفها لعلمه بمدى الضرر الذي ستؤدي إليه حرائق النفط حيث تتسبب بآثار صحية وبيئية خطيرة متعددة منها التأثير على الأحياء البحرية بتسمم وقتل الأعداد الكبيرة منها، وتؤثر على الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية بما يصل إلى تدميرها،

وجدد العميد العجري الشكر لكل من ساهم بعمله الدؤوب في إخماد الحرائق التي سببها العدوان الإسرائيلي الغاشم على بلدنا

مقالات مشابهة

  • زواج بشرى للمرة الثالثة مِن ابن فنان مشهور.. من هو العريس الجديد؟ (مفاجآت خفية)
  • عاجل - متحدث الدفاع المدني بغزة: الوضع مأساوي في خان يونس.. وهذه منهجية الاحنلال بعد الاقتحامات
  • المقاومة اللبنانية تستهدف للمرة الثانية خلال اليوم مقر قيادة كتيبة السهل للعدو الإسرائيلي في “ثكنة بيت هلل” بصلية من ‏صواريخ الكاتيوشا‏ وتحقق إصابات مباشرة
  • شهداء الأقصى تتصدى لجنود الاحتلال في مخيم العين
  • عاجل| استشهاد طفل في مستشفى المعمداني نتيجة سوء التغذية والمجاعة شمال غزة
  • الداخلية تؤكد الإنتهاء من إخماد حرائق خزانات الوقود بالحديدة
  • الدفاع المدني اللبناني: قتيلان و3 جرحى بينهم طفل في قصف مسيرة إسرائيلية لمحيط بلدة شقرا جنوبي لبنان
  • الداخلية تؤكد الانتهاء من اخماد حرائق خزانات الوقود بالحديدة
  • عاجل| مجالس بلدية الجليل تطالب السكان البقاء قرب الملاجئ بعد التطورات في مجدل شمس
  • الدفاع المدني الفلسطيني: الواقع مأساوي في غزة.. ولا توجد منطقة آمنة