استغل العشرات من طلاب جامعة مانشستر البريطانية حفل تخرجهم هذا العام لإظهار التضامن مع غزة والاحتجاج على تواطؤ الجامعة في الإبادة الجماعية المستمرة بحق الفلسطينيين.

وارتدى طلاب جامعة مانشستر الأزياء الفلسطينية كما رفعوا الأعلام الفلسطينية وشعارات النصر بالإضافة لعدد من الشعارات الرافضة لحرب الإبادة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي.



Dozens of students at the University of Manchester used their graduation today to show solidarity with Gaza and protest the University’s complicity in the ongoing genocide ???????????????? pic.twitter.com/u0SI9BueVs

— Manchester Leftist Action (@mcrleftaction) July 10, 2024

وانضم طلاب جامعة مانشستر البريطانية للحراك الطلابي العالمي بعد أن نصبوا خيم التضامن مع غزة في فناء الحرم الجامعي وذلك إلى جانب مطالب باقي الجامعات التي انضمت سابقًا إلى الحراك وهي المطالبة بوقف حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة وقطع الاستثمارات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وشهدت قاعة ويتوورث بجامعة مانشستر مواجهات بين طلبة محتجين وقوات الأمن في وقت سابق حيث أجبر المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين جامعة مانشستر على تأجيل الامتحانات بعد احتلال مبنى الحرم الجامعي.

وطالب المتظاهرون الجامعة بإنهاء شراكتها مع شركة BAE Systems - وهي شركة دفاع بريطانية زودت إسرائيل بالأسلحة وكذلك بشأن قطع العلاقات مع جامعة تل أبيب والجامعة العبرية في القدس.

كما طالب المتظاهرون بعدم اتخاذ أي إجراء تأديبي ضد المتورطين في الاعتصام أو غيرها من المظاهرات التي شهدتها الجامعة تضامنا مع فلسطين ورفضا للحرب على غزة.

The closure of the Manchester Camp of Resistance is by no means the end. This is only the beginning. We will continue to build this movement and target every complicit company until this genocide is over and until Palestine is free! pic.twitter.com/dV7D0BBA7X

— Youth Front For Palestine (@_YFFP_) June 14, 2024
 
وبدأت منذ منتصف أيار الماضي حفلات التخريج في معظم الجامعات في العالم، واستغل الطلاب هذه الاحتفالات بكل الإشكال للاحتجاج والتظاهر، ومن بينها دخول طالبات، بلباس التخرج مقيدي اليدين مرتديات الكوفية، للفت الانتباه إلى الحرب والسجن الكبير الذي يعيشه الغزيون منذ السابع من أكتوبر.

وتختلف طرق الاحتجاج والاعتصام ويبدع الطلبة كل يوم أشكالا جديدة، وهم لا يتوقفون ولا يملون ولا يتعبون، فالحرب لم تتوقف، والاعتداءات لا زالت مستمرة بوتيرة أعلى بعد قرار إسرائيل استئناف حربها على رفح وإعادة اجتياح الشمال مع دخول الحرب شهرها العاشر.

ومنذ 17 عاما، تحاصر إسرائيل قطاع غزة، وأجبرت حربها على القطاع نحو مليونين من سكانه، البالغ عددهم حوالي 2.3 مليون فلسطيني، على النزوح في أوضاع كارثية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورا، ورغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لتحسين الوضع الإنساني بغزة، ومنع وقوع أعمال "إبادة جماعية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية طلاب مانشستر التضامن الفلسطينيين بريطانيا فلسطين طلاب مانشستر تضامن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة طلاب جامعة مانشستر

إقرأ أيضاً:

غياب أفراح التوجيهي بالقدس والضفة.. والأول على فلسطين يرفض الاحتفال (شاهد)‏

غابت مظاهر الاحتفال بالنجاح في الثانوية العامة، في فلسطين، بفعل العدوان الوحشي المتواصل على قطاع غزة لليوم 297، واقتصرت العائلات الفلسطينية في القدس المحتلة والضفة، على استقبال التهنئة من الأقارب في المنازل، في ظل الألم على حرمان طلاب غزة من التوجيهي واستشهاد الآلاف منهم في القطاع والضفة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، نتائج الثانوية العام اليوم الاثنين، وقالت إن الاحتلال، حال دون ممارسة 39 ألف طالب ثانوية عامة، حقهم في التقدم للامتحانات، فضلا عن 450 شهيدا هم من طلبة التوجيهي هذا العام بين الـ 10 آلاف طالب الذين استشهدوا في العدوان.



وقال وزير التربية والتعليم أيمن برهم، إنه لم تصدر نسبة عامة للنجاح هذا العام، بسبب أن الأعداد لم تكتمل، نظرا لحرمان طلبة غزة من تقديم الامتحانات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، رسائل من طلبة القدس المحتلة والضفة الغربية، لطلبة غزة، أعربوا فيها عن رفضهم للفرح والاحتفال، بسبب تعرضهم للعدوان وحرمانهم من مواصلة مسيرتهم التعليمية.



وأشار الطلبة، إلى أنهم ألغو أي مظاهر احتفالية، واقتصار التهنئة على الأقارب في المنازل، مهدين نجاحهم إلى طلبة التوجيهي والشهداء في قطاع غزة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات للطالب الأول على الضفة الغربية في التوجيهي، والذي أعرب عن ألمه لما يجري في غزة، ورفضه إقامة أي مظاهر احتفالية في منزله.

وأشار الطالب إلى أن الواجب يحتم عدم الاحتفال وقال: "من العيب أن نقول إننا متضامنون مع غزة.. فالواحد منا لا يتضامن مع نفسه، والفرح بالنجاح غير مكتمل".

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لقطات لمنع شبان في بلدة كفر عقب، في القدس المحتلة، بائعا للألعاب النارية في المنطقة، قبل ظهور نتائج الثانوية العامة، وقاموا بطرده من المنطقة، رفضا لأي احتفالات في ظل المجازر بقطاع غزة.



رسائل من الطلبة المقدسيين بمناسبة نجاحهم في الثانوية العامة لأهالي غزة وطلبة الثانوية في غزة خاصة وفلسطين عامة الذين لم يتمكنوا من تقديم الامتحانات هذا العام pic.twitter.com/z7SlKLrs6j — شبكة العاصمة الإخبارية (@alasimannews) July 29, 2024

شوارع القدس المحتفلة بنتائج الثانوية العامة بين العام الماضي وهذا العام .. لا أفراح في ظل حرب الإبادة المستمرة في غزة والعدوان المتواصل على عموم فلسطين pic.twitter.com/BVLH8Xh1kR — شبكة العاصمة الإخبارية (@alasimannews) July 29, 2024

"غزة كان دايما يكون فيها أوائل، وفرحتنا ناقصة".. هذا ما قاله لشبكة "القدس البوصلة" الطالب المقدسي المتفوق زيد فرحان من بلدة كفرعقب، والذي حاز على معدل 99 في الفرع العلمي.#القدس_البوصلة pic.twitter.com/sTIQVM0oo0 — القدس البوصلة (@alqudsalbawsala) July 29, 2024

الموقف الذي لن تشاهده في منصات الفتنة
شبان من كفر عقب يقومون بتأديب بائع مفرقعات ومصادرة واتلاف بضاعته
علما ان ٩٥% من الضفة التزمت بقرار عدم الاحتفال الا ان الفئة القليلة التي لم تلتزم جرى تأديبهم بالفعل ومع ذلك لازال البعض يصر على نقل صورة مشوهة والمساهمة في الفتنة pic.twitter.com/Emcb3Wkko3 — Ahmad LFC ???????? (@AhmadLfc12) July 29, 2024

العدوان على غزة يحرم طالبة فلسطينية من فرحة نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" 2024
#رؤيا_الاخباري #غزة #رؤيا_فلسطين #توجيهي_2024 #توجيهي_فلسطين #عاجل pic.twitter.com/Pm3UY6RnMv — Roya News (@RoyaNews) July 29, 2024


???? احتفل بصمت ????

قبل النتائج #توجيهي_الضفة نقول مبارك وبالتوفيق للناجحين والفائقين وربي ييسر امور من لم يخالفه الحظ
لكن فلتعلم يا اسد الضفة ان اخوانك في غزة لم يتمكنوا من تادية الاختبارات حتى، وان كثيرا منهم ومن معلميهم والموظفين قد ارتقوا وارتحلوا الى بارئهم ... #احتفل_بصمت… pic.twitter.com/iX8woGQj8v — إياد خندقجي (@EKhandakjy) July 29, 2024

مقالات مشابهة

  • طلاب جامعة طيبة التكنولوجية يبتكرون مقاعد ذكية تعمل بالطاقة الشمسية
  • أسباب تأجيل سباق السباحة بنهر السين (شاهد)
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل تخرج طلاب مدينة زويل
  • غياب أفراح التوجيهي بالقدس والضفة.. والأول على فلسطين يرفض الاحتفال (شاهد)‏
  • طلاب زراعة جامعة سوهاج يتفقدون المنطقة الصناعية بغرب طهطا
  • قصور الثقافة تطلق مشروعًا تدريبيًّا لتأهيل طلاب جامعة سوهاج لجمع التراث الشعبي بالمحافظة
  • عاجل - أسماء العشرة الأوئل الفرع الأدبي توجيهي الثانوية العامة في فلسطين 2024.. بدون طلاب غزة المنكوبة 
  • جامعة الرباط الوطني النافذة التعليمية والتدريبية – بورتسودان تستقبل طلاب كلية العلوم الإقتصادية والإدارية والمالية
  • إصابة خمسة طلاب في جامعة تعز بجروح إثر حادث في معمل الكيمياء
  • عصر الجواري ولى.. تظاهرة في قلب بغداد ترفض تعديل الأحوال الشخصية