وجه الجنرال الإسرائيلي المتقاعد إسحاق بريك -اليوم الخميس- انتقادات لاذعة ضد رئيس أركان جيش الاحتلال هرتسي هاليفي متهما إياه بالتسبب بانهيار الجيش نتيجة إهماله وأخطائه، قائلا إنه "مثال للإنسان الذي فقد احترامه لذاته ليبقى في منصبه".

وقال بريك -في مقال نشره على صحيفة معاريف- إن هاليفي لم يقم بتجهيز قواعد ومدارج سلاح الجو ضد الصواريخ الدقيقة والمسيّرات التي قد تُطلق على القواعد الإسرائيلية، والتي يمكن أن تضعف قدرة الطائرات على الإقلاع لمهامها أو الهبوط منها.

وفيما يتعلق بالقوات البرية، ألقى الجنرال المتقاعد اللوم على رئيس الأركان لأنه لم يخطط لتعويض النقص الحاصل فيها بعد تخفيض 6 فرق منها السنوات الـ20 الماضية، وقال إن ذلك "يجعل من المستحيل الفوز في قطاع غزة، فضلا عن الفوز بحرب إقليمية يتعين فيها القتال في ساحات متعددة بذات الوقت".

كما انتقد بريك استعدادات الجيش بقيادة هاليفي قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى إلى ما اعتبره "أسوأ فشل في تاريخ إسرائيل" مشيرا إلى أنه لو قرر حزب الله شن هجوم متزامن مع حركة حماس فسيكون "الوضع أسوأ بمئات المرات".

واتهم الجنرال المتقاعد رئيسَ الأركان بأنه ساهم بزيادة عدم الانضباط والتحقق من الأوامر لدى الجنود، مشيرا إلى أن قيادته أدت إلى عدم المصداقية بالتحقيقات وانتشار ثقافة الأكاذيب، وفق تعبيره.

أسلحة غير مفيدة

كذلك اتُهم هاليفي باستثمار المساعدة الأميركية البالغة 18 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية في شراء المزيد من الطائرات التي قال بريك إنها "لن تكون ذات صلة في الحروب القادمة بالعقد المقبل".

وطالب بريك بالاعتماد بدلا من ذلك على "وسائل دفاع أكثر كفاءة وأقل ثمنا مثل الليزر" معتبرا أن مقلاع داود والقبة الحديدية غير عمليتين، قائلا إن هاليفي لم يفهم "خصائص الحرب ويشتري ما تحتاجه إسرائيل من مسيّرات".

وأفاد الجنرال المتقاعد بأن هاليفي "يحاول تأجيل النهاية" للبقاء في منصبه برئاسة الأركان، وبذلك يعجّل نهاية الجيش".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بري اقترح مخرجًا وجنبلاط وافق.. هذا آخر ما كُشف عن رئاسة الأركان

رأى عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور أن المطلوب إصدار مرسوم لإعلان قرار الحكومة المتخذ سابقاً بتعيين رئيس أركان والحل القريب ممكن كمسار مستقل عن أي نقاش عن المجلس العسكري.   أبو فاعور لفت في حديث للـ"ام تي في" إلى أن "رئيس مجلس النواب نبيه بري اقترح مخرجاً لرئاسة الأركان وجنبلاط وافق".   أضاف:" ما لم يتم السير بالمقترح فسيتم إصدار المرسوم".   وقال أبو فاعور أن رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل يعارض التعيين حاليا بغياب رئيس.

مقالات مشابهة

  • قيادة الجيش واهالي الدوير شيعوا العميد المتقاعد حطيط الى مثواه الاخير
  • رئيس القيادة الأمريكية لأفريقيا يحذر الجزائر من دعم البوليساريو
  • رئيس الأركان يتفقد عمل المنظومات ضد الطائرات المسيرة
  • بري اقترح مخرجًا وجنبلاط وافق.. هذا آخر ما كُشف عن رئاسة الأركان
  • خلال ساعات الماضية.. قتلى وجرحى وقصف منازل وخيام بهجمات إسرائيلية على غزة
  • رئيس الأركان الإسرائيلي يصادق على خطط عسكرية في الجبهة الشمالية
  • سوريا.. تشييع جنازات الأطفال ضحايا هجوم الجولان
  • في الطريق إلى جنيف: وما يوم الجنرال جلحة ببعيد (1-2)
  • بالصور.. تشييع جنازات الأطفال ضحايا هجوم الجولان
  • رئيس الأركان الإسرائيلي: نرفع جاهزيتنا إلى المرحلة التالية من القتال في الشمال وسنعمل بكل الوسائل لإعادة السكان إلى ديارهم