وجه معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس إدارة صندوق الوطن، القائمين على البرامج الصيفية للصندوق بالتركيز على تعزيز قيم الانتماء للوطن والولاء لقيادته، والتعريف بمفهوم المواطنة الصالحة عند أبناء وبنات الإمارات من طلاب المدارس المشاركين في الأنشطة، وتدريبهم على أن يكونوا مواطنين صالحين، وشرح الصفات الشخصية التي يجب أن يتحلى بها المواطن الصالح وتقديم شرح مبسط لأهم الطرق التي يجب أن تعرفها الأجيال الجديدة ليكونوا نشطين في العمل على تحسين مجتمعهم وتطويره وحماية وطنهم ودعم خطواته نحو مستقبل أفضل للجميع.

جاء ذلك خلال متابعة معاليه للأنشطة والفعاليات التي تقدمها البرامج الصيفية لصندوق الوطن لطلاب المدارس الحكومية والخاصة، والجامعات بمختلف إمارات الدولة، من خلال برامجه الأربعة وهي «قدوتي» و«فكرتي» «لغة القرآن» برنامج «فرسان القيم» سواء بالمدارس أو المراكز الثقافية والإبداعية أو الجامعات والكليات المشاركة بالأنشطة.

وأشاد معاليه بالجهود التي تبذلها إدارات المدارس والجامعات والمراكز الثقافية المشاركة بالبرامج الصيفية، لكي تحقق هذه البرامج أهدافها السامية لصالح أبناء الوطن، في ظل الإقبال الكبير على أنشطة، مثمنا المشاركة الإيجابية لكتاب ومفكري ومبدعي وفناني الإمارات المشاركين بالفعاليات ودورهم الإيجابي في تعريف الأجيال الجديدة بالقيم الإماراتية الأصيلة وتحفيزهم ليكونوا فاعلين ومؤثرين من خلال جهودهم ومعارفهم، وقادة المستقبل في مختلف المجالات.

وشارك كل من الكاتبات الدكتورة وفاء الشامسي وشيخة الجابري وأسماء الكتبي فاطمة المزروعي وبدرية الحوسني، والفنان عبد الله صالح والفنان التشكيلي علاء علم الدين في تقديم رؤية مبسطة لمفهوم الهُوِيَّة والانتماء للوطن، والإيجابية والمواطنة الصالحة من الأعمال الأدبية والفنية والمسرحية.

وقال معاليه:«إن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» ، يؤكد لنا دائماً على أهمية الحفاظ على مسيرة الإمارات لتكون نابضة بالنجاح والحيوية والتي ترتكز على أبناء الإمارات الذين تتجسد فيهم قيم المواطنة الصالحة، وإنما يبدأ ذلك بالاعتزاز بهويتنا الوطنية، وما تتضمنه من قيم ومبادئ راسخة، وما تشير إليه من حرص كامل على تمكين الإنسان وتنمية قدراته على الإبداع والإنتاج والمبادرة والإنجاز والتفوق في المجالات كافة، والقدرة على تحقيق التنمية المستدامة، ومن هذا المنطلق يلتزم صندوق الوطن في كل برامجه وأنشطته، بأن يكون تعزيز الشعور بالهوية الوطنية على هذا النحو الشامل هو محور التركيز وأساس العمل، وقد اتخذ الصندوق لجميع البرامج والأنشطة شعار «هوية وطنية قوية ومستدامة».

من جهة أخرى عبر المدرسون والمدربون بالبرامج الصيفية عن تقديرهم لصندوق الوطن لتنظيمه هذه البرامج الصيفية، والتي يرونها فرصة جيدة لتعزيز التلاحم المجتمعي على مستوى الطلاب وأولياء الأمور والمدرسين، من خلال التواصل مع الجميع عبر الأنشطة والفعاليات التي تسهم في رفع المستوى الثقافي والمعرفي، واكتشاف المواهب الواعدة، وتلبية احتياجات الأجيال الجديدة في المجال الثقافي والمعرفي والقيمي.

أخبار ذات صلة نهيان بن مبارك يحضر أفراح الشامسي والراشدي في مدينة العين نهيان بن مبارك وخليفة المرر يحضران احتفال السفارة المصرية

وأشادوا بجهود معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ورعاية لأبناء وبنات الوطن ودعم كل الجهود الرامية لتفعيل قدراتهم وتمكينهم من المستقبل، وتشجيع ورعاية الموهوبين منهم، وهو دور يتسق مع تاريخه الطويل في رعاية شباب الوطن في مختلف المجالات، معبرين عن اعتزازهم بالمشاركة في البرامج الصيفية لصندوق الوطن تعد فرصة للاستمتاع بالأنشطة والورش التدريبية والفعاليات، والرحلات التي أسهمت في تنمية قدراتهم ومواهبهم، وفي تكوين صدقات وعلاقات اجتماعية وإنسانية بين الطلبة.

من جانبه قال الفنان التشكيلي علاء علم الدين، إن المشاركة في البرامج الصيفية لصندوق الوطن فرصة مثالية ليلتقي الفنان بالطلبة الصغار، ليس فقط لكي يتعرفوا من خلاله على أساسيات الفن التشكيلي، ولكن ليستلهم من خيالهم الخصب، وألوانهم المختلفة التي تشكل أفكارا جديدة يمكنها أن تضيف إلى الفنان، كما إن هذه البرامج فرصة لاكتشاف المواهب خارج الدروس الصفية، مشيدا بدور صندوق الوطن في هذا المجال.

من جهتها عبرت الكاتبة والشاعرة وخبيرة التراث الإماراتية شيخة الجابري، عن اعتزازها بالمشاركة في أنشطة البرامج الصيفية لصندوق الوطن، لأنه يوفر لها فرصة مثالية للقاء بالأجيال الجديدة من أبناء الإمارات، وتبادل الأفكار معهم حول موضوعات تتعلق بالهوية واللغة العربية والتراث.

بدوره أعرب الفنان والمخرج عبدالله صالح عن سعادته بالمشاركة في البرامج الصيفية التي ينظمها صندوق الوطن، كونها فرصة ليقدم الفنان الإماراتي رسالة توعوية للأجيال الجديدة، مشيراً إلى أن تركيز كل الأنشطة على الهوية الوطنية واللغة العربية وتعزيز الإبداع في نفوس الصغار والتعريف بالرموز التاريخية لإماراتنا الغالية، شجعه للمشاركة بمسرحية «كان ياما كان» التي تحمل رسالة تربوية.

من جهة أخرى انطلقت الرحلات الثقافية والترفيهية التي تنظمها البرامج الصيفية لصندوق الوطن هذا الأسبوع إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية في أبوظبي، حيث قام الطلبة بزيارة عنوانها المعرفة والهوية الوطنية، وتعرفوا على أهم المقتنيات والخدمات التي يقدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية، وشاهدوا فيلماً وثائقيا عن تاريخ دولة الإمارات وحاضرها وآفاق مستقبلها، وتعرفوا على سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، والقيم التي تحلى بها القائد المؤسس ومآثره.

وتحرص البرامج الصيفية على تنظيم زيارات مستمرة للطلاب المشاركين بالأنشطة أسبوعيا إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية، الذي تتكامل أهدافه مع أهداف البرامج الصيفية في نشر قيم المواطنة الصالحة وتعزيز الهوية الوطنية وترسيخ الولاء والانتماء للوطن بين الأجيال، والتركيز على غرس المفهوم الوطنية الصحيحة في نفوس الطلبة.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نهيان بن مبارك البرامج الصیفیة لصندوق الوطن الأجیال الجدیدة نهیان بن مبارک المشارکة فی صندوق الوطن من خلال

إقرأ أيضاً:

قوى المعارضة: حان الوقت ان نحول مأساتنا الوطنية إلى فرصة تاريخية

صدر عن نواب قوى المعارضة البيان التالي:    امام المأساة التي يعيشها شعبنا في ظل وحشية العدوان الاسرائيلي، لا سيما اهلنا في الجنوب والبقاع والضاحية الجنوبية لبيروت، قتلا ونزوحا وتهجيرا ودمارا، نثمن التضامن الوطني الذي تشهده المناطق اللبنانية كافة، والذي تجلى في وقوف جميع مكونات الشعب اللبناني مع اخوانهم النازحين، والذي يعكس جوهر ارادة اللبنانيين في العيش معا تحت سقف لبنان.
فعند كل محنة تصيب لبنان أو جزءاً منه، وعند كل شدة أو مصيبة تنزل باللبنانيين أو بجماعة منهم، نعود ونكتشف أن لا ملاذ إلا الدولة الواحدة، دولة كل المواطنين، المتعالية دوراً ووظيفة عن كل تمييز، وفوق كل اعتبار طائفي أو مناطقي. وكل مرة نتأكد أن هويتنا الوطنية الجامعة هي درعنا وملجؤنا وخيارنا الأفضل والوحيد. وفي تاريخنا الحديث، تعلمنا مراراً أن كل انفراد أو استفراد أو خروج على النظام العام والدستور وعلى المصلحة الوطنية المشتركة، أودى بنا إلى المهالك، جماعات وافرادا.
اليوم، نتأكد مجدداً أن مصيرنا المشترك وخلاصنا هو عودة اللبنانيين إلى بعضهم البعض. عودة إلى لبنان "الوطن النهائي"، الديموقراطي، أرض الحريات والتلاقي والانفتاح. اليوم، علينا واجب إنقاذ أنفسنا وشعبنا وبلدنا، معاً وبإرادة جامعة وصادقة.
وامام المخاطر التي تهدد الكيان اللبناني، يطالب نواب قوى المعارضة السلطات الدستورية بتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب اللبناني الذي يدفع ثمن حرب مدمرة لم يكن له خيار فيها، وانقاذ لبنان وحماية مواطنيه، وذلك من خلال القيام بالخطوات التالية فورا:  اولا: اتخاذ الحكومة اللبنانية القرار بفصل لبنان عن اي مسارات اقليمية أخرى، ورفض كافة اشكال الاملاءات والوصاية التي تمارس على لبنان، والالتزام بوقف إطلاق نار فوري، وتطبيق القرار 1701 بكامل مندرجاته وتفاصيله، وتطبيق اتفاق الطّائف وباقي القرارات الدولية لا سيما القراران 1680 و1559، بما يؤدي إلى تثبيت اتّفاقية الهدنة، واسترداد الدولة قرار السلم والحرب، وحصر السّلاح بيدها فقط، وتأمين عودة كافة النازحين الى قراهم، كي يتمكن اللبنانيون، اخيرا وبكافة مكوناتهم وفي كل مناطقهم، العيش في كنف دولة واحدة قوية سيدة عادلة، وتحت حمايتها، كمواطنين متساوين في الحقوق والواجبات. ثانيا: تحديد موعد فوري ثابت ونهائي لجلسة انتخاب رئيس للجمهورية، من قبل رئيس المجلس النيابي، بدورات متتالية وفق المواد 49 و73 و74 من الدستور من دون شروط وخلق أعراف دستورية او سياسية، لانتخاب رئيس إصلاحي سيادي انقاذي يصون الدستور وسيادة لبنان. ثالثا: تشكيل حكومة متجانسة تكون أولوياتها تطبيق الدستور والقرارات الدولية وإطلاق عملية التعافي والإصلاح وإعادة الإعمار. رابعا: نشر الجيش اللبناني على كافة الأراضي اللبنانية وضبط جميع المعابر الحدودية وبمعاونة قوات معززة من اليونيفيل على كافة الحدود اللبنانية جنوباً، شرقاً وشمالاً، براً، بحراً وجواً. خامسا: دعم الجيش اللبناني وتمكينه من اجل القيام بمهامه كاملة وحمايته من الإنجرار الى أي حرب لم تتخذ الدولة اللبنانية قرارا بخوضها. سادسا: التأكيد على التمسك بعلاقات لبنان الخارجية مع المجتمع العربي خصوصا، والدولي عموما، واعادة تصويبها، والتزامه بالشرعية العربية والدولية وفق وثيقة الوفاق الوطني في الطائف. ايتها اللبنانيات ايها اللبنانيون،
لقد حان الوقت، ان نحول مأساتنا الوطنية إلى "فرصة تاريخية"، كي نخرج نهائياً من دوامة تكرار الماضي وأخطائه، ان نعود جميعا الى كلمة سواء لنبني معا وطن الحرية والشراكة وكرامة الانسان، ودولة السيادة والعدالة والقانون، حتى يستعيد شعبنا حقه في الحياة، والامان والازدهار والامل.

مقالات مشابهة

  • «عبدالغفار» يوجه بتعزيز منظومة الإسعاف وضمان المخزون الاستراتيجي للأدوية
  • وزير الصحة يوجه بتعزيز منظومة الإسعاف وضمان المخزون الاستراتيجي للأدوية
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات وتسعى إلى تخفيف معاناة الشعوب
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات
  • نهيان بن زايد: الإمارات تدعم استقرار المجتمعات وتسعى إلى التخفيف من معاناة الشعوب
  • السيسي يوجه بتعزيز قدرة الاقتصاد على الصمود في وجه التحديات وتوفير بيئة استثمارية وتنموية تنافسية
  • قوى المعارضة: حان الوقت ان نحول مأساتنا الوطنية إلى فرصة تاريخية
  • مواطنو الأحساء: الذكرى العاشرة للبيعة تجسد مشاعر المحبة والولاء والانتماء للوطن
  • إليسا تواصل دعمها لـ لبنان: “موطني” ورسالة حب للوطن
  • وكيل «المعاهد الأزهرية» يشارك في اجتماع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية