لبنان ٢٤:
2024-07-31@07:20:37 GMT

وزير العدل استقبل وفداً عراقياً.. وهذا ما تم بحثه

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

وزير العدل استقبل وفداً عراقياً.. وهذا ما تم بحثه

 استقبل وزير العدل القاضي هنري الخوري ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، وفداً عراقياً ضمَّ رئيس الشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ورئيس هيئة النزاهة في جمهورية العراق القاضي حيد حنون، رئيس بعثة جمهورية العراق في لبنان أمين النصراوي، المدير العام للعلاقات مع المنظمات غير الحكومية معتز فيصل العباسي، مدير مكتب الإعلام والاتصال الحكومي علي محمد عبد الرحمن ومسؤولة الملف القانوني في السفارة العراقية زينب كباشي.

    وتمحور الاجتماع حول السبل الآيلة الى التعاون لمكافحة الفساد عبر الهيئات الرقابية في لبنان والعراق، كما حضر عن الجانب اللبناني عضو الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الدكتور علي بدران.

بعد الاجتماع، تحدث الوزير الخوري فقال: " رحبتُ بالوفد العراقي الذي زارنا اليوم، والجميع يعرف جيداً بالعلاقة الطيبة والراقية والأخوية بين لبنان والعراق، وقد شعرت فعلا أن العراق من البلدان القريبة جدا منا وهو يتفهم أوضاع لبنان وظروفه، خصوصا الوضع القضائي حيث كان الزملاء القضاة هم الأوائل في تنفيذ قرار مجلس وزراء  العدل العرب منذ فترة".   أضاف: "تباحثت مع الوفد الذي يضم رئيس هيئة النزاهة، وهو قاضٍ سابق وزميل كريم، في أمور كثيرة منها تحصيل الأموال من الخارج واسترداد بعض الموقوفين، الى شؤون أخرى من الطبيعي أن نتباحث بها مع الأخوة العراقيين، آملين أن نلتقي مجددا في وقت قريب".

بدوره، قال القاضي حيدر حنون : "لقد تشرفنا بلقاء معالي وزير العدل وهو من أسرة قضائية يملك عادة أعضاؤها رؤية واضحة حول مواضيع تتعلق بانتشار الجرائم ومنها جرائم الفساد، وقد تناولنا خلال الاجتماع موضوع مكافحة الفساد وهو ما يتصل بعمل هيئات رقابية وذلك عبر هيئة النزاهة الاتحادية في العراق والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان، وهذا العمل يتصل بالقضاء و بوزارات العدل وفي شقٍّ منه ما يتعلق باسترداد وتسليم المتهمين، وكذلك تفعيل الاتفاقيات القضائية المشتركة".

وتابع: "بحثنا أيضاً مع معالي الوزير في تسريع الخطى في إطار تسليم المتهمين واسترداد الأموال بين العراق ولبنان إن شاء الله، ونحن في العراق نتعامل مع أشقائنا في لبنان تعامل الإحساس وليس تعامل العقل ونشعر بما يحيط بالجمهورية اللبنانية من مشكلات وضائقة اقتصادية وغيرها".

 اضاف:" :وفي موضوع استرداد الأموال نتمنى أن تكون الأمور  مسهلة وميسرة وقابلة للتطبيق ونصل الى قناعات مشتركة، ولدينا حاليا في لبنان إثنان من المتهمين الخطيرين بجريمة سرقة الأمانات الضريبية وهي ما تسمى ب"سرقة القرن"، ونحن نسعى للوصول اليهما واستردادهما ان شاء الله بدعم إخواننا اللبنانيين".   وتابع: كذلك لدينا رؤية واضحة لوضع أسسٍ لعلاقة مستقبلية مستمرة مع وزارة اللبنانية لكي نضع قواعد جديدة في إطار هذا التعاون المستقبل، ومن ضمن هذه القواعد تبادل الوفود والعمل المشترك في كافة القطاعات القانونية وغيرها، وعلى مستوى وزارة العدل العراق ومجلس القضاء الأعلى، مع العلم أنه بالأساس فإن عملية مكافحة الفساد هي عمل جماعي لا يتعلق بالهيئات الرقابية ومكافحة الفساد فقط بل يجب أن تشارك فيه سلطات أخرى منها الحكومة والمؤسسات التشريعية، وبالتالي فإن كل هذه الجهات اذا لم تعمل بخط واحد ومتوازن وجهد جماعي فلن يتم تحقيق أية إنجازات، وإن تحققت فستكون إنجازات سطحية وقليلة وغير صحيحة، وعليه فإن جمع هذه الجهود مع رؤى مشتركة ولاسيما التعاون لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود ومنها ما بين العراق ولبنان مما سيقلص مساحة الفساد ويعطي انطباعا جديدا للفاسدين الذين يسرقون أموال بلدانهم ويهربون الى دول أخرى بأن يد العدالة ستصل اليهم والقصاص أينما وجودوا، وسيكون هذا التعاون مع دول أخرى خطوة نحو تقليص هذه المساحات وان شاء الله سنعيد هؤلاء الى منصة العدالة ليحاكموا وفق القانون واسترداد الأموال منهم من خلال الجهود الخيرة الداعمة، وكذلك على مستوى دعم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اللبنانية من قبل هيئة مكافحة الفساد العراقية".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

النائب الأول لرئيس “المجلس الوطني” يلتقي وفداً من مجلس الشيوخ التشيلي

 

 

 

التقى سعادة الدكتور طارق حميد الطاير النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة الصداقة مع برلمانات دول أمريكا الشمالية واللاتينية، أمس في مقر المجلس بأبوظبي، وفدا برلمانيا برئاسة سعادة فرانسيسكو شهوان رئيس لجنة الصداقة البرلمانية التشيلية – الإماراتية في مجلس الشيوخ لجمهورية تشيلي.

حضر المقابلة سعادة كل من سعيد راشد العابدي، والدكتورة سدرة راشد المنصوري، وميرة سلطان السويدي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وسعادة طارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وأكد سعادة الدكتور طارق الطاير ، أهمية هذا اللقاء المتزامن مع زيارة فخامة غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي إلى الإمارات، وأشار إلى أن العلاقات البرلمانية بين المجلسين تجسد التطور المتنامي في علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

كما أكد أهمية تفعيل عمل مجموعات الصداقة البرلمانية، لتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك سيما خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية.

وشدد الجانبان على أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية تشيلي، مبنية على أسس التفاهم والتعاون المشترك على المستويات كافة.

من جانبه أعرب سعادة فرانسيسكو شهوان ، عن شكره للمجلس الوطني الاتحادي على حسن الضيافة والاستقبال، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون البرلماني، ومختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأشار إلى تطلع تشيلي لتفعيل التعاون في مختلف المجالات خاصة في قطاعات التكنولوجيا والعلوم والطاقة المتجددة، والتنمية المستدامة، مؤكدا أن دولة الإمارات جاذبة للاستثمارات من مختلف دول العالم. وام

 


مقالات مشابهة

  • سيف بن زايد: الإمارات ملتزمة بالتعاون الدولي لدعم الأمن والاستقرار
  • النائب الأول لرئيس “المجلس الوطني” يلتقي وفداً من مجلس الشيوخ التشيلي
  • قائد الجيش استقبل كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية
  • الادارة والعدل عقدت جلسة.. وهذا ما درسته
  • وزير العدل: للسير بتعديلات تشريعية توفّر أفضل سبل الوقاية من هذه الجريمة
  • وزارة العدل: ريادة في مكافحة الاتجار بالبشر في اليوم العالمي للتوعية
  • وزير العدل: الاتّجار بالأشخاص أخطر الظواهر الإجرامية
  • وزير العدل د. خالد شواني يؤكد أن الحكومة تعمل بشكل جاد على تطبيق مفاهيم حقوق الانسان وضمان الحريات العامة الواردة في الدستور
  • وهاب زار باسيل في منزله.. وهذا ما تم بحثه
  • الفساد والمحاباة تضعف سوق العراق للأوراق المالية: قوانين مهملة وواقع المرير