بغداد (زمان التركية) – نددت السلطات العراقية بـ”تجدد العمليات العسكرية التركية والتوغلات” في شمال العراق، مناشدة أنقرة “التعاون معها دبلوماسيا لحل القضايا الأمنية المشتركة”.

والأربعاء، ترأس رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اجتماعا للمجلس الوزاري للأمن الوطني ناقش خلاله المجتمعون “موضوع التدخلات والخروقات التي تمارسها القوات التركية في المناطق الحدودية المشتركة” بحسب بيان رسمي.

وقال اللواء يحيى رسول عبدالله الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة في البيان إنه “تم خلال الاجتماع التأكيد على رفض التوغل العسكري التركي والمساس بالأراضي العراقية وأن على تركيا مراعاة مبادئ حسن الجوار والتعامل دبلوماسيا مع الحكومة العراقية والتنسيق معها تجاه أي موضوع يتعلق بالجانب الأمني”.

وبحسب البيان فإن “وفدا برئاسة مستشار الأمن القومي سيتوجه إلى إقليم كردستان العراق من أجل الاطلاع على الأوضاع العامة والخروج بموقف موحد من هذا الموضوع الذي يمس السيادة العراقية”.

وعلى مدى السنوات الـ 25 الماضية أقامت تركيا عشرات القواعد العسكرية في كردستان العراق لـ”محاربة حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من تلك المنطقة قواعد خلفية” والذي تصنفه أنقرة جماعة “إرهابية”.

ويعلن الجيش التركي بشكل متكرر عن “تنفيذ عمليات عسكرية ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق” ما دفع الحكومة العراقية إلى الاحتجاج مرارا ضد هذه العمليات.

وتصاعدت الهجمات التركية في الأسابيع الأخيرة حيث أفادت وسائل الإعلام العراقية بزيادة في الضربات التركية التي أدت إلى اندلاع حرائق في المناطق الحدودية كما تم تسجيل تقارير تشير إلى “قيام القوات التركية بإنشاء مواقع جديدة في الإقليم”.

وبعد زيارة لمسؤولين أتراك إلى العراق في مارس الماضي، صنفت بغداد حزب العمال الكردستاني كـ”منظمة محظورة” استجابة لمطالب أنقرة بـ”ممارسة دور أكبر في مكافحة هذه الحركة”.

واعترضت الكتلة البرلمانية لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في بيان على “استئناف العمليات التركية داخل أراضي الإقليم”، مشيرة إلى “الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية وممتلكات المواطنين”.

Tags: أكراد العراقالتدخل العسكري التركي في شمال العراقالعراقالعلاقات التركية العراقيةكردستان العراق

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أكراد العراق العراق العلاقات التركية العراقية كردستان العراق فی شمال العراق

إقرأ أيضاً:

صراع الولاءات: حزب العمال الكردستاني يغازل أبناء سنجار

28 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: يشهد الوضع في مدينة سنجار العراقية تطورات مثيرة للقلق مع توسع نفوذ حزب العمال الكردستاني في المنطقة.، فبعد أن كان تأثيره مقتصرًا على الإيزيديين والأكراد، بدأ الحزب في استمالة العرب السنّة، وخاصة النساء، من القرى والمناطق المجاورة.

تكشف المعلومات الواردة عن هيمنة حزب العمال الكردستاني على سنجار، الواقعة على الحدود مع محافظة الحسكة السورية. وقد بدأت عمليات تجنيد الرجال والنساء في سنجار ضمن كوادر الحزب منذ عام 2014، مما يشير إلى استراتيجية طويلة الأمد لتوسيع نفوذه في المنطقة.

وفقًا لمصدر عسكري عراقي رفيع في قيادة عمليات نينوى، فإن أعداد المنضمين من العرب السنّة إلى صفوف حزب العمال الكردستاني آخذة في الازدياد. فمنذ عام 2017، انضم أكثر من 800 رجل و100 امرأة من القرى العربية إلى أنشطة الحزب. ويبدو أن الدافع الرئيسي وراء هذا الانضمام هو الحاجة المالية، حيث يقدم الحزب إعانات شهرية تتراوح بين 300 و400 دولار للمنضمين.

يؤكد عضو البرلمان العراقي عبد الرحيم الشمري، وهو من أبناء سنجار، أن الفقر وانعدام فرص العمل في الزراعة وتوقف أنشطة التهريب بسبب بناء الجدار الأمني على الحدود مع سوريا، كلها عوامل دفعت المئات من المقاتلين العرب للانضمام إلى صفوف حزب العمال الكردستاني.

تعاني مدينة سنجار من فوضى سياسية وإدارية وأمنية، مع وجود صراع بين أطراف متنفذة وتدخلات من جهات محلية ودولية. ومما يزيد الوضع تعقيدًا، هناك توقعات بتنفيذ تركيا لعملية عسكرية خلال الصيف الحالي ضد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

و غياب برامج التأهيل وانتشار الفقر وحاجة السكان الملحة للدعم المادي تدفع الأهالي للانضمام إلى جماعات متطرفة.

وهذا الوضع يسلط الضوء على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للمشكلة، بما في ذلك توفير فرص عمل وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين.

وفي ظل هذه التطورات، يبدو أن المنطقة تتجه نحو مزيد من عدم الاستقرار، مما قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة على الأمن الإقليمي. ويتطلب هذا الوضع تدخلاً عاجلاً من قبل الحكومة العراقية والمجتمع الدولي لمعالجة الأزمة الإنسانية والأمنية في سنجار، وإيجاد حلول مستدامة تضمن استقرار المنطقة وتحسين ظروف حياة سكانها.

ونجحت قوات الأمن العراقية ووساطات قبلية في استعادة أربع فتيات عربيات من أصل ست تم استدراجهن الشهر الماضي من قبل “مجلس النساء”، وهو جزء من هيكلية حزب العمال الكردستاني الناشط في مدينة سنجار (115 كيلومتراً غربي نينوى).

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • باحث إسرائيلي يتحدث عن سبب تلويح أردوغان بالتدخل العسكري.. ينبغي ألا نستخف به
  • حليف أردوغان يؤيد التدخل العسكري التركي في الحرب الإسرائيلية على غزة
  • الحوثي يعلق على تصريحات أردوغان بشأن التدخل العسكري ضد “إسرائيل”
  • التحرك التركي بذريعة حزب العمال والآمال المعقودة
  • الدفاع التركية تعلن تصفية 16 عنصرا في سوريا والعراق
  • تعاون عسكري جزائري-تركي..توقف سفينة الإبرار للبحرية التركية بميناء الجزائر
  • نائب:لا سيادة للعراق في ظل الاحتلال التركي
  • صراع الولاءات: حزب العمال الكردستاني يغازل أبناء سنجار
  • تركيا تنشئ 14 قاعدة عسكرية بالإقليم والتوغل يتصاعد بنسبة 15 بالمئة خلال شهر واحد
  • تركيا تنشئ 14 قاعدة عسكرية بالإقليم والتوغل يتصاعد بنسبة 15 بالمئة خلال شهر واحد- عاجل