آخر تحديث: 11 يوليوز 2024 - 3:29 م كركوك/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر سياسي، اليوم الخميس، بفشل انعقاد جلسة مجلس محافظة كركوك، التي دعا لعقدها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.وقال المصدر ، إن “جميع أعضاء المجلس الـ16 حضروا إلى مكان انعقاد الجلسة، لكن 8 منهم دخلوا القاعة و8 آخرين لم يدخلوا”، مبينا أن “سبب الخلاف هو أن الأعضاء الـ8 الذين لم يدخلوا طالبوا بإبقاء الجلسة مفتوحة بعد انتهائها ليتم حسم مسألة المحافظ خلال 30 يوما”.

وأضاف أن “الاعضاء الـ8 الذين دخلوا القاعة أرادوا أن يتم اغلاق الجلسة بعد عقد جلسة بدء مهام أعضاء المجلس وبذلك يكون مفتاح عقد الجلسة المقبلة بيد المحافظ الحالي راكان الجبوري”.وأول أمس الثلاثاء، دعا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الأعضاء الفائزين بعضوية مجلس محافظة كركوك إلى عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً، وذلك في يوم الخميس المقبل، الموافق 11 تموز 2024، في تمام الساعة الواحدة ظهراً في بناية مجلس المحافظة.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

تصريحات اتّهامية: كركوك في المرمى التركي و الخنجر يحرّك الخيوط

29 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: منذ نهاية العام الماضي، تعيش كركوك حالة من الجمود السياسي نتيجة تعثر انتخاب محافظ جديد للمدينة.

وهذه الأزمة تتفاقم مع انقسام الشيعة والسنة إلى جبهتين متعارضتين في المحافظة، مما يعطل عملية حسم المناصب ويفاقم من مشكلات المدينة.

هدايت طاهر، رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك، يعبر عن استيائه من الوضع الراهن، قائلاً: “يد تركيا موجودة في كركوك، وهي تستخدم المدينة للضغط على بغداد لتمرير شروط ومطالب معينة”.

وطاهر يتهم خميس الخنجر، الذي يدعم المحافظ السابق راكان الجبوري لنيل المنصب مجدداً، وبعض الأطراف التركمانية في كركوك بالتعاون مع أنقرة، مما يزيد من تعقيد الأمور.

في ظل هذه الأجواء المشحونة، لم تنجح القوى الفائزة في الانتخابات المحلية الأخيرة في التوصل إلى اتفاق بشأن منصب المحافظ. الانتخابات، التي جرت لأول مرة في كركوك منذ 18 سنة، أسفرت عن حصول الكرد على 7 مقاعد مقسمة بين الاتحاد الوطني الكردستاني (5 مقاعد) والحزب الديمقراطي الكردستاني (مقعدين)، بالإضافة إلى مقعد المسيحيين (بابليون)، ليصبح مجموع المقاعد الكردية 8. في المقابل، حصل العرب على 6 مقاعد موزعة بين التحالف العربي (3 مقاعد)، تحالف القيادة (مقعدين)، وتحالف العروبة (مقعد واحد)، بينما حصلت جبهة تركمان العراق الموحد على مقعدين. هذا التوزيع المتساوي للمقاعد أدى إلى صعوبة عقد جلسات المجلس وحسم المناصب بسبب عدم حصول أي من الطرفين على الأغلبية.

مصادر مطلعة تشير إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني هدد بتعيين محافظ لكركوك بالوكالة إذا فشلت مفاوضات الأحزاب. ويُتوقع أن يكون المحافظ الذي قد يكلفه السوداني هو خالد شواني، وزير العدل الحالي والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني.

منذ يومين، يعقد السوداني جلسات منفردة مع المجموعة التركمانية وأخرى مع العربية في كركوك، بعد جلسات جماعية سابقة لم تصل إلى نتيجة واضحة. السوداني يحاول التوصل إلى توافق يمكن من خلاله تجاوز الأزمة، إلا أن التعقيدات السياسية والمصالح المتشابكة تزيد من صعوبة الموقف.

مواطنو كركوك يشعرون بالإحباط والقلق من استمرار الأزمة السياسية.

أحمد، أحد سكان المدينة، يقول: “نحن نعيش في حالة من الشلل، المشاريع متوقفة والخدمات متردية. نريد حلاً سريعاً لهذه الأزمة”. فيما تعبر أميرة، ربة منزل، عن استيائها بقولها: “السياسيون يتصارعون على المناصب ونحن ندفع الثمن. نريد قيادة تهتم بمصالحنا وليس بمصالحها الشخصية”.

السؤال الكبير الذي يظل يطرح نفسه هو: هل يستطيع السوداني كسر الجمود السياسي في كركوك وتعيين محافظ قادر على إدارة شؤون المدينة؟ أم ستظل كركوك رهينة للصراعات السياسية والمصالح الخارجية؟ الإجابة على هذا السؤال ستحدد مستقبل المدينة ومستوى الاستقرار فيها في الأشهر القادمة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • اليكتي بانتظار لقاء السوداني لرسم ملامح حكومة كركوك: منصب المحافظ استحقاقنا
  • عرب كركوك يرشحون راكان الجبوري لـمنصب المحافظ ويدعون لـحكومة توافقية
  • مسؤول أممي: نقص المساعدات إلى دارفور يؤدي لمزيد من الوفيات لسوء التغذية
  • السوداني يوجه المحافظين بخدمة الزوار الإيرانيين المشاركين في أربعينية الحسين
  • تصريحات اتّهامية: كركوك في المرمى التركي و الخنجر يحرّك الخيوط
  • ماذا طلب أطفال مصر في البرلمان العربي للطفل بالإمارات؟
  • مصدر سياسي:أكثر من مليون عامل أجنبي يعملون في العراق بشكل غير قانوني
  • مصدر سياسي:السوداني خصص(123) مليار دينار لتغطية نفقات الزوار الإيرانيين بمناسبة أربعينية الحسين
  • مصدر سياسي:الحشد الشعبي يرفض أمر السوداني بمنع استهداف القوات الأمريكية في العراق وسوريا
  • مصدر سياسي:السوداني سيحسم منصب محافظ كركوك بعد 11/8