التجارب البحثية أثبتت أن متوسط إنتاجية الأرز بالولاية وصل الى 4,6 طنا للهكتار وأن هذه الانتاجية تفوق متوسط الانتاجية العالمية          

التغيير: كوستي

دشنت وزيرة الانتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض، المهندس وصال الشيخ فرح، بداية زراعة محصول الارز الهوائي للعام الزراعي 2024-2025 بمشروع المزارع مصطفى مهدي الحلو بمحلية كوستى .

وقالت وزير الانتاج المكلف ان هذا التدشين يأتي فى اطار سعى الوزارة لتبني المزارعين لهذا المحصول الغذائي والاقتصادي المهم وتوطينه بالولاية.

وأشارت إلى ان ولاية النيل الأبيض ولاية واعدة وذات ميزات نسبية لإنتاج الارز  مع توفر مسببات النجاح للاستثمار فى هذا المجال .

وأوضحت وصال الشيخ ان التجارب البحثية أثبتت ان متوسط إنتاجية الارز بالولاية وصل الى 4,6 طنا للهكتار وان هذه الانتاجية تفوق متوسط الانتاجية العالمية، وبمجهودات مقدرة من محطة البحوث الزراعية بالولاية تم إجازة احد عشر صنفا من اصناف الارز منها سبعة اصناف للارز الهوائى واربعة للارز المغمور وتجرى  التجارب الآن على اكثر من 20 صنفا لتحديد الصنف المناسب لكل محلية .

وأشارت إلى إمكانية الاستثمار في مجال الارز الهوائي بالمشاريع المروية والطلمبات الخلاصة والمناطق العليا والتوسع والاستثمار في الارز المغمور بالاراضي الفيضية على شواطئ نهر النيل الأبيض الذى يعبر الولاية من الجنوب الى الشمال فى مسافة طوليه تتجاوز 600 كيلو مترا .

من جانبه أوضح المهندس الصادق ادم الحلو مدير وحدة الارز بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالولايه ان الانتاجية التى تحققت فى المواسم الزراعية السابقة ساعدت في تبني المزارعين لزراعة الارز الهوائي والمغمور.

وقال ان بعض المساحات المزوعة سيتم تخصيصها لإنتاج التقاوى لتغطية حاجة مزارعي الولاية من تقاوى الارز ودعم الولايات الاخرى.

 

الوسومالأرز الهوائي زراعة السودان ولاية النيل الأبيض

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: زراعة السودان ولاية النيل الأبيض

إقرأ أيضاً:

وزير الانتاج الحربي: نولي اهتماما كبيرا للمساهمة في منظومة التعليم العالي بمصر

وزير الإنتاج الحربي يناقش مع سفير المغرب تعزيز التعاون فى 15 مجالا وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع كوت ديفوار تطوير وتحسين الجودة.. "وزير الإنتاج الحربي" يترأس مجلس إدارة المركز الطبي



استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد المرافق، لمناقشة موضوعات التعاون المشترك، وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة الإدارية الجديدة.


أكد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، أنه تم خلال اللقاء مناقشة ملفات التعاون المشترك، مضيفاً أن هذا اللقاء يعكس حرص الجانبين على تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة المختلفة و المراكز العلمية البحثية واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق و زيادة نسب التصنيع المحلي.

وشدد "صلاح الدين" على حرص وزارة الإنتاج الحربي على المتابعة الدقيقة لمراحل تنفيذ كل المشروعات التي تنفذها الشركات و الوحدات التابعة، ومتابعة مدى الالتزام بالجداول الزمنية لتنفيذ المشروعات، و تذليل أي عقبات قد تطرأ و دفع وتيرة العمل؛ لضمان سرعة تنفيذ هذه المشروعات بأعلى كفاءة طبقاً للمقاييس العالمية.

وأوضح الوزير " محمد صلاح" على أن وزارة الإنتاج الحربي تولي اهتماما كبيراً؛ للمساهمة في منظومة التعليم العالي بمصر جنباً إلى جنب من تطوير منظومة التصنيع و الإنتاج ، من خلال الجهات التابعة ، وذلك للمساهمة في نهضة الوطن.

 

نؤمن بأهمية ربط البحث العلمي بالصناعة وتحويل الأفكار والأبحاث العلمية إلى منتجات ذات عائد اقتصادي
 

من جانبه، ثمن الدكتور أيمن عاشور التعاون القائم بين الوزارة ووزارة الإنتاج الحربي، في تنفيذ عدد من المشروعات القومية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، متطلعاً إلى المزيد من التعاون المثمر مع الوزارة في كافة المجالات؛ للمساهمة في رفع كفاءة القطاعات الصناعية، تماشياً مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الهدف من اللقاء متابعة آخر المستجدات الخاصة بعدد من المشروعات التي تنفذها الشركات  والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار إلى هذا اللقاء يأتي من منطلق إيمان الوزارتين بأهمية ربط البحث العلمي بالصناعة و تحويل الأفكار والأبحاث العلمية إلى مخرجات سواء في شكل منتجات  أوخدمات مبتكرة تساهم في تطوير الصناعة المصرية، ودعم الاقتصاد القومي و تأهيل جيل لديه القدرة على إطلاق طاقات صناعية تعتمد على المعرفة والتكنولوجيا المتقدمة والابتكار.

أكد المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة الإنتاج الحربي، محمد عيد بكر؛ على سعي وزارة الإنتاج الحربي للتعاون والتكامل مع الوزارات والمحافظات والجهات المختلفة بما يدعم استراتيجية التنمية الشاملة بالدولة.

و حضر اللقاء عدد من قيادات الإنتاج الحربي و قيادات التعليم العالي وعدد من رؤساء الجامعات.

مقالات مشابهة

  • وزير الانتاج الحربي: نولي اهتماما كبيرا للمساهمة في منظومة التعليم العالي بمصر
  • ممثل مدير عام قوات الشرطة يتفقد متحرك الشهيد الفريق عمر محمد ابراهيم حمودة ومرور ولاية نهر النيل تدعم المتحرك
  • طريقة عمل كبسة الدجاج الحمراء بالزبيب
  • النيل الأزرق: زراعة مساحات مقدرة من الذرة والسمسم والدخن وزهرة عباد الشمس
  • افتتاح ورشة عمل عن إنتاج أصناف الأرز الأكثر إنتاجية في مواجهة التغيرات المناخية
  • البحوث الزراعية: إنتاجية الأرز لدينا من أعلى الانتاجيات على مستوي العالم
  • بالصور.. والي النيل الأبيض يتفقد جرحى ومصابي معركة تحرير جبل موية بالمستشفي العسكري بكوستي
  • «زراعة الدقهلية»: تراجع سعر طن الأرز الشعير لتوافر كميات كبيرة بالأسواق
  • لقاء الأبطال: مشاهد مؤثرة لحظة إلتقاء جيش سنار مع جيش النيل الأبيض
  • محافظ المنيا يزور مصنعين للإلكترونيات والأخشاب بالمنطقة الصناعية