زنقة 20 ا الرباط

ناقش مقال نشرته صحيفة “أوكي دياريو” الاسبانية، دعم المغاربة مساء الإثنين الماضي لإسبانيا في نصف نهائي يورو 2024 بدلاً من فرنسا، في المباراة التي انتهت لصالح “لاروخا” بهدفين مقابل هدف واحد.

وقالت الصحيفة الإسبانية، وفق ما استقته من متابعة مغاربة لقمة النصف النهائي، إن المتابعين للمباراة كانوا يحيون ويهتفون خلال هجمات المنتخب الإسباني ويفعلون العكس خلال هجمات الزرق.

واعتبرت الصحيفة أن ذلك يعكس ابتعاد المغاربة المتزايد عن فرنسا وعن اللغة الفرنسية في السنوات الأخيرة بالرغم من العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأضافت أن الكثير من المغاربة ومنهم من كان يتابع اللقاء يشعرون بأن فرنسا ولغتها لا تمثلهم، حيث يتزايد حماسهم تجاه تعلم الإنجليزية والإسبانية.

ورأت “أوكي دياريو” أن هذا التحول يرتبط بالتغيرات الجيوسياسية، بما في ذلك تراجع النفوذ الفرنسي في المنطقة المغاربية وغرب أفريقيا، والتوترات الدبلوماسية الأخيرة بين المغرب وفرنسا.

ويأتي ذلك أيضا في وقت تعيش فيه العلاقات المغربية الإسبانية أحسن فتراتها في التاريخ الحديث، حسب تصريحات المسؤولين المغاربة والإسبان على السواء، خاصة بعد دعم مدريد لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية والتي مهدت لعقد شراكات بين المملكتين في إطار خارطة طريق اتفق عليها الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز قبل عامين والتي توجت بالاتفاق بين الجانبين إضافة للبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يقدم كشف حساب بالمستشفيات المطورة خلال 10 سنوات.. تكلفة 177 مليار جنيه

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، الانتهاء من 1219 مشروعا، خلال الـ10 سنوات الأخيرة، بتكلفة قدرها 177 مليار جنيه.

وأضاف خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن هذه المشروعات ما بين تطوير المستشفيات وإعادة هيكلة أو إنشاء مستشفيات جديدة ورفع كفاءة المنشآت الصحية.

وتابع: «هناك مستشفيات عمرها من 100 إلى 120 سنة، بدأنا بفكرة المستشفيات التي يتجاوز عمرها 50 سنة، بتقييم هذه المستشفيات ووضع برنامج زمني لتطوير ما يمكن تطويره، وهناك مستشفيات خارج نطاق التطوير، وقد يكون تكلفة إنشاء مستشفى جديد أقل من تطوير مستشفى مر عليه أكثر من 80 سنة».

مجلس النواب

وأكد أن التعاون مع النواب لتسهيل أي احتياجات تواجه عملية تطوير المسشتفيات، قائلا: «نعمل مع كل النواب الممثلين للقطاعات المختلفة أسبوعيا بل ويوميا للمتابعة الدقيقة كل في مكانه وكل في محافظاته، للمعاونة إذا كان هناك مشكلات في الصرف الصحي والكهرباء ولا يتأخرون عن دعمنا».

وأشار إلى أن هناك مشروعات تلتزم الدولة بالانتهاء منها في يناير 2025، وعددها 20 مشروعا، بين أسرة رعاية وحضانات وغرف عمليات وغيرها.

وشدد على أن هناك 4 من 20 مستشفى، جرى الانتهاء منها بنسبة 100%، و14 بنسبة من 90 إلى 97%، وكل مستشفى ينتهى من الإجراءات الإنشائية تحتاج إلى الفرش الطبي بتكلفة تقدر بمليارات حتى تستطيع المستشفى تقديم الخدمة، وهذا على كل محافظات الجمهورية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، اليوم الإثنين، للاستماع إلى بيان الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، عن خطط وسياسات وزارة الصحة خلال الفترة المقبلة، وأبرز التحديات والفرص التي تواجه القطاع الصحي، والاستراتيجيات المعتمدة لتحسين مستوى الخدمات الطبية ومعدلات تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل.

مقالات مشابهة

  • بايرن ميونخ يوجه رسالة إلى إنييستا بعد اعتزاله
  • وزير الصحة يقدم كشف حساب بالمستشفيات المطورة خلال 10 سنوات.. تكلفة 177 مليار جنيه
  • ليون.. «الحفل الرابع»
  • في ذكرى حرب أكتوبر.. إنجازات لا تُنسى للكرة المصرية في شهر الانتصارات (تقرير)
  • زيت الزيتون الإسبانية تدخل السوق المغربية و مواطنون يترقبون انخفاض الأسعار
  • الجزائر وفرنسا..”نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين”
  • الصداقة بين الجزائر وفرنسا .. “نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين “
  • الصداقة بين الجزائر .. “نعم نحن مستعدون للصداقة لكن ليس على حساب كرامة الجزائريين “
  • ملك إسبانيا: "الدمار في غزة ولبنان يجب أن ينتهي"
  • جردة حساب.. الداخلية العراقية تكشف حصيلة ثقيلة لمهمات نفذتها خلال 9 أشهر