ألقى الدكتور سيف رجب قزامل رئيس فرع المنظمة بالغربية والعميد الأسبق لكلية الشريعة والقانون بطنطا وعضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالغربية محاضرة ضمن فعاليات المجالس العلمية التي تعقد بمسجد العارف بالله السيد أحمد البدوي بمدينة طنطا، بإشراف الشيخ خالد خضر وكيل وزارة الأوقاف بالغربية.

وأشار أن بعض العلماء اجتهدوا في علم الفقه، ومن ضمن هذه الاجتهادات خروج كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد، ويعد هذا الكتاب من أفضل الكتب التي تشرح سبب اختلاف العلماء في المسائل الفقهية، قام بكتابته العالم الفقية محمد بن أحمد بن رشد القرطبي المالكي على مذهب الإمام مالك بن أنس، اشتمل الكتاب على عدد من الأبواب الفقهية، الطهارة: تتضمن الوضوء والغسل وأحكام النساء، الجهاد: أحكام الحرب وما هو حلال وحرام، الحج: عرض أركان الحج وطريقته وشروطه وأحكام الصيد، الصيام: أنواع الصيام المفروضة على المسلمين، الزكاة: وضح أموال الزكاة والأشخاص الواجب عليهم الزكاة، والفرق بينها وبين الصدقة، أحكام الميت: الغسل والتكفين والصلاة وأحكام هذه المسائل، الإيمان والنذور: وضح حكم الأيمان والكفارة والنذور، وركز على إحصاء الآراء الفقهية، ومذهب الإمام مالك هو الأكثر ذكرًا ثم الشافعي ثم أبي حنيفة.

وتابع الدكتور سيف رجب قزامل، يعدّ من أهم الكتب التي تتناول علم الخلاف الفقهي، وقد حوى أمهات مسائل الفقه، مبينا مواطن الوفاق والخلاف شارحا وجوه المذاهب المختلفة، ذاكرا أقوال العلماء لكل مسألة من المسائل الفقهي، منبها على نقاط الخلاف فيها مع مناقشة الآراء والأدلة بلا تعصب، ويعد من أهم كتب الفقه المقارن.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

النائب الأول لرئيس “المجلس الوطني” يلتقي وفدا من مجلس الشيوخ التشيلي

التقى سعادة الدكتور طارق حميد الطاير النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي، رئيس لجنة الصداقة مع برلمانات دول أمريكا الشمالية واللاتينية، اليوم في مقر المجلس بأبوظبي، وفدا برلمانيا برئاسة سعادة فرانسيسكو شهوان رئيس لجنة الصداقة البرلمانية التشيلية – الإماراتية في مجلس الشيوخ لجمهورية تشيلي.

حضر المقابلة سعادة كل من سعيد راشد العابدي، والدكتورة سدرة راشد المنصوري، وميرة سلطان السويدي، أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة عفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، وسعادة طارق أحمد المرزوقي الأمين العام المساعد لشؤون رئاسة المجلس.

وأكد سعادة الدكتور طارق الطاير ، أهمية هذا اللقاء المتزامن مع زيارة فخامة غابرييل بوريك فونت رئيس جمهورية تشيلي إلى الإمارات، وأشار إلى أن العلاقات البرلمانية بين المجلسين تجسد التطور المتنامي في علاقات التعاون بين البلدين في جميع المجالات.

كما أكد أهمية تفعيل عمل مجموعات الصداقة البرلمانية، لتعزيز التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك سيما خلال المشاركة في المحافل البرلمانية الدولية.

وشدد الجانبان على أن العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية تشيلي، مبنية على أسس التفاهم والتعاون المشترك على المستويات كافة.

من جانبه أعرب سعادة فرانسيسكو شهوان ، عن شكره للمجلس الوطني الاتحادي على حسن الضيافة والاستقبال، مؤكدا أهمية تعزيز التعاون البرلماني، ومختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأشار إلى تطلع تشيلي لتفعيل التعاون في مختلف المجالات خاصة في قطاعات التكنولوجيا والعلوم والطاقة المتجددة، والتنمية المستدامة، مؤكدا أن دولة الإمارات جاذبة للاستثمارات من مختلف دول العالم.وام


مقالات مشابهة

  • جامعة العلوم والتكنولوجيا بمدينة زويل تكرم «بيت الزكاة والصدقات»
  • الحردلو صائد الجمال (15): حكاية المسدار.. غاب نجم النَطِح..!
  • النائب الأول لرئيس “المجلس الوطني” يلتقي وفداً من مجلس الشيوخ التشيلي
  • مجلس الشباب المصرى بالغربية ينظم احتفالية بمناسبة ثورة 23 يوليو
  • النائب الأول لرئيس “المجلس الوطني” يلتقي وفدا من مجلس الشيوخ التشيلي
  • حضرموت.. العليمي يشدد على دور العلماء والخطباء في تعزيز الجبهة الوطنية لمواجهة الحوثيين
  • البحث عن الفقه.. وسط الفورة السلفية
  • أدلة جديدة تعيد بداية الحياة على الأرض
  • وزير الأوقاف يحضر مناقشة رسالة ماجستير لباحث نيجيري في أصول الفقه
  • أبرز المشاكل على مائدة حوار قيادات الوفد ومحافظ الغربية