يمانيون:
2024-10-08@09:28:02 GMT

نتنياهو تعمّد إفشال اتفاقات التبادل

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

نتنياهو تعمّد إفشال اتفاقات التبادل

اتهمت صحيفة “هآرتس” العبرية رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بتعمّد إفشال اتفاقيات تبادل الأسرى ووقف إطلاق نار في غزة، عبر “التلاعب بمعلومات استخباراتية حساسة وسرية”، وذلك لمنع سقوط حكومته.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها: “النصف الأخير من العام الذي تفاوضت فيه “إسرائيل” على الخطوط العريضة لعودة المختطفين المتبقين في قطاع غزة، كان مليئا بالآمال التي تبددت واحدًا تلو الآخر”.


وتابعت: “أثارت حماس الصعوبات، وقام نتنياهو مرارا وتكرارا بإحباط تقدم المحادثات، خاصة عندما وصلت إلى لحظات حاسمة”.
وبحسب الصحيفة، “يرجع ذلك إلى تقييم نتنياهو بأن الموافقة على صفقة الرهائن ستؤدي على الأرجح إلى حل حكومته، وهو الأمر الذي يسعى إلى منعه بأي ثمن”.
وقالت: “شهد كبار المسؤولين الأمنيين الذين تحدثوا إلى هآرتس، أنه من أجل إفشال المفاوضات، اعتمد نتنياهو على معلومات استخباراتية حساسة وسرية، واستغلها بشكل متلاعب”.
وخلصت الصحيفة العبرية أن ” نتنياهو أفشل بشكل منهجي مفاوضات إعادة المختطفين”.
ولم يصدر تعليق فوري من جانب نتنياهو على ما أوردته الصحيفة.

ومنذ أشهر، تتهم المعارضة في الكيان نتنياهو بإفشال المفاوضات واتباع سياسات تخدم مصالحه الخاصة، لا سيما الاستمرار في منصبه، والفشل في تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، وخاصة القضاء على قدرات حماس وإعادة الأسرى من القطاع. في المقابل، يرفض نتنياهو هذه الاتهامات، كما يرفض الاستقالة وإجراء انتخابات مبكرة.
وبدعم أمريكي، أسفر العدوان الصهيوني على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عن أكثر من 126 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

المصدر: يمانيون

إقرأ أيضاً:

مقربون من نتنياهو يدرسون إغراء السنوار بمغادرة غزة إلى هذه الدولة

قالت صحيفة هآرتس إن مسؤولين في حكومة بنيامين نتنياهو، يدرسون، عرض صفقة لإطلاق سراح أسرى الاحتلال، من غزة، مقابل السماح لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار بالخروج من القطاع إلى دولة عربية.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين، يدرسون إمكانية موافقة السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس، الذين ما زالوا في غزة، على الخروج إلى السودان، كجزء من خطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم حماس في غزة وإخراج الأسرى وفق زعمهم.

وذكرت مصادر، أن ذلك قد يشمل أيضا "رفع تجميد أصول حماس التي جمدتها السودان قبل حوالي 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها للسودان كدولة راعية للإرهاب".

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو "صرح عدة مرات في الأشهر الأخيرة، بأنه لن يصر على قتل السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس، ولا يستبعد إمكانية نفيهم إلى دولة ثالثة، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب".

وأضافت هآرتس أن المسؤولين "يأملون في أن يفضل السنوار الخروج من غزة إلى دولة ثالثة، بدلا من الموت في الأنفاق، حيث سيتمكن من إعادة بناء البنية التحتية لحماس والعودة في وقت لاحق إلى غزة في هيئة المنتصر، وفق تفكيره المحتمل".



وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"نقلت عن مسؤولين أميركيين، أن السنوار اتخذ مواقف أكثر تشددا في الأسابيع الأخيرة، وذلك دخول العدوان على غزة عامه الثاني.

وقال المسؤولون إن حماس "لم تظهر أية رغبة على الإطلاق" في المشاركة بالمحادثات خلال الأسابيع الأخيرة، في حين أشارت إلى أن نتنياهو، رفض مقترحات في المفاوضات، مما أدى إلى تعقيدها.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت في أيلول/سبتمبر، أن إسرائيل طرحت مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن مصير السنوار.

وينص المقترح الذي قدمه الاحتلال إلى الولايات المتحدة، وفق الهيئة، على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، وتأمين خروج السنوار من غزة، هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع من عناصر حماس.

وتضمن الاقتراح، إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح الفصائل في غزة، وتطبيق آلية حكم أخرى في القطاع، وإنهاء الحرب.

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية تنفي ما نقلته صحيفة هآرتس الإسرائيلية بشأن نية تل أبيب نفي قادة حركة حماس إلى السودان
  • وزير النفط السوداني يكشف خسائر القطاع في البلاد منذ بدء الحرب
  • 7 اكتوبر.. نتنياهو يواجه الحقيقة
  • بينهم نساء.. تعذيب وحشي لموظفي المنظمات المختطفين لدى مليشيا الحوثي
  • هل يوجد إثم في تبادل الذهب بمثله؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هآرتس: اسرائيل تدرس نفي السنوار إلى السودان
  • مقربون من نتنياهو يدرسون إغراء السنوار بمغادرة غزة إلى هذه الدولة
  • مراجعة عام من الحرب: أهداف نتنياهو بين النجاح والفشل
  • إسرائيل تدرس إبعاد السنوار إلى دولة عربية
  • 7 حروب إسرائيلية على غزة بينها 5 في عهد نتنياهو منذ انسحابها الأحادي عام 2005