قال مصدر دبلوماسي تركي إن بلاده تسعى للحصول على تفسير من السعودية بشأن اعتقالها صحفيا تركيا بسبب الإدلاء بتصريحات تتعلق بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقشجي عام 2018
????انقطعت الأخبار عن الصحفي التركي كورتولوش دميرباس في السعودية منذ 5 أيام.
تم اعتقال دميرباش، الذي ذهب إلى المملكة العربية السعودية لتغطية مباريات كرة القدم تحت 19 سنة، بسبب تصريحاته بشأن مقتل جمال خاشقجي.

@MOISaudiArabia @KSAmofaEN pic.twitter.com/CXY5E7JQ0P — Mete Sohtaoğlu (@metesohtaoglu) July 9, 2024
وذكرت وكالة أنكا للأنباء ووسائل إعلام تركية أخرى٬ أنه تم القبض على الصحفي كورتولوش دميرباش الأسبوع الماضي في مدينة الطائف بالسعودية حيث كان يغطي مباريات المنتخب التركي للشباب تحت 19 سنة بسبب ما قيل عن إدلائه بتصريحات حول مقتل خاشقجي.

ولم يتبين على الفور ما الذي قاله دميرباش والوسيلة التي أدلى من خلالها بهذه التصريحات والمكان الذي كان فيه حينها.

وذكر المصدر أن وزارة الخارجية التركية تم إبلاغها بالأمر الاثنين الماضي٬ وطالبت على الفور من السلطات السعودية بتقديم معلومات، مضيفا أن أنقرة تتابع القضية عن كثب وتبلغ أسرة دميرباش بالمستجدات.

وقال المصدر الدبلوماسي ذاته، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاعتبارات سياسية، أمس الأربعاء إن القنصل العام التركي في الرياض سيزور دميرباش في الحجز لكنه لم يخض في مزيد من التفاصيل.

وتضررت العلاقات بين السعودية وتركيا بعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في 2018 وتوجيه أنقرة في ذلك الوقت اتهامات لكبار المسؤولين السعوديين، ومن بينهم ولي العهد الأمير محمد سلمان، بتدبير عملية اغتياله.

لكن العلاقات تحسنت بين القوتين الكبيرتين في الشرق الأوسط منذ عام 2021 بعدما تراجعت تركيا عن اتهام السعودية بالضلوع في جريمة القتل في إطار حملة لإصلاح العلاقات بين أنقرة وخصومها من بينهم السعودية.

وخلصت المخابرات الأمريكية في عام 2021 إلى أن ولي العهد السعودي وافق على عملية لاعتقال أو اغتيال جمال خاشقجي، وهو كاتب في صحيفة واشنطن بوست.
 ونفت الحكومة السعودية أي ضلوع لولي العهد في الأمر وأكدت أن مقتل خاشقجي كان جريمة بشعة ارتكبتها جماعة مارقة.


وفي الذكرى السنوية الخامسة لمقتل خاشقجي، قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنياس كالامار، : "بعد مضي خمس سنوات على الاغتيال الوحشي لجمال خاشقجي، الذي أحدث صدمة في جميع أنحاء العالم، لا يزال الطريق إلى تحقيق العدالة عن مقتله مسدودًا تمامًا".

وأضافت: "لم يتم بعد إجراء تحقيق جنائي مستقل ومحايد في الدور الذي لعبه مسؤولون كبار، وبدلًا من ذلك، تواصل السلطات السعودية قمعها الشديد لحرية التعبير وسط إفلات تام من العقاب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد تركي منوعات تركية السعودية تركيا الصحفي خاشقجي تركيا السعودية السفارة صحفي خاشقجي سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الفيصل يقيم حفل عشاء رسمي للبعثة السعودية في باريس

البلاد- جدة
أقام الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية رئيس البعثة السعودية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33 «باريس 2024»، مساء الاثنين، حفل العشاء الرسمي للبعثة السعودية، في العاصمة الفرنسية باريس. ورفع الأمير عبدالعزيز بن تركي في بداية كلمته بالحفل، الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، على الرعاية والدعم غير المسبوق الذي يوليانه للقطاع الرياضي بالمملكة، الذي جعلها في مصاف الدول المتقدمة عالمياً، مُرحباً برؤساء اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية وقيادات المنظومة الرياضية حول العالم، الذين توافدوا على حفل عشاء البعثة السعودية.

من جهته، وصف نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية سير ميانغ، شراكة الأولمبية الدولية بنظيرتها السعودية، بالمتميزة، مؤكداً أنها تعد أهم الشراكات في تاريخ الأولمبية الدولية، نظراً لدور المملكة ودعمها الكبير لمختلف الرياضات العالمية.

وشهد الحفل، عرض منتجات سعودية بالتعاون مع «صُنع في السعودية»، وعروضًا موسيقية من التراث والفلكلور السعودي.

مقالات مشابهة

  • إدارة الهلال تطلب طاقم تحكيم أجنبي لإدارة مباراتي نصف النهائي والنهائي من بطولة كأس السوبر السعودي
  • تفاصيل اعتقال جنود إسرائيليين بسبب ممارسات غير أخلاقية ضد معتقلين
  • الفيصل يقيم حفل عشاء رسمي للبعثة السعودية في باريس
  • متظاهرين يقتحمون قاعدة عسكرية ثانية بسبب اعتقال جنود إسرائيليين
  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام باكستاني وتكشف عن اسمه وتهمته
  • رئيس “فيفا”: السعودية تؤدي دوراً مهماً في تطوير كرة القدم
  • السمو الأمير عبد الله بن خالد بن تركي بن عبد العزيز بن تركي
  • السعودية تعلن وفاة الأمير عبدالله بن خالد بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود
  • بسبب هدف برشلونة.. النصر يحرم الهلال من صفقة رافينيا
  • وزارة العدل الأميركية تطلب من محكمة رفض طعن “تيك توك”