قالت قنصل عام فرنسا بالإسكندرية لينا بلان، إن بلادها تحرص على تعميق العلاقات الاقتصادية مع مصر، معلنة عقد فعالية "الأيام الفرنسية للبحار"، بمدينة الإسكندرية التي يشارك فيها عدد كبير من الشركات الفرنسية العاملة بالنقل البحري، وذلك خلال شهر ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي بالقنصلية الفرنسية على هامش الاحتفال بالعيد القومي لفرنسا، مشيرة إلى أنه سيتم عقد ملتقى ريادة الأعمال في مدينة مارسيليا بدولة فرنسا، في أواخر شهر سبتمبر، يشارك فيه عدد كبير من الشركات المصرية.

وأعلنت قنصل عام فرنسا في الإسكندرية، عن مسابقة خاصة فنية حول فنار الإسكندرية يشترك فيها جميع طلاب مدارس الإسكندرية بالتعاون مع مركز الدراسات بالمحافظة، تختص برسم مجسم فنار عروس البحر الأبيض المتوسط بالتقنية الرقمية أو بالرسم، أو بأي تقنيات.
وأشارت إلى أنه سيتم تلقي الأعمال من خلال القنصلية تنظيم معرض للأعمال الفائزة خلال ملتقى أيام التراث السكندري، لافتة إلى أن فنار الإسكندرية يعد رمزًا من رموز الإسكندرية لدى المواطن الفرنسي.

ولفتت قنصل فرنسا، إلى الدراجات الكهربائية التي تم إهدائها لمدينة الإسكندرية كدفعة أولى وعددها 30 دراجة قامت بتصنيعها شركة فرنسية، مشيرة إلى أنها تمثل وسيلة نقل نظيفة، ويمكن أن تستخدم لنقل الدم خاصة في الشوارع التي لا يدخل بها سيارات إسعاف، علاوة على أنها يتم تركيبها بسهولة، وتتحمل درجات الحرارة والأمطار.

ولفتت إلى مشروع "ترام الإسكندرية"، الذي يتم تدشينه بدعم مادي وفني من الجانب الفرنسي من خلال وكالة التنمية الفرنسية، وسيساهم في حل 50% من مشاكل المرور بالمدينة، مشددة على أنه من الضروري العمل مع المواطنين والتعايش مع المجتمعات بقدر أكبر من العمل 

 قال سفير فرنسا بالقاهرة، إيريك شوفالييه، أن مصر وفرنسا تربطهما علاقات قوية ومميزة، حيث يوجد أكثر من 200 شركة فرنسية تستثمر في مصر، وتشغل نحو 50 ألف موظف مصري، مؤكدا أن العلاقات بين البلدين قوية على مستوى الرئيسين والشعوب.

 وأشار إلى أن العديد من الشركات الفرنسية ترغب في الاستثمار في مصر، وأن مصر تعد وجهة جذابة للاستثمارات الفرنسية. كما أشار إلى خصوصية وتفرد مدينة الإسكندرية كمدينة متوسطية، مما يعزز التشابه والتقارب مع أوروبا.

وأكد السفير التعاون القوي بين مصر وفرنسا في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى توقيع اتفاقية جديدة مع وزيري التعليم العالي والبحث العلمي في مصر لإطلاق مشروع تعاون ثقافي مشترك.

وأضاف أن فريقًا أثريًا فرنسيًا سيأتي إلى مصر لتفقد بعض المشروعات الأثرية، بالإضافة إلى تعاون مشترك في مجالات الفن المعاصر.

وأشار إلى أن هناك العديد من المشروعات الاقتصادية والاستثمارية القادمة في التقنيات الحديثة والبحث والتطوير، والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، والطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وكذلك في مجالات المواصلات وإدارة الموارد المائية والصحة وإنتاج الأدوية.

وأوضح السفير الفرنسي أن مصر تمتلك الأيدي العاملة اللازمة وأن موقعها الاستراتيجي بين أوروبا وأفريقيا وآسيا يعزز من جاذبيتها للاستثمارات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية قنصلية فرنسا تعميق العلاقات سفير فرنسا إلى أن

إقرأ أيضاً:

دعوات لإيقاف عقد التسليح مع تاليس بعد تصريحات الدعم الفرنسية للكيان

6 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لرئيس وزراء الكيان بنيامين نتانياهو “التزام فرنسا بأمن إسرائيل لا يتزعزع”، خلال محادثة هاتفية في تأكيد على دعم فرنسا وشركاتها لاسيما شركات التسليح للكيان بشكل مطلق، في وقت يتعاقد فيه العراق مع شركات فرنسية داعمة للكيان، تحت تأثير ضغوط يمارسها السفير الفرنسي في بغداد على الحكومة العراقية لإتمام صفقة تسليح مع شركة “تاليس”، وهو ما يوصف بـ”التطبيع التقني المبكر”.

وقالت الرئاسة الفرنسية “عشية الذكرى السنوية الأولى لهجوم حماس الإرهابي على إسرائيل، أعرب (ماكرون) عن تضامن الشعب الفرنسي مع الشعب الإسرائيلي”.

وأضاف “أكد رئيس الجمهورية لرئيس الوزراء الإسرائيلي أن التزام فرنسا بأمن إسرائيل لا يتزعزع، وذكره بحشد الموارد العسكرية الفرنسية للدفاع عنها خلال الهجمات التي نفذتها إيران خلال الأشهر الأخيرة”.

من جهته، أعلن مكتب نتانياهو أن رئيس الوزراء طلب “الدعم” من الرئيس الفرنسي.

تصريحات الدعم الفرنسي تطرح الاسئلة عن شركات فرنسية ومنها شركة تاليس التي لها مقر في تل أبيب وتزودها بكل ما تحتاجة من تقنيات الاسلحة المتطورة، فيما العراق يتعاقد مع نفس الشركة، الامر

الذي يعرضه لخطر الاختراق الامني والمعلوماتي بشكل سافر وجدي.

بدأت علاقة “تاليس” بالعراق منذ العام 2015، حيث تزوّد الشركة العراق بأنظمة الرادارات المستخدمة في المراقبة الجوية، وكان آخر مشروع هو مركز المراقبة الجوي، مما يُشير إلى مدى تغلغل الشركة في البنية التحتية الأمنية العراقية. ويبدو أن لهذه السيطرة التقنية أبعادًا أوسع، حيث يمكن لإسرائيل من خلال خبراء “تاليس” في الدفاع الجوي التحكم في الأجواء العراقية وتوجيه عملياتها العسكرية بشكل غير مباشر.

وتشير التقارير أيضًا إلى ارساء العقود والصفقات مع “تاليس” يعني وصول الشركة الداعمة للكيان، إلى البيانات البيومترية للمواطنين العراقيين، وهو ما اعتبره الخبراء جزءًا من حرب التكنولوجيا التي يعتمد عليها الكيان لتعزيز نفوذه. وقد مارست الشركة ضغوطًا على العراق من أجل احتكار مشروع مطابقة بصمات المواطنين مع بيانات البطاقة الوطنية الموحدة .

ورغم التحذيرات الواردة من جهاز المخابرات الوطني، يمضي العراق قدمًا في إجراءات التعاقد المباشر مع “تاليس”، مستثنيةً الشركة من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، مما يثير التساؤلات حول مدى تأثير النفوذ السياسي والضغوط الخارجية على القرارات الحكومية في هذا المجال الحساس.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author Admin

See author's posts

مقالات مشابهة

  • عاجل - قائد الجيش الثاني: مصر خيارها الاستراتيجي السلام.. ولا بد له من قوة تحميه
  • تعزيز إيرادات الشركات عبر التوريد الاستراتيجي
  • الخارجية الفرنسية تبارك رفع العقوبات عن نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام
  • دعوات لإيقاف عقد التسليح مع تاليس بعد تصريحات الدعم الفرنسية للكيان
  • «بن قدارة» يستقبل سفير فرنسا لدى ليبيا
  • الغباري: الخداع الاستراتيجي قلص 59% من خسائرنا في حرب أكتوبر
  • محافظ الإسكندرية يستقبل سفير إيطاليا بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • "الكوربيه " تكشف أسباب أفضلية المستثمر الاستراتيجي على الأموال الساخنة
  • وزير الخارجية يستقبل وزير أوروبا والشؤون الخارجية في الجمهورية الفرنسية
  • إيتيدا: ندعم الشركات الناشئة والمهنيين المستقلين