كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفاصيل بشأن الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية وذلك للمستفيدين غير التابعين لأي جهة، وحددت الفارق بين الاشتراك الإلزامي والاختياري في التأمينات الاجتماعية.

الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا بشأن إمكانية الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية، حيث أوضحت التأمينات أنه يمكن للمشترك الذي توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات الاشتراك في النظام الاختياري من هنا .

وقالت إنه يجوز سداد الاشتراكات عن أي فترة زمنية مقدماً ولكن لا يمكن الاستفادة من المعاش الا عند استحقاقه للصرف أي بعد انقضاء المدة فعلياً وإيقاف الاشتراك.

والاشتراك الاختياري في التأمينات هو اشتراك للمواطنين السعوديين في نظام التأمينات الاجتماعية يقوم به المشترك غير التابع للجهات الحكومية أو الخاصة.

حياك الله,
يمكن للمشترك الذي توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات الاشتراك في النظام الاختياريhttps://t.co/01OKn44Ufg
ويجوز سداد الاشتراكات عن أي فترة زمنية مقدماً ولكن لا يمكن الاستفادة من المعاش الا عند استحقاقه للصرف أي بعد انقضاء المدة فعلياً وإيقاف الاشتراك.
نسعد بخدمتك pic.twitter.com/zBEvGNR3Fr

— العناية بالعملاء (@GosiCare) July 11, 2024 الفرق بين الاشتراك الإلزامي والاختياري

يكون الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية إلزاميا وذلك لموظفي الجهات الحكومية والخاصة الخاضعين لنظام العمل.

فيما يكون الاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعية اختياريا لأصحاب العمل غير التابعين لأي جهة.

وحددت التأمينات الاجتماعية الفئات المسموح لها بالاشتراك الاختياري في التأمينات، وهم:

1-    المشتغلون بالمهن الحرة، أو الذين يزاولون لحساب أنفسهم، أو بالمشاركة مع غيرهم نشاطاً تجارياً أو صناعياً أو زراعياً أو في مجال الخدمات والحرفيون.

2-    السعوديون العاملون خارج المملكة دون أن يكونوا مرتبطين بعلاقة عمل مع صاحب عمل مقره الرئيس داخل المملكة.

3-    السعوديون العاملون في البعثات الدولية والأجنبية داخل المملكة الذين لم يخضعوا إلزاميا للنظام.

4-    كل من توقف اشتراكه الإلزامي في فرع المعاشات ولم تعد تتوفر فيه الشروط المنصوص عليها في النظام.

خطوات الاشتراك الاختياري في التأمينات

وجاءت خطوات الاشتراك الاختياري في التأمينات كالآتي:

1- الدخول على الموقع الالكتروني للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من هنا

2- الدخول على خدمة طلب خدمات الفروع.

3- اختيار نوع المستخدم مشترك.

4- اختيار نوع الطلب تسجيل مشترك اختياري.

5- تعبئة نموذج عمليات المشترك الاختياري ونموذج الإفصاح الطبي بالإضافة إلى المستندات الموضحة بإرشادات نموذج عمليات المشترك الاختياري.

6-  تقديم الطلب بعد إرفاق المستندات المتعلقة بالطلب.

7- ستظهر رسالة بنجاح تقديم الطلب, وستصلك رسالة على جوالك المسجل في أبشر موضحاً فيها رقم الطلب.

8- يمكن بعد ذلك تتبع حالة الطلب عن طريق أيقونة متابعة الطلبات.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية التأمينات الاجتماعية خطوات الاشتراك الاختياري في التأمينات الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية الاشتراک فی

إقرأ أيضاً:

التدريب الإلزامي يطرق أبواب الثروة السمكية: معايير جديدة لكل وظيفة

أثير – ريما الشيخ

رخصت وزارة العمل بالتعاون مع جمعية الصيادين العمانية وحدة المهارات القطاعية لقطاع الثروة السمكية والتي تهدف إلى تنظيم سوق العمل بالقطاع ورفع كفاءة مخرجاته، وذلك من خلال ترخيص وحدات المهارات القطاعية مثل الصيد التجاري، والمصانع والموردين، والاستزراع السمكي، وغيرها.

”أثير“ التقت بأحمد البلوشي، نائب رئيس الجمعية العمانية للصيادين، الذي أوضح بأنه بهدف تنظيم سوق العمل في قطاع الثروة السمكية ورفع كفاءة مخرجاته، أبرمت وزارة العمل اتفاقية مع الجمعية العمانية للصيادين لاحتضان وحدة المهارات القطاعية، التي تهدف إلى تنظيم سوق العمل في القطاع ورفع كفاءة مخرجاته، حيث ستتألف الوحدة من مجلس إدارة مستقل يتكون من ممثلين من وزارة العمل، ووزارة الثروة الزراعية والثروة السمكية وموارد المياه، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة السلطان قابوس، والجمعية العمانية للصيادين، وممثلين من القطاع الخاص المعنيين بقطاع الثروة السمكية مثل المصانع والمؤسسات.

وأضاف: سيتولى إدارة الوحدة مدير تنفيذي، وسيشمل عمل الوحدة إعداد وتطوير الخريطة المهنية للقطاع كأول خطوة، يلي ذلك تحديد فجوة المهارات ومؤشرات العمل الحالية والمستقبلية من خلال تحليل معلومات سوق العمل على مستوى قطاع الثروة السمكية. كما ستقوم الوحدة بإعداد وتطوير حزم المعايير المهنية للوظائف في القطاع، مثل وظائف الصيد والمراكب والمصانع والاستزراع السمكي.

وأشار البلوشي إلى أن الوحدة ستعمل على وضع معايير مهنية لكل وظيفة، بحيث يتم تدريب الموظفين من العمانيين وغيرهم على هذه المعايير من خلال حلقات عمل أو تدريب لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى شهر، حسب المعيار المطلوب، حيث يهدف هذا التدريب إلى رفع كفاءة الموظفين.

وذكر: سيتعين على الموظف اجتياز هذا التدريب للحصول على بطاقة العمل أو تجديدها، فإذا فشل الموظف المقيم في اجتياز التدريب مرتين لا يتم تجديد بطاقة عمله، مؤكدًا بأن هذه الإجراءات تهدف إلى تشجيع توظيف المواطنين العمانيين في القطاع، من خلال توفير موظفين مؤهلين ومدربين بصورة جيدة، مما يقنع أصحاب العمل بجودة الموظفين العمانيين.

وأضاف: ستعمل الوحدة على تطوير مجموعة من التطبيقات والمنتجات المعرفية والبحثية المبنية على المعايير المهنية المعدة، وتشمل تطوير برامج تعليمية وتدريبية وبرامج التلمذة المهنية، وسيتم إدراج هذه المعايير في مناهج التعليم العالي لضمان تخرج كفاءات مستعدة للعمل في القطاع.

وأوضح بأنه في المستقبل، قد تشمل الجهود تطوير أطر المؤهلات للبرامج التدريبية والتعليم العالي، بالإضافة إلى أطر التقييم والترخيص المهني، وتهدف هذه الجهود إلى تأهيل المواطنين العمانيين علميًا وعمليًا ليكونوا قادرين على إدارة العمل في القطاع، وتقليل الاعتماد على العمالة الوافدة من خلال إقناع القطاع الخاص بجدوى توظيف المواطنين العمانيين ذوي الكفاءة.

وفي ختام حديثه مع ”أثير“ قال أحمد البلوشي بأن الجمعية العمانية للصيادين تسعى إلى توفير بيئة عمل مناسبة وتشجيع المواطنين على الانخراط في مهن الصيد والوظائف المتعلقة بقطاع الثروة السمكية، حيث يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لضمان استدامة هذا القطاع الحيوي وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في سلطنة عمان.

مقالات مشابهة

  • الاستحمام بالماء البارد يخفض الضغط والتوتر
  • جمارك دمشق.. مزاد علني على بضائع محجوزة في آب القادم
  • هل يمكن للمال شراء السعادة؟ إليك 5 نصائح حول كيفية تحقيق أقصى استمتاع بنقودك
  • أسباب الاكتئاب وكيفية علاجه.. أنماط التفكير السلبية
  • اتباع نظام نباتي لـ8 أسابيع يؤخر الشيخوخة
  • هل عمل المتقاعد في وظيفة خاضعة للتأمينات يؤثر على صرف المعاش؟.. المؤسسة توضح حالات التسجيل
  • الجابري تعلن إطلاق المنصة الإلكترونية للضمان الاختياري الأسبوع المقبل
  • ما هو السن الإلزامي للاشتراك في التأمينات الاجتماعية؟.. المؤسسة تجيب
  • التدريب الإلزامي يطرق أبواب الثروة السمكية: معايير جديدة لكل وظيفة
  • حساب المواطن 1446.. كل ما تريد معرفته الآن عن خدمة صوتك مسموع