أكد المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، محمود بصل، اليوم الخميس، أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس سياسة استهداف مناطق غزة والمنازل المأهولة بالسكان بالمدفعية، لافتا إلى أن قوات الاحتلال قد انسحبت من منطقة الشجاعية بعد 15 يوما، قامت فيها بتدمير البنية التحتية وأحدثت دمارا هائلا حتى صارت المنطقة لا تصلح للحياة.


وقال بصل إن قوات الاحتلال تتواجد الآن في منطقة الصناعة وتل الهوى، كما أن هناك توغلا لعدد كبير من الآليات في المنطقة، وعمليات قصف وتدمير ومسح ونزوح للمدنيين، واستهدافات للبنية التحتية بشكل معمق، وعمليات قتل ممنهجة، وسقوط عدد كبير من الشهداء في منطقة شارع الثلاثين والمغربي"، لافتا إلى أن عشرات العائلات لا تزال محاصرة في حي تل الهوي وسط قصف عنيف.


وأضاف أن الطواقم التابعة للدفاع المدني لا تستطيع الوصول إلى هذه المناطق حتى اللحظة، للاستجابة لاستغاثات المواطنين، بعد سقوط عشرات الشهداء تحت الأنقاض والمصابين، فقوات الاحتلال لا تسمح لطواقم الدفاع المدني بالوصول إلى موقع انتشال الشهداء والمصابين. 
وأشار إلى أن فرق الدفاع المدني تنتشر وتعمل في كل المناطق في قطاع غزة، لكن هناك مناطق تتعرض لنيران مكثفة من الجانب الإسرائيلي، ولا يمكن لفرق الدفاع المدني الوصول إليها، مما يضطرهم للسير على الأقدام بسبب توقف السيارات في منتصف الطرق، مؤكدا أن الوضع في منطقة الشجاعية مآساوى والمكان صار لا يصلح للحياة نتيجة الدمار الهائل وانهيار البنية التحتية وآبار المياه والطرق وتجريف المقابر. 


وأوضح أن الاحتلال يمارس سياسة الضغط على المواطنين من أجل الخروج من شمال غزة إلى الجنوب، بحجة أنه أكثر أمانا، لكن لا يوجد مكان آمن في القطاع، لذلك لن يخرج المواطنون من القطاع، ولا قيمة للمنشورات التي تلقيها إسرائيل على المدنيين من أجل الإخلاء خاصة بعد استهدافها للنساء والأطفال.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة الاحتلال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة الدفاع المدني في غزة الاحتلال الإسرائيلي مناطق غزة قوات الاحتلال الدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

اشتداد القصف: عشرات الشهداء والجرحى ملقون في شوارع وأزقة جباليا

استشهد وأصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على مخيم جباليا شمال قطاع غزة .

وبحب شهود عيان، فإن عددا من المواطنين ملقون على الأرض في شوارع وأزقة مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ولا تستطيع طواقم الدفاع المدني انتشالهم، نتيجة قصف الإسرائيلي.

وقالت مصادر محلية، إن هناك عشرات من الشهداء والجرحى ملقون في شوارع جباليا، ونتيجة لشدة القصف لم تتمكن الطواقم الطبية والدفاع المدني من الوصول إليهم.

وأشار إلى أن الاحتلال توغل في منطقة شمال مخيم جباليا، في وقت يتواصل فيه القصف على مختلف المناطق بالمخيم، كما تقدمت آليات الاحتلال نحو منطقة نادي خدمات جباليا، وبلوك 2، والقصاصين، وتجرى عمليات تجريف واسعة فيها، فيما تتمركز عدد من دبابات الاحتلال في منطقة دوار التوام غرب المخيم.

ولفتت المصادر، إلى أن قناصة الاحتلال وطائرات "الكواد كابتر" تطلق النار على كل من يتحرك بالمخيم، كما قصف الاحتلال مخزنا للمواد الغذائية.

واستشهد يوم أمس بالمخيم أكثر من 20 مواطنا، فيما تواصل جرافات الاحتلال تجريف أراض زراعية تم زراعتها مؤخرا.

ويخشى المواطنون من ترحيلهم إجباريا من مخيم جباليا من خلال سلاحي التجويع والقصف المتواصل.

ووفق وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن جيش الاحتلال يدرس خطة لتحويل شمال قطاع غزة إلى منطقة عسكرية، من خلال إجبار نحو 200 ألف مواطن للنزوح من شمال القطاع إلى الجنوب، لإبقاء المنطقة خاضعة لسيطرة الاحتلال الكاملة.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة، برا وبحرا وجوا، منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,909 مواطنين، وإصابة 97,303 آخرين، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • اشتداد القصف: عشرات الشهداء والجرحى ملقون في شوارع وأزقة جباليا
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصف مناطق في لبنان
  • الدفاع المدني الفلسطيني: 3 شهداء في قصف إسرائيلي لخيام النازحين بمخيم البريج
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي دمر نحو 75% من البنية التحتية في غزة
  • الاحتلال دمر 52 مركبة.. الدفاع المدني: استشهاد 85 من كوادرنا منذ بدء العدوان على غزة
  • الدفاع المدني: استشهاد 85 من كوادرنا والاحتلال دمر52 مركبة منذ بدء العدوان على غزو
  • الدفاع المدني في غزة يصدر بياناً مع مرور عام على الحرب الإسرائيلية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف أحياء «الصبرة والزيتون» في غزة بالمدفعية
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال لا يزال يمارس هوايته في القتل بعد عام من حرب غزة
  • الدفاع المدني الفلسطيني: إنقاذ 5 مصابين من تحت أنقاض منزل في غزة