أصدرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية العدد الجديد من مجلة «بيت العرب»، حيث تضمن مجموعة من الموضوعات والقضايا التي تشغل الساحتين الإقليمية والعالمية، فضلا عن أنشطة جامعة الدول العربية.

وتصدر موضوع الذكاء الاصطناعي موضوعات عدد المجلة (يوليو 2024)، حيث خصصت المجلة افتتاحيتها لهذا الموضوع.

إذ كتب السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال بالجامعة العربية أن الحضارة الإنسانية مع بروز تطبيقات الذكاء الاصطناعي دخلت مرحلة جديدة في نطاق ما يعرف بالثورة الصناعية الرابعة والتي أثارت نقاشا معمقا حول ما يتيحه هذا التطور من فرص وأدوات الاستدامة وتجاوز تباطؤ تحقيق أهداف التنمية الشاملة ومواجهة التحديات التنموية المتعددة، دون إغفال ما يكتنف هذه التطبيقات من مخاطر على أنماط العيش وفقدان الوظائف والتهديدات الجسيمة للقيم الإنسانية المتعارف عليها.

وأضاف خطابي، في الافتتاحية التي جاءت بعنوان “من أجل حكامة عربية في مجال الذكاء الاصطناعي”، أنه في كل الأحوال، فإن طبيعة التطور البشري يجعل من التوجه نحو المستقبل خيارا حتميا لا محيد عنه يستلزم الانخراط في هذا التحول بتملك التقنيات التكنولوجية الذكية وتعزيز القدرات والمهارات في هذا المجال واستغلالها في خدمة القطاعات الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية.

وتابع أنه في هذا الصدد، يعمل قطاع الإعلام والاتصال على رصد واستقراء المستجدات المتصلة بالذكاء الاصطناعي في سياق هذا التطور التكنولوجي الذي أصبح يحظى باهتمام خاص في أجندة اجتماعات الأمانة العامة والمجالس الوزارية بما فيها مجلس وزراء الإعلام والمنظمات المتخصصة التي تعمل تحت مظلة جامعة الدول العربية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إرث حضاري الجامعة العربية الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

إعلان لبرنامج "غوغل" للذكاء الاصطناعي يثير غضبا

أثارت "غوغل" غضب بعض مشاهدي الألعاب الأولمبية خلال عطلة نهاية الأسبوع بإعلان يظهر برنامجها للذكاء الاصطناعي وهو يساعد فتاة على كتابة رسالة إلى البطلة الرياضية المفضلة لديها.

ويظهر إعلان "دير سيدني" الذي يهدف إلى الترويج لقدرات برنامج "جيميني إيه آي"، رجلا يصف بشكل عاطفي كيف كتبت هذه الأداة الذكية لابنته رسالة إلى العداءة الأميركية سيدني ميشيل ماكلولين-ليفرون التي حطّمت الرقم القياسي العالمي في نهائيات سباق 400 متر حواجز للسيدات في طوكيو 2021.

لكنّ بعض المشاهدين انتقدوا الإعلان معتبرين أنه يروج لفكرة أنه يجب على الآباء إقناع أطفالهم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي بدلا من تعلم التعبير عن أنفسهم.

وقال شيلي بالمر، أستاذ الإعلام في جامعة سيراكيوز في ولاية نيويورك الأميركية، في تدوينة "إنه واحد من أكثر الإعلانات إثارة للقلق التي رأيتها" مضيفا "هذا هو ما لا نريد أن يفعله أي شخص باستخدام الذكاء الاصطناعي. أبدا"، بحسب فرانس برس.

 وكتبت الكاتبة ليندا هولمز في منشور على موقع "بلو سكاي"، "هذا الإعلان الذي يُظهر شخصا لديه طفلة يستخدم الذكاء الاصطناعي لكتابة رسالة إلى الرياضية المفضلة لديها أمر مريع".

وأضاف "من يريد رسالة إعجاب مولّدة من الذكاء الاصطناعي؟"، وفقا للوكالة الفرنسية.

وأُطلقت منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي متسائلة عما إذا كان الإعلان يشير إلى مستقبل مظلم يسقط فيه الإبداع البشري بسبب الذكاء الاصطناعي.

وروّج كثر للفوائد الموعودة للذكاء الاصطناعي، لكنّ الأساتذة والموسيقيين والفنانين وغيرهم اتهموا مبتكريه بتدريب أجهزة كمبيوتر متقدمة لتحل مكانهم.

ولم ترد "غوغل" على طلب وكالة فرانس برس للتعليق.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يجعل العمال أقل إنتاجية
  • الأكاديمية العربية بالإسكندرية تطلق قمة الإبداع الإعلام للشباب العربى
  • برعاية أبو الغيط.. انطلاق قمّة الإبداع الإعلامي للشباب العربي أكتوبر المقبل حول الذكاء الاصطناعى
  • Instagram يطرح إنشاء نسخ طبق الأصل من الذكاء الاصطناعي للدردشة مع المتابعين
  • إعلان لبرنامج "غوغل" للذكاء الاصطناعي يثير غضبا
  • أهمية اعتماد أخلاقيات استخدام الذكاء الاصطناعي AI
  • قد ينقذنا الذكاء الاصطناعي وقد يقتلنا بفيروس
  • المؤشر العالمي للفتوى يحذر من تحييد الأخلاق في التعامل مع تطورات العصر
  • ما نظرية الإنترنت الميت؟
  • دل: تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لتعزيز إنتاجية الأعمال