قالت ورقة بحثية جديدة من جامعة "وارويك" إن تعزيز الصحة ممكن بإعادة تشكيل الثقافة الغذائية الغربية، ويعني ذلك الابتعاد عن الأطعمة فائقة المعالجة، والغنية بالسكر، والانجذاب نحو نظام البحر المتوسط الغذائي.

حث البحث على تجربة الأطباق الغنية بالخضروات مع الدجاج المشوي، أو السلمون مع الحمّص والطماطم المشوية

ودعا الدكتور توماس باربر، مؤلف الورقة ورئيس خدمات السمنة في مستشفى الجامعة، إلى تبني نهج البحر المتوسط، مشيراً إلى أن زيت الزيتون هو "مفتاح نجاحه"، إلى جانب الألياف النباتية من الخضروات والفواكه.

ووفق "مديكال إكسبريس"، لفتت نتائج البحث الانتباه إلى وجود أدلة دامغة تدعم تعزيز حمية البحر المتوسط لصحة القلب، والوظيفة الإدراكية، والحفاظ على وزن صحي.

وحث البحث على تجربة الأطباق الغنية بالخضروات مع الدجاج المشوي، أو السلمون مع الحمّص والطماطم المشوية أو الفلفل المحشو.

وقال باربر: "يمكن أن تكون استساغة تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات وزيت الزيتون يومياً عقبة للكثيرين، ويستدعي ذلك وضع (قائمة مهام جماعية) لتشجيع وإلهام بعضنا البعض للطهي من المكونات الخام، وإعادة اكتشاف متعة الأكل الصحي".

وتحذر دراسات عديدة من مخاطر النظام الغذائي الغربي، الذي يعتمد على أطعمة مصنعة كالبرغر والبيتزا والهوت دوغ، ومخبوزات غنية بالسكر والكربوهيدرات قليلة الألياف.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي

اعتذرت الفنانة منة شلبي عن تكريمها في حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، المقرر انطلاقه اليوم في دورته الأربعين برئاسة الناقد الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس المهرجان.

وجاء اعتذار منة شلبى عن حفل الافتتاح بسبب ارتباطها بظروف تصوير طارئة خارج البلاد على يجرى تكريمها في حفل الختام.

يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.

مقالات مشابهة

  • أستاذة في علوم الأطعمة تقدم نصائح لوجبة غذائية متكاملة.. «السر في الاعتدال»
  • لمحبي صراصير البحر المشوية بالكراميل.. عليكم بمطعم "يام باغ" المخصص لتقديم الحشرات في لندن
  • مصرع شاب غرقا بمياه الاسكندرية
  • وزير البترول يبحث مع إكسون موبيل تكثيف جهود البحث عن الغاز الطبيعي وفرص الاستثمار الجديدة
  • تأجيل تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية
  • التغذية السليمة: أساس الصحة والطاقة اليومية
  • تكريم محافظ الإسكندرية في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • تأجيل تكريم منة شلبي إلى ختام مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس
  • مؤتمر صحفي بالحديدة يستعرض أضرار استهداف العدو الصهيوني لميناء الحديدة