قال الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، والخبير التربوي، إنه فيما يخص امتحان علم النفس والاجتماع أمس لطلاب الثانوية العامة 2024 شعبة أدبي، وبعد مناقشات طويلة مع الزملاء المعلمين واسعي الخبرة في تدريس المادة استخلصت ما يلي:

 -توجد أسئلة تحمل أكثر من إجابة صحيحة وبالتالي تتوقف الإجابة الصحيحة على رؤية واضع السؤال نفسه، وهذا خطأ من زاوية التقويم التربوي إذ لا بد ان تكون الإجابة معروفة ويتفق عليها الجميع، وقد اختلف المعلمون ذوو الخبرة في تحديد الإجابة الصحيحة فما بالنا بالطالب المسكين.

-وجود أسئلة تتنافى الإجابة عليها مع ما درسه الطالب في المنهج وترتبط أكثر بثقافة الطالب العامة ؛ وهذا خطأ جسيم لأن الأسئلة في الامتحانات لا بد ان تكون متصلة بالمنهج حتى لو كانت مرتفعة المستوى أو الصعوبة، أما اتيانها من خارج المنهج فقد حول الاختبار التحصيلي إلى اختبار ذكاء وبالتالي أصبح لا يقيس مستوى الطلاب الفعلي.

- سوء صياغة بعض الأسئلة سواء من ناحية استخدام اللغة العربية أو استخدام علامات الترقيم  جعل الطلاب يختلفون في فهمهم لنفس السؤال، إذا لا بد ان يكون معنى السؤال لا يثير أي لبس لدى الطلاب.

- لو تم وضع مثل هذه الأسئلة لواضعيها أنفسهم لاخفقوا في الإجابة عليها، ولا أجاب كل فرد منهم على تلك الأسئلة إجابة مختلفة

- يوجد فرق كبير بين وضع سؤال مرتفع الصعوبة وبين سؤال لا يعرف الطالب أى معلومة من قبل.

وأدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة بشعبتيها الأدبية والعلمية، امتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2023/ 2024، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية (العلوم) الامتحان في مادة الجيولوجيا والعلوم البيئية بإجمالي عدد (419501) طالب وطالبة، وأدى طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) الامتحان في مادة الرياضيات البحتة (الجبر والهندسة الفراغية) بإجمالي عدد (99871) طالب وطالبة، بينما أدى طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة علم النفس والاجتماع بإجمالي (192296) طالب وطالبة، وذلك أمام (1986) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: امتحان علم النفس والاجتماع امتحان علم النفس الثانوية العامة امتحانات الدور الأول علم النفس

إقرأ أيضاً:

هذه أبرز 5 عادات يجب عليك اتّباعها لكي تكون أكثر سعادة

قالت عالمة النفس الاجتماعي، سونيا ليوبوميرسكي، إنّ "بعض الناس أكثر سعادة من غيرهم، لأنهم يشبهون الأشخاص النحيفين بطبيعتهم، ليس عليهم أن يبذلوا جهدا كبيرا من أجل تحقيق ذلك"؛ في إشارة إلى أنه إذا ما نظرت نحوك، أو في نفسك، فإنّك سترى البعض ينظرون إلى نصف الكوب المملوء، بينما يرى البعض الآخر النصف الفارغ منه.

وأوضحت ليوبوميرسكي، عبر برنامج البودكاست "Chasing Life"، الذي يقدّمه سانجاي غوبتا، وهو كبير المراسلين الطبيين لدى شبكة "سي إن إن"، أن "للسعادة عنصران"، مبرزة أن "الشخص بحاجة إلى كلاهما ليكون شخصاً سعيدا".

"العنصر الأول هو تجربة المشاعر الإيجابية، لذلك من المرجح أن يشعر الأشخاص السعداء بشكل متكرر إلى حد ما بالفرح، والهدوء، والفضول، والمودة، والفخر" أضافت عالمة النفس الاجتماعي، مردفة: "أما الثاني فهو نوع من الشعور بأن حياتك جيدة، وأنك راضٍ عنها".

وفي السياق نفسه، يقوم الباحثون بقياس هذان العنصران عن طريق طرح أسئلة على الأشخاص مثل: "كم مرة تشعر بالفرح والهدوء والفضول؟" و"ما مدى رضاك عن حياتك؟"؛ فيما يُمكن قياس بعض جوانب السعادة من خلال فحص بنية الدماغ، وتعابير الوجه، وحتى من خلال إجراء تحليل صوتي.

وترى ليوبوميرسكي أنه "لا يمكنك تغيير جيناتك الوراثية؛ وأن محاولة تغيير ظروف حياتك، مثل العثور على وظيفة جديدة أو الدخول في علاقة، ليس كافيا"، مسترسلة بالقول إنه: "يمكننا أن نغيّر طريقة تفكيرنا وكيف نتصرف، يمكننا تغيير عاداتنا، ويمكننا تطوير عادات جديدة".


إلى ذلك، أكّدت عالمة النفس الاجتماعي، وقبلها عدد من الباحثين، أن "الأشخاص السعداء يميلون إلى اتباع عادات معينة"، وهذه أبرزها: 

الانشغال بعملك
قالت ليوبوميرسكي: "عندما تكون منخرطا بشكل كامل فيما تفعله لدرجة أنك لا تلاحظ مرور الوقت، فأنت في حالة تسمّى التدفّق، وهي مرتبطة بالفرح".

وتابعت: "حاول زيادة عدد تجارب التدفّق في حياتك اليومية التي تنسى خلالها نفسك فيها، وهي التجارب التي تمثل تحدّيا"، مردفة: "ليس عليك تسلّق جبل إيفرست، وإنما جرّب ممارسات بسيطة مثل إكمال مشروع جماعي في المكتب، أو اللعب مع أطفالك، أو الاستمتاع بممارسة هواية مع شريك حياتك..".

ممارسة اللطف العشوائي
قالت ليوبوميرسكي: "إن التعامل بلطف مع الآخرين يؤدي إلى سلسلة من النتائج الإيجابية. حيث إنه يجعلك تشعر بالكرم، ويقودك نحو الشعور بالامتنان تجاه وضعك الخاص، ويمنحك إحساسا أكبر بالترابط مع العالم".

وتابعت أنه "يمنح السعادة للآخرين كذلك ويدفعهم إلى الإعجاب بك أكثر والمعاملة بالمثل في أوقات حاجتك، ما يساعد بدوره على تعزيز احترامك لذاتك. وهكذا، فإن ممارسة أعمال اللطف تنشط ما يسميه علماء النفس دوّامة تصاعدية".

توطيد علاقاتك بالآخرين
أوضحت ليوبوميرسكي، أن "قضاء المزيد من الوقت الممتع مع شريكك أو أطفالك، أو إعادة التواصل مع الأصدقاء القدامى، تعد أحد أهم الطرق المؤكدة من أجل زيادة مستويات السعادة لديك ولدى الآخرين". 


وتابعت: "هذا الأسبوع، اختر علاقة تحتاج إلى تعزيز، واستثمر الوقت والطاقة في توطيدها والاستمتاع بها؛ إذ أن هذا الاستثمار الصغير قد يقطع شوطا طويلا".

التعبير عن الامتنان
قالت ليوبوميرسكي: "إحدى الطرق للقيام بالامتنان، هي تخصيص بعض الوقت خلال الأسبوع للتفكير في ثلاثة أو الخمسة أمور تشعر بالامتنان لأجلها حاليًا"، مضيفة: "يمكن القيام بذلك من خلال التأمل قبل النوم أو أثناء تنقلاتك، أو من خلال التدوين، أو من خلال مشاركة أفكارك مع شخص قريب منك".

وأشارت ليوبوميرسكي إلى أن "التعبير عن الامتنان سوف يشجعك على تقدير حظك الجيد ويساعدك على قضاء بقية اليوم أو الأسبوع".

الاحتفال بالأخبار السارّة
أكّدت ليوبوميرسكي: "عندما ينجح شخص مقرب لك مثل شريكك، أو أحد أقربائك، أو صديقك المقرب، قم بتهنئتهم واحتفل معهم". 


وتابعت: "حاول الاستمتاع بهذه المناسبة على أكمل وجه، إن نقل الأخبار السّارة والابتهاج بها يقودك إلى الاستمتاع باللحظة الحالية والاستمتاع بها، إضافة إلى تعزيز العلاقات مع الآخرين".

وأضافت بأن "هذا النهج ينطبق على نفسك أيضا؛ ربت على ظهرك، وأخبر نفسك بمدى الجهد الذي بذلته من أجل هذه اللحظة، وتخيل مدى إعجاب الناس".

مقالات مشابهة

  • تنسيق الجامعات 2024| أسئلة وأجوبة حول اختبارات القدرات
  • الأول علي الجمهورية ثانوية أزهرية علمي ل "الفجر":وحينما اخبرني فضيلة الامام الاكبر شيخ الازهر فقدت الوعي وسجدت شكرا لله
  • عاجل- التعليم بـ فلسطين: 39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدّموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام واستشهد منهم 10 آلاف و400 معلم
  • عبر بوابة «الأسبوع».. رابط نتيجة الثانوية العامة 2024 وخطوات الحصول عليها
  • وزير التربية: لا نسب عامة للنجاح في امتحان الثانوية العامة
  • هذه أبرز 5 عادات يجب عليك اتّباعها لكي تكون أكثر سعادة
  • موعد استلام ملفات طلاب مدارس المياه والصرف للعام الدراسي الجديد
  • آخر موعد للاختبارات الإلكترونية لمدارس التكنولوجيا التطبيقية 2024
  • طلاب الإعدادية يؤدون امتحان الدور الثاني في اللغة الإنجليزية
  • موعد امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2024