ترأس النائب العام المستشار محمد شوقي، أمس الأربعاء الموافق العاشر من يوليو لعام ٢٠٢٤ اجتماع اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة -المنعقد بمدينة مراكش بالمملكة المغربية- بصفته رئيسًا للجمعية. 

 

وقد استعرض سيادته مع أعضاء اللجنة من النواب العموم وممثلي هيئات الادعاء لدول جنوب إفريقيا وموزمبيق وزامبيا وتنزانيا وناميبيا والسنغال وكينيا وموريشيوس والمملكة المغربية، أنشطة الجمعية المختلفة، كما تناول الاجتماع إطلاق الموقع الإلكتروني للجمعية والتعديلات المقترحة على نظامها الأساسي، والاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئات الادعاء المقترح تنفيذها خلال الفترة القادمة.

 

 

وقد أكد سيادته أن النيابة العامة المصرية منذ انتخابها رئيسًا للجمعية وهي تسعى إلى إيجاد مصادر لتمويل أنشطتها وإقامة شراكات فعالة مع عددٍ من المؤسسات الدولية والإقليمية، في سبيل الوصول إلى رفع الكفاءة الفنية لأعضاء هيئات الادعاء بالقارة الإفريقية. 

 

هذا وقد عُقدت فعاليات الجمعية العامة لجمعية النواب العموم الأفارقة، التي ترأسها النائب العام، ملقيًا خلالها كلمة تناول فيها التقرير السنوي لرئاسة الجمعية، موضحًا الجهود المبذولة لتحقيق أهدافها. 

 

وفي نهاية الفعاليات انتخب أعضاء اللجنة التنفيذية لجمعية النواب العموم الأفارقة رئاسة جديدة للجمعية لفترة جديدة مدتها عامان -لانتهاء فترة رئاسة النيابة العامة المصرية التي بدأت منذ عام ٢٠١٨- سلم فيها النائب العام لجمهورية مصر العربية رئاسة الجمعية إلى نائب عام كينيا، وتقلد سيادته منصب نائب رئيس الجمعية لدول شمال إفريقيا.

IMG-20240711-WA0004 IMG-20240711-WA0003 IMG-20240711-WA0002 IMG-20240711-WA0001 IMG-20240711-WA0000

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: النائب العام النيابة العامة الجمعية العامة جنوب أفريقيا المستشار محمد شوقي العموم الأفارقة النواب العموم الافارقة دول جنوب أفريقيا لجمعیة النواب العموم الأفارقة النائب العام

إقرأ أيضاً:

أول سؤال برلماني في النواب حول القائمة السوداء بأسماء الكيانات الوهمية

طالب النائب أحمد عبد السلام عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن من الحكومة بصفة عامة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصفة خاصة الاسراع فى الإعلان عن أسماء القائمة السوداء بجميع الكيانات التعليمية الوهمية.

جاء ذلك قبيل إعلان نتيجة الثانوية العامة لهذا العام حتى لا يلتحق الطلاب والطالبات من الناجحين فى الثانوية العامة بهذه الكيانات الوهمية.

عضو بـ"خارجية النواب": زيارة الشيخ محمد بن زايد للعلمين تأكيد قوي على أمن واستقرار مصر النائب أيمن محسب: العلاقات المصرية - الإماراتية نموذج يحتذى به في العلاقات العربية العربية

وقال " قورة " فى سؤال قدمه للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي الذى وجه بإعداد قائمة سوداء بأسماء الكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا أنها مُعتمدة وتزعم منح شهادات مُعتمدة وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك وإعلانها للطلاب وأولياء الأمور مطالباً بالمواجهة الحاسمة للكيانات الوهمية التي تعمل دون ترخيص من وزارة التعليم العالي وتمنح شهادات غير مُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات ويقع الطلاب وأولياء الأمور فريسة لها.

وتساءل النائب أحمد عبد السلام قورة قائلاً : متى يتم إعلان القائمة السوداء بهذه الكيانات الوهمية ليتعرف الطلاب وأولياء الأمور على القائمة السوداء للكيانات الوهمية على مستوى الجمهورية ؟ وهل هذه الكيانات لاتزال تمارس عملها؟

 وأين دور لجنة الضبطية القضائية بالوزارة للقضاء نهائياً على هذه الظاهرة الخطيرة ؟

 

كما تساءل النائب أحمد عبد السلام قورة عن دور المحافظين تجاه هذا الملف ؟ وكيف يتم السماح لمثل هذه الكيانات باقامة منشآت لها ؟ وكيف تحصل هذه الكيانات على تراخيص البناء ؟ مطالباً بالرقابة الحاسمة على هذه الكيانات التى أصبحت خطراً داهماً على تحديث وتطوير منظومة التعليم العالي والجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • مناقشة المبادرات والبرامج التنفيذية لتطوير الرعاية الصحية
  • وزير الشؤون النيابية يشارك في المؤتمر التاسع للأمانة العامة لدور هيئات الإفتاء
  • وزير الشئون النيابية يشارك في المؤتمر التاسع للأمانة العامة لدور هيئات الإفتاء في العالم
  • أول سؤال برلماني في النواب حول القائمة السوداء بأسماء الكيانات الوهمية
  • 9 اختصاصات للجمعية العامة للتحالف الوطني بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • وزير الثقافة يترأس اجتماع اللجنة العليا للمهرجانات -(صور)
  • وفاة النائب العراقي غاندي الكسنزان
  • بالوثيقة .. الساعدي يستحصل موافقة رئيس البرلمان لادراج مقترح التعديل الثاني لقانون نقابة الصحفيين على جدول اعمال جلسات مجلس النواب المقبلة
  • مجلس القيادات التنفيذية لشرطة دبي يستعرض البرامج والخطط
  • اللواء المنصوري يترأس اجتماع مجلس القيادات التنفيذية في شرطة دبي