قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن مفاوضات تبادل الأسرى الجارية حاليا قد تستغرق أسابيع بسبب بعض النقاط الخلافية المتعلقة بالوجود العسكري في قطاع غزة لدى تنفيذ أي اتفاق محتمل، مشيرة إلى أن حزب الله اللبناني يواصل توجيه ضربات قوية لإسرائيل رغم اغتيال عدد من قادته في الشهور الماضية.

ووفقا لمحللة الشؤون السياسية في القناة 12 دانا فايش، فإن محادثات القاهرة شهدت تقدما ملموسا بشأن مستقبل محور فيلادلفيا ومعبر رفح، لكن المسؤولين في إسرائيل يرون أن نظراءهم المصريين يتحدثون بتفاؤل كبير عن قرب التوصل إلى اتفاق.

ونقلت فايش عن مسؤول كبير أن التقارير المصرية بشأن التقدم في المفاوضات "متعجلة لأن هناك أمورا صعبة ومعقدة وهناك قضايا أخرى مهمة لا تزال مفتوحة تتطلب جهودا هائلة لإحداث اختراق فيها".

الصفقة تتطلب أسابيع

وأكد المسؤول الكبير أن هناك فرصة للتوصل إلى صفقة جيدة لكن هذا سيكون خلال أسابيع.

وفي السياق، قالت موريا وولبيرغ -محللة الشؤون السياسية في القناة 13- إن ما يحدث في قطر "هو لقاء بين قادة المفاوضات، وهناك تفاؤل كبير"، مشيرة إلى أن المفاوضين الإسرائيليين يؤكدون وجود تقدم لكنهم لا يطلبون تخفيف حدّة الحماس بشأن النتائج.

وأضافت وولبيرغ "هناك تقارير صحفية صادرة من القاهرة تعطي انطباعا عن التوصل إلى نتائج معينة، لكن في إسرائيل يقولون إن هذا التفاؤل سابق لأوانه لأننا بصدد مفاوضات طويلة ومعقدة".

ونقلت وولبيرغ عن مسؤول إسرائيلي كبير أن هناك "قضايا لم يتم التوافق بشأنها، خصوصا الوجود العسكري الإسرائيلي في القطاع وطبيعة انتشاره مع بدء تنفيذ الصفقة، وأيضا أسماء الأسرى الفلسطينيين الذين سيطلَق سراحهم".

أما أور هيلر -مراسل الشؤون العسكرية في القناة 13 الإسرائيلية- فقال إن قادة الجيش وجهاز الاستخبارات الخارجية (الموساد) وجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) والأجهزة الأمنية كافة يؤكدون أن استعادة عشرات الأسرى أحياء لن يكون ممكنا من دون صفقة.

وأضاف "الجميع يقول إن الظروف قد نضجت للتوصل إلى صفقة تبادل ودفع الأثمان، بما في ذلك الانسحاب من محوري فيلادلفيا ونتساريم.. وسيطلق سراح المخربين (الأسرى الفلسطينيين)، وهذا سيؤلمنا جميعا لكنه لا يعني انتهاء الحرب".

كذلك قال وزير الزراعة الإسرائيلي آفي ديختر إن استعادة الأسرى "سيكون من خلال صفقة لأننا للأسف لم نتمكن من إعادة عدد كبير منهم خلال 9 أشهر من الحرب"، مضيفا أن "الصفقة الأولى أعادت عددا كبيرا من الأسرى وهذه الصفقة ستؤدي إلى إطلاق سراح المزيد، ولا خيار أمامنا لأنه لا توجد صفقة مريحة، وكل الصفقات مؤلمة".

المواجهة مع حزب الله

وفي ما يتعلق بالمواجهات مع حزب الله، تساءل أوري مسفاف -الصحفي في هآرتس- "ما الفائدة من اغتيال حارس حسن نصر الله أو قائد اللواء الشرقي إذا كان ذلك سيجعل السكان والجنود في الشمال ضحية لصواريخ الحزب؟".

كذلك قال نمرود شيفر -رئيس وحدة التخطيط السابق في الجيش الإسرائيلي- إن محاولات إحباط حزب الله من خلال اغتيال قادته لم تفلح "لأنه ما زال يضربنا بالوتيرة ذاتها وربما بكفاءة أكبر منذ 7 أشهر".

الأمر نفسه أكده نير دفوري -مراسل الشؤون العسكرية في القناة الـ12-بقوله إن "حزب الله يواصل إطلاق الصواريخ ويوسع نطاقها لردع إسرائيل عن اغتيال قادته، وخلق معادلة جديدة في هذا الشأن".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات فی القناة حزب الله

إقرأ أيضاً:

بندر المهنا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لطيران ناس: صفقة طيران ناس لشراء 160 طائرة جديدة قيمتها 110 مليارات ريال سعودي وهي الأكبر مع إيرباص خلال عام 2024

قال بندر المهنا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لطيران ناس، في تصريحات لقناة "الشرق بلومبيرغ"  التلفزيونية إن صفقة طيران ناس لشراء 160 طائرة ايرباص جديدة تبلغ قيمتها حوالي 110 مليارات سعودي، وتعتبر أكبر صفقة طيران في العالم مع ايرباص خلال عام 2024 وكذلك اكبر صفقة طيران تم ابرامها في معرض فارنبره للطيران، حيث شكلت تقريبا حوالي 52% من قيمة الصفقات في المعرض، وبذلك يصبح طيران ناس بعد الصفقة صاحب اكبر طلبيات للطائرات الجديدة في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن تمويل الصفقة "سيكون وقت استلام الطائرات ولدينا علاقات متينة مع البنوك المحلية والدولية ولدينا ملاءة مالية مميزة وقوية وسنستطيع من خلالها اختيار أنسب الطرق لتمويل الطائرات إما عن طريق قروض بنكية أو عن طريق الموارد الداخلية للشركة أو كما عملنا في الصفقة الحالية، البالغ حجمها 120 طائرة استلمنا منها 53 طائرة، وكان تمويلها عن طريق البيع واعادة الاستئجار."

وأشار المهنا إلى أن تسليم طائرات الصفقة الجديدة سيبدأ في بداية 2027 حيث سيبدأ استلام الطائرات عريضة البدن من نوع A330-900 في الربع الأول من عام 2027 وبعد ذلك الطائرات الأخرى سيتم استلامها تباعا من 2027 إلى عام 2033-2034.

وقال إن الصفقة التي يجري تنفيذها حاليا مع ايرباص تشمل 120 طائرة وان طيران ناس يستهدف الوصول بحجم الاسطول في عام 2030 إلى ما يزيد عن 160 طائرة وهذه الصفقة ستعزز بالفعل أعداد الطائرات وشبكة رحلات الشركة، مع خطة للوصول إلى 165 محطة داخلية ودولية ستكون في أوروبا وافريقيا وشرق آسيا، ارتفاعا من 70 محطة حاليا، كما سيعزز طيران ناس وضعه كذلك في منطقة الشرق الأوسط، مشيرا إلى انه  هذه السنة تم اطلاق محطات جديدة في الساحل الشمالي بمصر وخط جديد بين جدة وبرلين وكذلك إلى اسمرة واديس ابابا في افريقيا، وهناك محطات كثيرة سيتم اطلاقها خلال الأشهر القادمة.

وعن اعتماد أسطول طيران ناس على طائرات ايرباص تحديدا، قال المهنا ان "بداية طيران ناس كانت باختيار طائرات ايرباص من عائلة A320 بعد دراسة دقيقة لأفضل الطائرات المناسبة لأعمال الشركة وكذلك لبيئة التشغيل في المملكة العربية السعودية، وكطيران اقتصادي دائما من الافضل الاستمرار بنوع معين من الطائرات لزيادة كفاءة التشغيل وقد أقمنا علاقة مميزة بينا وبين ايرباص تكللت بالصفقة الجديدة التي كانت مميزة من ناحية تسليم الطائرات وكذلك البنود التجارية الأخرى التي تم الاتفاق عليها."

وأضاف أنه من "ناحية الربحية تتمتع الشركة بتحقيق ارباح من عام 2015 باستثناء سنة واحدة هي سنة كورونا والشركة لديها موقف مالي ممتاز جدا وتحقق ارباح ممتازة جدا. ونحن نتوسع بشكل مكثف في اعمالنا بما يتناسب مع الطموح الذي تم تقديمه في رؤية 2030 وكذلك استراتيجية الطيران المدني التي تم وضع اهدافها ومن ضمنها الوصول الى 330 مليون مسافر وكذلك ربط 250 وجهة بالمملكة العربية السعودية. وبالنظر للتوسع في السنوات السابقة والنمو في سوق الطيران السعودي، زادت أعداد الركاب بنسبة 20% خلال عام وكذلك تحقق نمو بنسبة 17% خلال الستة شهور الاولى من 2024 كما تم الاعلان من هيئة الطيران المدني، ونتوقع استمرار هذا النمو بشكل قوي. فالمستهدف 330 مليون مسافر واليوم نتحدث عن  110 ملايين مسافر فهناك فرصة كبيرة جدا لشركات الطيران السعودية بالذات ان تزيد السعة المقعدية لتواكب الطموح الذي تم وضعه في الرؤية وكذلك في استراتيجية الطيران المدني. أتوقع في الفترة القادمة ان يكون الكل عنده زيادة في السعة المقعدية لكن يبقى طيران ناس رائدا في زيادة السعة المقعدية."

وختم بقوله انه "بشكل عام اليوم الشركة في وضع مالي ممتاز وتحقق أرباحا ممتازة، حققنا إيرادات العام الماضي 1.7 مليار دولار وهذه السنة سنتوسع وتزيد الإيرادات وكذلك الأرباح، ومع زيادة الاسطول كل القوائم المالية والارباح سيكون انعكاسها إيجابيا ويكون وضعها مميزا".

مقالات مشابهة

  • إعلام إسرائيلي: التعديلات الأخيرة تقوض الصفقة وادعاء رفض حماس كذب
  • غالانت يحذر نتنياهو من ضياع فرصة صفقة التبادل بسبب شروطه الجديدة
  • رويترز: باريس شاركت منذ حادثة مجدل شمس في نقل الرسائل بين إسرائيل وحزب الله
  • بندر المهنا الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لطيران ناس: صفقة طيران ناس لشراء 160 طائرة جديدة قيمتها 110 مليارات ريال سعودي وهي الأكبر مع إيرباص خلال عام 2024
  • حماس تعلّق على مخرجات اجتماع روما وشروط نتنياهو الجديدة
  • هجوم إسرائيلي وشيك على لبنان وحزب الله يعلن حالة استنفار شديد
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يدرس تعيين جدعون ساعر وزيراً للدفاع مكان غالانت
  • إعلام إسرائيلي: خطة الرد على هجوم مجدل شمس تهدف إلى إحداث ضرر كبير لحزب الله لكن ليس لدرجة تؤدي إلى صراع متعدد الجوانب أو تفاقم القتال مع لبنان
  • لقاء مرتقب في روما يبحث صفقة التبادل وتحذير من مقترح محدث لنتنياهو
  • بن دور: الصاروخ الذي قتل شبابنا إيراني وحزب الله وحده من يمتلك هذا النوع