السومرية نيوز – دوليات

شكر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، الخميس، نظيره العراقي لاستجابته لطلب تزويد لبنان بكمية من الفيول المستخدم في تشغيل محطات الطاقة الكهربائية بالبلاد. وقال ميقاتي "أشكر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي لم يتردد نتيجة اتصالي معه أمس، في أن يوعز باستمرار تزويد لبنان بالفيول العراقي"، معتبرا أن "هذه وقفة أخرى تجاه لبنان".



وكشف ميقاتي أنه اتفق مع السوداني على لقاء قريب في بغداد بعد انتهاء مراسم عاشوراء، لمتابعة هذا الملف، وللعمل من أجل المزيد من التعاون.

وقال ميقاتي: "شكرا للعراق ولكل الدول الشقيقة والصديقة التي تدعم لبنان في هذه المرحلة الصعبة".

يأتي ذلك، عقب تحذير وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض من أنه إذا لم تعالج مشكلة تمويل شحنات الفيول العراقي سريعا، فسيدخل لبنان في "عتمة شاملة".

وكانت الحكومتان العراقية واللبنانية أبرمتا منذ 3 سنوات، اتفاقا لتزويد لبنان بالوقود لإنتاج الكهرباء ليرفع من ساعات التغذية، التي انخفضت بصورة كبيرة إثر أكبر أزمة مالية واقتصادية اندلعت في البلاد في أكتوبر 2019.   لكن مصرف لبنان عجز خلال الأشهر الماضية عن دفع ثمن شحنات الوقود العراقي لعدم صدور قانون من البرلمان يجيز له ذلك، ما دفع بالشركة الخاصة لتسويق النفط العراقي إلى وقف تفريغ بواخر الوقود قبل أن تقبض أموالها.

وقالت مصادر إعلامية لبنانية إن "الحديث عن أن مصرف لبنان يرفض دفع ثمن شحنات الفيول العراقي غير دقيق، إذ أنه لدى وزارة الطاقة حسابا مصرفيا يمكنها التصرف به بحرية لدفع ثمن شحنات الوقود، لكنها، وجريا على عادة السنوات الماضية، تريد الإنفاق بحجم أكبر مما هو متوفر لديها، وهو ما يرفضه حاكم المصرف بالإنابة مطالبا بأن يكون أي إجراء بهذا الصدد عبر قانون صادر من مجلس النواب".

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

حسن الشافعي يوجه رسالة خاصة لـ أنعام

وجه الموزع حسن الشافعي رسالة للفنانة أنغام بعد صدور ألبومها “ تيجي نسيب" من خلال مقطع فيديو له عبر حسابه الشخصي على موقع "إنستجرام "

 

كتب معلقا:' مبروك يا أنوش الشغل معاكي متعب ومتعب في نفس الوقت بس عشان أنتي فنانة مفيش منك ٢  دايما ناجحة ومكسرة الدنيا"

 

أطلقت صوت مصر أنغام "برومو" لـ 11 أغنية من ألبومها الجديد "تيجي نسيب" والذي من المقرر طرحه في السادسة مساء غد الأحد، على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الموسيقي العربية.

أغاني ألبوم تيجي نسيب 


الكليبات الـ 11 من البوم "تيجي نسيب" تم تصويرها بطريقة ال "فيجيوليزر" المستحدث مؤخرا والمتبع لنجوم الأغنية عالميا والذي يعتمد كليًا على أداء النجم مفردًا دون وجود قصة درامية للكليب.

 

مقالات مشابهة

  • نصر الله يوجه رسالة إلى جنبلاط بعد موقفه من حادثة مجدل شمس
  • العويس يوجه رسالة لسلمان الفرج بعد رحيله عن الهلال
  • تحذيرات برلمانية من تأثر العراق بالتصعيد في لبنان- عاجل
  • هانيبال القذافي يوجه رسالة من داخل محبسه لقضاة لبنان
  • بالاتفاق مع سيمنز.. البدء بتنفيذ مشروع محطة التحويل 400 
  • القدو: إطلاق سراح دواعش سوريا رسالة للوفد العراقي المفاوض في واشنطن
  • هانيبال القذافي يوجه رسالة لقضاة لبنانيين من سجنه: هل أكل القط ألسنتكم؟
  • عدم توافر الكهرباء يحرم اللبنانيين من بيع فائض كهرباء الطاقة النظيفة للدولة
  • حسن الشافعي يوجه رسالة خاصة لـ أنعام
  • العراق يكثف تحركاته لاكمال الربط الكهربائي مع الخليج.. هل سينفع؟