تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، اجتماعًا موسعًا، مع المسئولين المعنيين بملف التصالح، لمتابعة إجراءات تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، طبقًا لقانون التصالح الجديد الصادر برقم 187 لسنة 2023، والتأكد من انتظام دورة العمل الخاصة بهذا الملف، وتذليل كل العقبات التي تعوق سير العمل، والتشديد على تسريع وتيرة العمل والآداء لإنهاء الإجراءات كافة في مواعيدها المقررة لخدمة المواطنين.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني، نائب محافظ الفيوم، واللواء ضياء الدين عبد الحميد، السكرتير العام للمحافظة، وأحمد شاكر، السكرتير العام المساعد، والمهندس جمال عبد الواحد، نقيب مهندسي الفيوم، والمهندس هاني الحسيني، مدير وحدة الدعم الفني ومتابعة المراكز التكنولوجية بالمحافظة، والمهندسة أمل حسين، مدير وحدة المتغيرات المكانية والبنية المعلوماتية، والمهندس محمد شعبان، مدير عام التخطيط العمراني، والمهندسة ولاء حمدي، مدير عام أملاك الدولة، ووكيلي وزارتي الزراعة والإسكان، ورؤساء مجالس المدن، والمشاركين في لجان البت، ومديري الإدارات الهندسية والمراكز التكنولوجية بمجالس المدن.

وتابع محافظ الفيوم، خلال الاجتماع أعداد طلبات التصالح المقدمة حتي الآن والتي بلغ عددها 14100 طلب للحصول على شهادة بيانات عقار للتصالح، والإجراءات التي تم اتخاذها حيال تلك الطلبات، من قِبل جميع الإدارات والجهات المعنية، مؤكدًا على ضرورة قيام كل جهة بأعمالها على الوجه الأكمل لسرعة الانتهاء من استخراج شهادات البيانات للعقارات المقدمة للتصالح.

ووجه المحافظ، مدير وحدة الدعم الفني ومتابعة المراكز التكنولوجية بديوان عام محافظة الفيوم، بإعداد بيان تفصيلي مدقق، بعدد الطلبات التي قدمت للتصالح في بعض مخالفات البناء، لكل شهر على حدة، منذ فتح باب التقدم للتصالح بداية شهر مايو الماضي حتى الآن، بهدف الوقوف على مدى الإقبال على التصالح من قبل المواطنين.

كما وجه محافظ الفيوم، وكيل وزارة الزراعة، بسرعة الإنتهاء من تحديد نطاقات المباني المقدم بشأنها طلبات للتصالح، من حيث كونها بنطاق الأراضي الزراعية أم لا، وداخل الحيز العمراني أو خارجه، مؤكدًا على تقديم كل سبل التعاون والتسهيلات للمواطنين المتقدمين للتصالح، مشيرًا إلى أنه ستكون هناك متابعة مستمرة لملف التصالح، وسير العمل به ونسب الإنجاز بكل مركز على مستوى المحافظة، وتقييم معدلات الأداء في هذا الشأن، لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقًا للقانون، لافتًا أن المواطن يستطع تقديم طلب التصالح عن طريق المراكز التكنولوجية بمجالس المدن، أو من خلال بوابة الخدمات الحكومية، أو عن طريق تطبيق "تصالح" على الهاتف المحمول.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: محافظ الفيوم طلبات التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء الفيوم محافظ الفیوم

إقرأ أيضاً:

هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد تاريخ 15 أكتوبر 2023؟

يتساءل المواطنون في مختلف المحافظات عن موقف مخالفات البناء الخاصة بهم، وهل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد تاريخ 15 أكتوبر 2023؟.

هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد تاريخ 15 أكتوبر 2023؟

تلقت اللجنة المختصة بالرد على تساؤلات قانون التصالح في مخالفات البناء تساؤلًا بشأن إمكانية التصالح على المخالفات المقامة قبل 15 أكتوبر 2023 أو بعده.

وأكدت اللجنة المختصة، المشكلة بقرار وزاري رقم 364 لسنة 2024، في ردها أن المخالفات في المباني القائمة بالفعل والتي ظهرت في التصوير الجوي بتاريخ 15 أكتوبر 2023، يتم دراستها وفقًا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية، أما المباني التي لم تظهر في التصوير الجوي، فهي تمت بعد هذا التاريخ ولا يجوز التصالح فيها.

وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، إلى أن ملف التصالح على مخالفات البناء يُعد من أهم الأولويات التي توليها القيادة السياسية والحكومة اهتمامًا كبيرًا في هذه الفترة، خاصة بعد بدء العمل بالقانون الجديد في جميع محافظات الجمهورية. 

وأكدت ضرورة تضافر الجهود في المحافظة للتغلب على أي عقبات وتسريع عملية فحص الطلبات لتحقيق أعلى معدلات الإنجاز وتيسير الإجراءات على المواطنين.

ووجهت وزيرة التنمية المحلية بضرورة التواجد الميداني لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن والمراكز التكنولوجية بين المواطنين المترددين على المراكز على مدار اليوم، لمساعدتهم والتعرف على أي مشكلات أو معوقات تواجههم، والعمل على حلها بسرعة والرد عليها. وشددت على أهمية تقديم الدعم الخاص للمواطنين الراغبين في تقديم طلبات التصالح على مخالفات البناء، بهدف الإسراع في إنهاء هذا الملف المهم الذي توليه الدولة أهمية قصوى خلال الفترة الحالية.

وأشارت منال عوض إلى أنه سيتم إجراء تقييم دوري لأداء رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والقيادات التنفيذية ومديري المراكز التكنولوجية بالمحافظات، لقياس نسب الإنجاز في ملف التصالح على مخالفات البناء. وأضافت أنه سيتم مكافأة المتميزين وتصعيدهم في المناصب القيادية بالمحليات خلال الفترة المقبلة.

وأكدت وزيرة التنمية المحلية أهمية تقديم كل أوجه الدعم والإمكانيات اللازمة لتسريع معدلات الأداء في ملف التصالح على مخالفات البناء، مع المتابعة اليومية لهذا الملف والعمل على تبسيط الإجراءات للمواطنين المترددين على المراكز والراغبين في التصالح، بما يحقق الصالح العام للدولة والمواطن.

وشددت الدكتورة منال عوض على أن هناك توجيهات من رئيس الجمهورية وتكليفات من رئيس الوزراء بالمتابعة المستمرة لملف التصالح على مخالفات البناء، والعمل على تذليل أي معوقات تواجه المواطنين، وتبسيط الإجراءات، وتوعية المواطنين حول استكمال الملفات الخاصة بالتصالح، خاصة في ظل التيسيرات التي يقدمها القانون الجديد، مع تقديم مختلف أوجه الدعم والتيسير عليهم.

مقالات مشابهة

  • نائب محافظ الفيوم يبحث شكاوى أهالي أبشواي
  • محافظ أسيوط تتابع المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يوجه بمتابعة سير العمل بملفات التصالح في مخالفات البناء 
  • محافظ الغربية يتابع ملف التصالح بـالمراكز التكنولوجية
  • محافظ أسيوط يتفقدالمركز التكنولوجي بحى شرق ويتابع إستقبال طلبات التصالح
  • متى يتم رفض التصالح في مخالفات البناء؟.. القانون الجديد يرد
  • خطوات تقديم طلبات تصالح في مخالفات البناء 2024
  • هل يجوز التصالح على مخالفات البناء بعد تاريخ 15 أكتوبر 2023؟
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ الجيزة وعدد من القيادات دفع وتيرة العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بتبسيط إجراءات التصالح على مخالفات البناء