أجرى علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، زيارة تفقدية مفاجئة للجمعيات الزراعية بمركزي وادي النطرون بمحافظة البحيرة، والسادات بمحافظة المنوفية، وهي الزيارة الأولى له بعد تكليفه بالوزارة.

وشملت زيارة وزير الزراعة، لوادي النطرون تفقد الجمعيات في مناطق: وادي النطرون، الحمرا، وكفر داوود، لمتابعة توافر حصص الاسمدة بالجمعيات، حيث التقى بالعاملين بالجمعيات، كما أطلع على السجلات الخاصة بها، والكميات الواردة اليها، والمنصرفة للمزارعين، ومتابعة اليات الصرف، والتأكد من أن الصرف يتم طبقا للمنظومة الصرف بكارت الحيازة.

وتفقد الوزير أيضا مخازن الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية، التابعة للبنك الزراعي المصري، للاطمئنان على وصول الكميات المقررة من الأسمدة إليها والصرف للمزارعين، وأن الصرف يتم لهم بكارت الحيازة «كارت الفلاح».

وتفقد فاروق مجمع الخدمات الزراعية المتكاملة بكفر داوود بوادي النطرون، والذي تم إنشاءه ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة، لتنمية قرى الريف المصري، حيث تم الوقوف على التجهيزات الخاصة به، موجهًا بسرعة استكمال أعمال الاستلام، وتشغيل المبنى لخدمة مزارعي المنطقة، فضلا عن تقديم كافة الخدمات اللازمة للمزارع، من توفير مستلزمات الإنتاج، والإرشاد الزراعي والميكنة والمكافحة.

علاء فاروق يتابع توافر الأسمدة بالبحيرة والمنوفية

وواصل وزير الزراعة جولته المفاجئة بالتوجه إلى مركز السادات بمحافظة المنوفية، حيث تفقد الجمعية الزراعية بالخطاطبة، والجمعية التعاونية الزراعية في أبونشابة، للوقوف على عمليات الصرف، وتوافر الاسمدة.

ووجه وزير الزراعة الشكر إلى مدير جمعية أبونشابة، نظرا لما تلاحظ من دقة ونظام، في عمليات الحصر والمتابعة، والصرف للمزارعين.

وأكد وزير الزراعة على التواصل الدائم والمستمر مع المزارعين، فضلا عن التيسير عليهم في عمليات صرف الأسمدة ومستلزمات الإنتاج، وتقديم كافة سبل الدعم لهم.

وشدد فاروق على وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، فضلا عن إتمام عمليات الحصر بكل دقة، وتحديث قواعد البيانات، وأن يتم صرف الأسمدة وفقا للمقررات لكل محصول، لافتا إلى أنه سيكون هناك لجان مستمرة، لمتابعة تنفيذ الأعمال، والتيسير على الزراعين ومتابعة أعمال الحصر والصرف.

ووجه وزير الزراعة العاملين بالإدارات الزراعية، بالمرور الدائم والمستمر على الحقول ورصد أي تعديات على الأراضي الزراعية والتصدي لها، ومواجهتها بكل شدة، إاي حالة تعدي في المهد قبل تفاقمها، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وأكد فاروق على تطوير الجمعيات الزراعية وتحسين أوضاعها وتعميق دورها لخدمة الفلاح، وتقديم خدمة تليق به، فضلا عن تكثيف الدور الارشادي، لتوعية المزارعين، وتقديم الدعم الفني لهم.

اقرأ أيضاًوزير الزراعة يستقبل وفدًا من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية

الزراعة تتابع منظومة مكافحة الآفات والرقابة على المبيدات في المحافظات

رئيس الوزراء يستعرض مع وزير الزراعة رؤية العمل خلال المرحلة المقبلة | فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: توافر الأسمدة علاء فاروق وزير الزراعة وزارة الزراعة وزیر الزراعة فضلا عن

إقرأ أيضاً:

الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي

دمشق-سانا

بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع وزير الزراعة والغابات المكلف في جمهورية السودان الدكتور أبو بكر عمر البشري والوفد المرافق له سبل تعزيز التعاون بين سورية والسودان في المجال المائي، وبما يحقق المنفعة المشتركة لشعبي البلدين الشقيقين.

وأكد الوزير مخلوف خلال اللقاء الذي جرى في مبنى وزارة الموارد المائية اليوم بدمشق أهمية الارتقاء بالعلاقات وتحقيق أفضل صيغ التعاون لتطوير العمل في القطاع المائي وتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المائية السطحية والجوفية والاستفادة من تجارب البلدين وتبادل الخبرات بما يخص إنجاز المشاريع المائية على أسس علمية مدروسة ومكافحة الأعشاب والنباتات الضارة التي تشكل خطراً على المجاري المائية والسدود والتنوع الحيوي كـ “زهرة النيل”.

واستعرض الوزير مخلوف تجربة سورية وما حققته من إنجازات وتقدم في مجال المشاريع المائية خلال العقود الماضية لناحية تأمين مياه الري والشرب لجميع المناطق الزراعية والسكنية، وما تعرضت له هذه المشاريع من أضرار جراء الإرهاب خلال السنوات الأخيرة، مؤكداً أن الحكومة حققت تقدماً ملحوظاً في مجال تحسين وإعادة تأهيل الكثير من شبكات المياه التي تعرضت للتخريب بفعل الإرهاب.

بدوره لفت الوزير البشري إلى أهمية التعاون مع سورية والاستفادة من تجاربها وتبادل الخبرات معها في المجالين الزراعي والمائي وبشكل يسهم في تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المائية، ويكون له أثره الإيجابي على إنتاج المحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي للبلدين الشقيقين ومواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات المناخية وتأثيراتها السلبية على المياه، وبالتالي على الإنتاج الزراعي.

من جهته أشار مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” الدكتور نصر الدين العبيد إلى أهمية التركيز على إجراء الأبحاث الزراعية وزيادة الاهتمام بها ودعمها لاستنباط أصناف من بذور المحاصيل مقاومة لحالات الجفاف والتغيرات المناخية، مبيناً أهمية ترشيد استخدام المياه وتقليل الهدر والاستفادة من كل أشكال المياه التقليدية والمالحة والمدورة.

لؤي حسامو

مقالات مشابهة

  • أنشطة وجهود مديريات الزراعة والطب البيطري خلال أسبوع.. انفوجراف
  • البشري يطلع على سير تنفيذ الزراعة التعاقدية لمحصول التمور
  • البشري يتفقد سير العمل في خطوات ومراحل تنفيذ بنود الزراعة التعاقدية لمحصول التمور
  • بداية حل الأزمة.. برلماني يشيد باعتراف وزير الزراعة بنقص الأسمدة
  • وزير الزراعة: الإرشاد الزراعي يسهم في زيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد
  • وزير الزراعة يكلف عضام برئاسة قطاع الخدمات والمتابعة ويوجه الشكر للشناوى
  • علاء فاروق: كارت الفلاح يتيح الرقابة على صرف الأسمدة | فيديو
  • وزير الزراعة: وضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاسترشادية خلال الـ 10 أيام القادمة
  • وزير الزراعة يزف بشرى سارة لـ المزارعين بشأن الأسمدة
  • الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي