سودانايل:
2024-10-08@09:09:49 GMT

في محبة بروف مهدي امين التوم

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم
المعلم والاستاذ مهدي امين التوم من الشخصيات النادرة التي ينطبق عليها وصف، حيازة المجد من اطرافه. فهو من ناحية اكاديمية ارتقي اعلي الدرجات، اكسبته حصيلة معرفية في اختصاصه، تظل ذخر لكل مرتادٍ لمجاله. ومكنته كذلك من الاسهام في تعليم وتاهيل اجيال عديدة لاداء مهامها الوظيفية كاحسن ما يكون، بدلالة تميُّزه الذي لا تخطئه العين المنصفة.


وعندما يضاف لهذا التميُّز الاكاديمي سلوك مهذب وتواضع كبار العلماء، يشكل ذلك قدوة فريدة، ترسل رسائل تربوية وقيمية شديدة التاثير، تصبح سندا في الحياة وحصانة ضد تقلباتها لمن يلتقطها وياخذ بها من طلبته والمحيطين به. وفي هذا المقام تعود بي الذاكرة الي مجمع شمبات، والمكوث بكل احترام واجلال امام واحد من اساطين وافذاذ العلماء. شخصية كلها عذوبة وطيبة وجمال وظرف يضفيه علي كل مكان او مجلس يتواجد به، الا وهو بروف عامر محمد صالح. ويا ليت امثال هؤلاء الرموز تجد من يوثق لمسيرتها المهنية والانسانية، اقلاه تلطفيا لاجواء السياسة المحتقنة والبائسة والمحبطة علي الدوام. اي ان نجد بؤر نجاح مشرفة وسط كل هذا الفشل المحيط. خاصة وهو نجاح نُحت علي الصخر ولم ياتِ مصادفة او فهلوة او عبر بندقية طويلة وحلقوم عريض ومتاجرة رخيصة بقضايا حساسة وعذابات البسطاء. ولذلك كان له مردود اجتماعي وتنموي ووطني مما يمكث في الارض وينفع الناس.
والجانب الآخر المشرق من حياة البروف، هو قربه من الوسط السياسي وانحيازه للتوجه الديمقراطي والدولة المدنية. وساعده علي ذلك الاحتكاك بكبار السياسيين في العهود السابقة. وهي عهود تعتبر ذهبية اذا ما قارنها بالفوضي العارمة التي ضربت اطنابها في الوسط السياسي والحياة بصفة عامة، منذ ان اطل علينا عصر الانقاذ الارهابي المظلم. ليتصدر المشهد امثال البشير وقوش الي ان وصلنا مرحلة البرهان وكباشي والعطا وآل دقلو، وما يحيط بهؤلاء من مستشارين ومناصرين في غاية الانتهازية وتدني منسوب الكفاءة وموت الضمير، وهو ما يجيز وصفه بعهد الصعلكة السياسية، وليس مستغرب والحال كذلك الانجرار الي هذه الحرب الوحشية.
المهم التواجد في هذا الوسط منذ وقت مبكر، مكنه من الالمام بشئون السياسة وخبايا الساسة عن قرب. الشئ الذي ساعده في طرح آراء سياسية في غاية الموضوعية، والاهم من منظور انساني يبتغي توفير الرعاية والكرامة لكافة المواطنين والسلامة والاستقرار للبلاد، من دون الانخداع بالشعارات الكبري والطموحات الطوباوية. اي ما يمكن وصفه بنصير الواقعية السياسية، التي يشغلها رفع العبء عن كاهل المواطنين باعجل ما تيسر وباقل كلفة، وليس انتظار النقلة الكبري من واقع البؤس الي جنة الرفاه المشتهاة علي البساط السحري.
ويبدو ان هذه الواقعية السياسية اذا صح الوصف وانطبقت علي شخصيتنا المحبوبة، مردها واقع خبراته ومعايشته عن قرب لتمرحلات العملية السياسية وانحدار مردودها الايجابي باستمرار. وذلك لانشغالها بالمظاهر والشعارت وهوس السلطة وتصلب المواقف التي تُخلط بالمبادئ، اكثر من انشغالها بالهموم المعيشية ولكن الاساسية للمواطنين. الي ان وصلت البلاد الي ما تعانيه راهنا، بعد ان تسيدها كما سلف انصاف السياسيين وكامل الجهلاء العسكريين.
وهو ما دعا البروف الي طرح طريق بديل منذ وقت مبكرا، وهو تفويض امرنا للامم المتتحدة لانقاذ ما يمكن انقاذه. وكما ذكرت في مادة سابقة فقد كُنت من الناقمين علي هذا الطرح (حماس شباب في حينها) واعتبرته نوع من الهروب من الساحة وتخلٍ عن المسؤولية او احساس بالدونية والتابعية التي لا تليق بدولة مستقلة! لاكتشف في نهاية المطاف وبعد خراب مالطة، كم كان البروف مستبصرا وعالما بمحصول حصادنا السياسي البائر، وافتقادنا لمؤهلات وقناعات وتضحيات القيام بشئون الدولة والاضطلاع بمسؤولية الحكم! وكم كنا خاضعين لوطأة الشعارات البراقة والكلمات الكبيرة (الوطنية والاستقلال) والتي قد تكون جميلة ومبهرة من ناحية المشاعر، ولكنها عمليا وعلي ارض الواقع ليس لها وجود، او بالاصح لم نملك دولتنا يوما ، لنديرها جميعا كما نشاء (استقلال) او نحدد مصيرنا كما نريد (المواطنة)! بعد ان خضعنا لحكم اوصياء الداخل من قادة الجيش وحاضنتهم العقائديين، ليسومنا سوء العذاب، سواء من جهة سوء استخدام السلطة او اهدار الموارد او تدمير كل فرص النهوض والتقدم! والمفارقة انه عند المقارنة بين حكم العسكر وحكم الانجليز، رغم ان الاول يقع تحت مظلة ما يسمي بالاستقلال والآخر تحت بند الاحتلال، إلا ان الكفة تميل لصالح الاخير، سواء من ناحية تقديم الخدمات وجودتها او الموارد وادارتها او الموضوعية في التعامل مع السلطة!
وكل ما سلف يقول بشكل صريح ومن غير تحيُّز، ان طرح البروف يستند علي تجارب عملية وليس مجرد طرح نظري انهزامي. وما يثبت ان طرحه كان متقدم علي غيره، وكأنه يتمتع بحس تنبوئي، ليس ما جرتنا اليه هذه الحرب من فقدان مصيرنا وتهديد بلادنا برمتها وليس فقدان الاستقلال فحسب، وانما ذات الدعوة اصبحت تاتي من كل الجهات، وكانها الخلاص الوحيد من هذه الحرب الوحشية، التي يخوضها الطرفان علي جماجم الشعب دون احساس بالذنب او المسؤولية.
كما ان طرح البروف لو فُهم بطريقة صحيحة، لا يدعو لدعوة طوعية للاحتلال (دولة بعينها)، وانما نوع من الادارة الاممية، يُسند لها دور تنظيم البلاد واعدادها دستوريا، حتي تسهُل ادارتها وتٌحسم مسالة السلطة، التي شكلت كعب اخيل في تدمير هذه البلاد. اي كل المطلوب مرحلة انتقالية تنقلنا من خانة الاستقطاب والصراعات العدمية علي السلطة، الي طريقة ادارة دولة واسلوب حكم متفق عليه، ومعلوم كيفية الادارة والوصول الي الحكم. وذلك بعد ان اثبتت التجارب اننا كسودانين نميل للتعصب وسرعة الانفعال والغضب والاستعداد لممارسة العنف والانتصار للذات وعدم الاعتراف بالاخطاء والتقصير، والاسوأ بناء تصورات ذاتية للآخر وغالبا سلبية، والبناء عليها في اصدار الاحكام! وكل ذلك يتنافي مع مؤهلات القيادة وفن الادارة من جانب القادة والاداريين. وصعوبة الانقياد والخضوع للمعايير الموضوعية كالنظم والقوانيين واللوائح من جانب الجمهور. ومحصلة ذلك ما لا يمكن معالجته بسهولة او ان نقوم به بانفسنا!
ويبدو ان الميل للحلول الجذرية الذي يسم معظم النشطاء والاحزاب السياسية العقائدية، هو انعكاس لاستسهال المسؤوليات والاستهانة بالتحديات، وهو ما اوقعنا في مستنقع الانقلابات العسكرية، التي غالبا ما تجد في تلك الاحزاب السالف ذكرها، سند ونسب بحكم المنظار الضيق للقضايا والطرح الشامل للحلول! لدرجة ان كلمة تسوية (لُب السياسة) اصبحت سُبة وعار او مرادفة للاستسلام، رغم انها ارقي وسيلة لحل الصراعات وتجنب المسلحة منها.
وقد يري البعض ان طرح البروف فيه شئ من المثالية، النابعة من شدة خوفه علي مصير البلاد والعباد، ورغبته في رؤية تحسن الاوضاع كواقع ملموس وليس كحلم مؤجل. ولكنه يفتقر لوسائل تنزيله علي الارض، بسبب عوائق لوجستية اذا جاز التعبير، بما فيها الكيفية والمواعين المستوعبة في ظل عدم التوافر علي شئ من ذلك التفويض ضمن مهام ومسؤوليات الامم المتحدة، كما فهمنا من الناقدين لطرحه! ولكن ما يعيب اولئك الناقدون انهم لم يقدموا البدائل! والاهم ان من يتفق مع مبادرته التي نال بها قصب السبق والاصرار عليها بمثابرة يحسد عيها، انهم لم يؤطروها في شكل مشروع متكامل، يستقطب بسهولة المناصرين، عسي ولعل تتحول الي تيار سياسي قادر بدوره علي التخلص من كل العوائق، بما فيها ايجاد بدائل او وسائل ضغط تدفع في نجاح المشروع دوليا، او اقلاه تسحب البساط من اولئك الذين يفرضون علينا انفسهم من غير تفويض او مؤهلات سواء في السلطة او المعارضة.
المهم يحسب للبروف ليس طرح مبادرته، ولكن تحليه بالشجاعة في طرحها رغم تصادمها مع نوع من القداسة الممنوحة لمدركا الاستقلال والوطنية، والحساسية المفرطة في التعامل مع المجتمع الدولي الذي يوصف بالامبريالية. ويظهر نضج وثقة البروف، في انه لا يجهل ان العلاقة من المجتمع الدولي تكتنفها الكثير من الشكوك والاحباطات والمخاوف، ولكن ذلك لا يمنع التعامل معه والاستفادة منه، طالما ذلك اصبح لغة العصر والقدر الذي يصعب الافلات منه. اي الافضل ليس العزوف العاطفي والرفض المطلق ولكن التعامل بحذر وحيطة والاستفادة حيثما ما كان ذلك ممكنا.
وكقارئ محب للبروف امين التوم، بقدر ما اشعر بالحزن والاسف لاعلانه اعتزال الكتابة، بقدر ما اشعر بالفخر والاعتزاز ان منحتنا هذه البلاد رغم محنها وانكساراتها واشرارها، رموزا علي هذا القدر من الجمال والعطاء والنبل. بل من يُعطي نعمة واحدة كنعمة العقل فهو ينعم بالكثير، ومن يوظفها للمنفعة العامة فقد قام بواجبه واكثر. فما بالك من وهب اضافة للعقل الكبير القلب الاكبر، الذي يفيض محبة لهذه البلاد وانسانها. وهو ما دعاه طوال مسيرته ان يوظفهما (المعرفة/الانسانية) لخدمة شعبه وبلاده. ويا له من عطاء يليق بجلال العظماء ويستحق منا كامل الوفاء. وليمتعك الله بالصحة والعافية، ويلطف بهذه البلاد التي طال عناءها.
واخيرا
يمكن تلخيص مسيرة بروف مهدي امين في صلته بابناء شعبه وعلي الاخص نخبته (لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي). ودمتم في رعاية الله.

عبدالله مكاوي

abdullahaliabdullah1424@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: هذه البلاد وهو ما

إقرأ أيضاً:

الفنان سامح حسين "للفجر"..."لم أتغيب عن الفن ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعتي"

قال الفنان "سامح حسين" عضو لجنة تحكيم مسابقة أفلام الأطفال بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في دورته 40  أن هذه الدورة من المهرجان تميزت بوجود فيلم للطفل مشيدًا بالمجهود المبذول بالأفلام متمنيًا للمتقدمين التوفيق والنجاح.

وتحدث "حسين"  للفجر خلال البث المباشر  عن مدى تأثير فيلم ساندوتش عيال وهو أخر أعماله السينمائية  مكللًا بالنجاح لتقديمه رسالة فنية، والفيلم يناقش قضايا الأسرة ومدى التأثير السلبي للطلاق على الأطفال، مشيرًا إلى ضرورة تقديم الفنانين لقضايا مختلفة  تلمس المجتمع والأسرة وليس قضايا الطلاق فقط.

وكشف "حسين" للفجر عن أعماله القادمة قائلًا سوف أشارك في فيلم سينمائي بعنوان "تحت الطلب" مؤكدًا أنه يريد أن يقدم  أعمال مختلفة من الفن سواء في الدراما أو السينما أو "سيت كوم" كما أكد أنه لم يتغيب عن الساحة الفنية كما ينتشر من شائعات ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعته وأنه حريص على تقديم أعمال مسرحية منذ عام 2015 وحتى الوقت الحالي في جميع مسارح مصر.

وأجرت معه "الفجر"، على جراء شعار مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في هذه الدورة وهي "الرومانسية" استفتاء عن أقرب الأعمال الرومانسية المقربة له وذكر فيلم إشاعة حب لأنه يقدم "الكوميدية" بجانب الرومانسية.

مقالات مشابهة

  • رئيس التلفزيون المصري: خفت على سيناء في 2011.. ولكن والدي طمني
  • وزير الدفاع يبحث مع امين التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب تعزيز التعاون المشترك
  • الأكثر جرأة ولكن.. تطورات وانعكاسات الموقف التركي على حرب غزة
  • عبدالغني: اليابان أفضل فنيًا ولكن الخسارة غير مقبولة .. فيديو
  • طبيب المولودية يتحدث عن الوضع الصحي للاعب مهدي بوشريط
  • ‏مدرب ‎التعاون: كانت المباراة معقدة ولكن حققنا الانتصار وهو المهم.. فيديو
  • شركات لبنان الخاصة في أتون الحرب: خطط للصمود.. ولكن!
  • علي كرماني: وكالتي لبلعيد رسمية وتصريحات القندوسي صحيحة ولكن
  • إطلاق 2024 Lenovo Legion Y700 خارج الصين ولكن بشكل غير رسمي
  • الفنان سامح حسين "للفجر"..."لم أتغيب عن الفن ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعتي"