قال السالك الموساوي، عضو الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، إن “تدبير ملف الحوار الاجتماعي من قبل الحكومة يجعلنا نرى أن الممارسة عبارة عن اتفاقات ظاهرها رحمة وباطنها العذاب”.

واعتبر المستشار البرلماني، خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة حول موضوع الحوار الاجتماعي بمجلس المستشارين، أن الاتفاقات المنبثقة عن الحوار “مغلفة بشعارات حمالة أوجه لا تعكس الواقع ولا تستجيب لنداءات الشارع بالشكل المطلوب، على اعتبار أن كل ما تم العمل عليه لا يرقى لحجم تطلعات الشغيلة المغربية ولا يسعى إلى الحفاظ على مكتسباتها”.

وأشار إلى أن “المكتسب الاجتماعي يقاس بمدى انعكاسه على الحياة الاجتماعية للمواطن، و بمدى ارتفاع الأسعار وارتفاع التضخم”، مؤكدا أنه “مع انخفاض التضخم بقيت الأسعار على حالها، وكل ما نراه هو عملية مقايضة داخل ملفات الحوار الاجتماعي”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الحوار الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

البابا ينتقد "العجز المخزي" للعالم عن وقف حرب غزة

انتقد البابا فرنسيس، اليوم الإثنين، ما وصفه "بالعجز المخزي" للمجتمع الدولي عن إنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بعد مرور عام على هجوم حركة حماس على جنوب إسرائيل.

وقال في رسالة مفتوحة إلى المسيحيين الكاثوليك في المنطقة: "اشتعل فتيل الكراهية قبل عام، ولم ينفجر، لكنه فجر دوامة من العنف".

وأضاف "يبدو أن قلة من الناس يهتمون بما هو مطلوب بشدة وما هو مرغوب بشدة: وهما الحوار والسلام... العنف لا يجلب السلام أبداً، يثبت التاريخ هذا، ومع ذلك لم تعلمنا سنوات وسنوات من الصراع شيئاً على ما يبدو".

A year from the Hamas attacks on Israel that plunged the Holy Land into all-out war, Pope Francis addresses a letter to the Catholics of the region decrying the “shameful inability of the international community to put an end to the war”.https://t.co/dRHLg49PoA

— Vatican News (@VaticanNews) October 7, 2024

وتحدث البابا فرنسيس بصراحة أكبر في الأسابيع القليلة الماضية عن الصراع بين حركة حماس وإسرائيل، وأصبح أكثر وضوحاً في انتقاده للحملة العسكرية الإسرائيلية.

وجعل البابا، اليوم الإثنين، أيضاً يوماً يصوم ويصلي فيه الكاثوليك في جميع أنحاء العالم من أجل السلام.

انفوغراف ذكرى 7 أكتوبر تحل بينما تصعّد إسرائيل حدة الحرب - موقع 24تحل اليوم الإثنين، الذكرى السنوية الأولى للهجوم الذي شنته حركة حماس على بلدات في جنوب إسرائيل، وهو ما استتبع حرباً أثارت احتجاجات عالمية وتهدد باتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط.

وانتقد البابا (87 عاماً) في 29 سبتمبر (أيلول) الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان التي أسفرت عن مقتل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، بالإضافة إلى مدنيين، وقال إن الغارات الجوية "تجاوزت (حدود) الأخلاق".

ووصف البابا في وقت سابق من سبتمبر (أيلول) أفعال إسرائيل في لبنان بأنها "غير مقبولة"، ودعا المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعه لوقف القتال.

وتحدث البابا في رسالته، اليوم الإثنين، إلى سكان غزة مباشرة قائلاً: "أنا معكم، يا أهل غزة، يا من تعانون منذ مدة طويلة وتتعرضون لمحنة شديدة. قلبي معكم وأصلي من أجلكم يومياً".

وأضاف "أنا معكم، يا من أُجبرتم على ترك منازلكم وتعليمكم وعملكم واضطررتم للبحث عن مكان تحتمون فيه من القصف.. أنا معكم، يا من تخشون النظر إلى أعلى خوفاً من أن تمطر السماء ناراً".

مقالات مشابهة

  • رئيس ديوان مجلس النواب يكرّم فريق استضافة اجتماع المستشارين القانونيين الأفارقة
  • «الفضيل» يكرم الفريق المُكلف باستضافة اجتماع مجلس المستشارين القانونيين بالبرلمانات الأفريقية
  • السلع الترفيهية.. التفاصيل الكاملة لقرار حظرها من تدبير العملة
  • البابا ينتقد "العجز المخزي" للعالم عن وقف حرب غزة
  • وزير العمل يترأس الحوار الاجتماعي للتشاور بشأن سرعة إصدار قانون العمل
  • القصة الكاملة لحظر السلع الترفيهية من تدبير العملة.. تفاصيل
  • رئيس مجلس الشورى يلتقي أمين عام حزب البعث العربي الاشتراكي قُطر اليمن
  • أكاديمية الشرطة تستقبل سفراء بمجلس السلم والأمن بمفوضية الاتحاد الأفريقى
  • عدم تناسب أسعار المحروقات مع الأسعار الدولية يسائل الحكومة في البرلمان
  • أكاديمية الشرطة تستقبل وفدا من أعضاء الهيئات الدبلوماسية بمجلس السلم والأمن