ضمن برامج وزارة الثقافة المقدمة لأبناء سيناء، وبرعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، تطلق الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، أسبوعا ثقافيا للشباب بمدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، بعد غد السبت ويستمر حتى 20 يوليو الحالي.

ويشهد بيت ثقافة أبو زنيمة الفعاليات التي تنطلق يوميا في الرابعة مساء، ويستهل البرنامج بلقاء بعنوان "المشروعات التي تقدمها الدولة للشباب بجنوب سيناء"، يشارك به محمود أحمد - رئيس مجلس مدينة أبو زنيمة.

 

ورش تدريبية حرفية لأبناء سيناء

 

وتقام على مدار الأسبوع عدة ورش تدريبية حرفية لأبناء سيناء يقدمها مدربون متخصصون وهي ورشة "الأركت، الحلي، الطرق على النحاس، الخيامية".

كما يشهد البرنامج مجموعة من ورش الحكي والألعاب الشعبية، وحفلات السمر، ويختتم بمعرض فني نتاج الورش الفنية التي شارك بها الشباب على مدار الأسبوع.

تقيم الفعاليات الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسة أحمد يسري، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة جنوب سيناء، وتأتي في سياق برامج العدالة الثقافية والاهتمام بتكثيف الخدمات الثقافية والفنية لأبناء المحافظات الحدودية.

لقاءات وورش فنية متنوعة للرواد في قصور الثقافة بأسوان

من ناخية أخرى، شهدت مواقع فرع ثقافة أسوان عددا من اللقاءات التثقيفية والتوعوية، ضمن أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، وفي إطار برامج وزارة الثقافة.

وأعد قصر ثقافة الرديسية لقاء بعنوان "الإسلام دين تسامح" بمركز الشباب، أشار خلاله محمد سيد، إلى وسطية الإسلام، الذي جاء فتساوى الجميع، فلا فرق بين شخص وآخر إلا بالتقوى، كما تناول مفهوم العنف الأسري، وأسبابه وطرق مواجهته.

من ناحية أخرى أقام القصر محاضرة بعنوان "الصحة العامة وأثرها على الفرد والمجتمع" أكد خلاله الشيخ إبراهيم محمد على ضرورة الكشف المبكر بتشخيص الأمراض المتعلقة بالصحة الانجابية، خاصة بعد توفر الخدمات الطبية المجانية التي تقدمها الدولة بالمستشفيات الحكومية، والوحدات الصحية المنتشرة بالمحافظات حرصا على سلامة المواطنين.

وضمن الأنشطة المقامة بإقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود، ضمن المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" أقام قصر ثقافة أسوان "ورشة تصميم شخصيات كارتونية بالفوم بتقنية الكولاج تدريب الفنانة يارا محمود، بهدف تعزيز المهارات الإبداعية للأطفال، ونفذ فرع ثقافة أسوان ورشة لتعليم الرسم على الحجر، قامت خلالها الفنانة فاطمة علواني بتعريف الأطفال بكيفية اختيار السطح المناسب استعدادا لتلوينه بالألوان المائية الزاهية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برامج وزارة الثقافة وزير الثقافة بمحافظة جنوب سيناء ثقافة أسوان أبو زنیمة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تعلن شروط التقديم للتجارب النوعية للموسم المسرحي الجديد

كتب- محمد شاكر:

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، عن فتح باب التقديم للمشاركة في الموسم المسرحي الجديد للتجارب النوعية، ضمن برامج وزارة الثقافة.

وتحددت الشروط كالتالي: تقديم النصوص بالمشروع الفني مرفق بها تصور مبدئي للرؤية التشكيلية وصور فوتوغرافية، مع إرسال نسخة واحدة فقط لا غير من كل نص مسرحي ونسخة PDF، بالإضافة إلى تقديم سيرة ذاتية للمخرج المعتمد، على ألا تقل درجة المخرج في الموسم السابق عن 60% من الدرجة الكلية.

تقدم الأعمال المسرحية بالفروع والأقاليم الثقافية الستة، في موعد أقصاه ٢٠ أغسطس المقبل، حتى يتسنى تجميعها وإرسالها للإدارة العامة للمسرح فور تلقيها مباشرة.

أما بالنسبة للأماكن خارج المسرح التقليدي، تتم مناقشة المخرج بالإقليم التابع له، بعد فحصها.

وتتولى الإدارة العامة للمسرح، برئاسة سمر الوزير إنتاج العروض المسرحية، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

مشروع "التجارب النوعية" أحد أشكال الإنتاج المسرحي التي تتيحها هيئة قصور الثقافة سنويا لشباب المبدعين، بجانب تجربة نوادي المسرح، ويمكن من خلالها تقديم عمل مسرحي يعتمد على الابتكار والتجديد من خلال تجارب في الفضاءات المفتوحة أو الأثرية وغيرها من الأماكن، لدفع مسرح الثقافة الجماهيرية نحو آفاق جديدة.

مقالات مشابهة

  • احتفالات 23 يوليو بثقافة الاسماعيلية(صور)
  • تطوير وتفعيل 19 مكتبة ثقافية ضمن خطة قصور الثقافة بدمياط
  • "المرأة والتمكين التكنولوجي" في نقاشات صالون قصور الثقافة بالغربية غدًا
  • قصور الثقافة تعلن شروط التقديم للتجارب النوعية في الموسم المسرحي الجديد
  • قصور الثقافة تعلن شروط التقديم للتجارب النوعية للموسم المسرحي الجديد
  • بفلكلور مطروح وأغاني النيل التراثية.. قصور الثقافة تطلق عروض الأسبوع الثالث بمهرجان العلمين
  • الأربعاء.. قصور الثقافة تنظم صالونًا ثقافياً بالغربية بعنوان «المرأة والتمكين التكنولوجي»
  • بورشة حكي.. قصور الثقافة بالغربية تحتفي بالشهيد عبد المنعم رياض
  • ثقافة الغربية تُعلن ختام مسابقة النشر الإقليمي لعام 2024.. «يوم قديم» يحصد المركز الأول
  • قصور الثقافة تحتفل بالعيد القومي للإسكندرية بعروض فنية متنوعة وسط إقبال جماهيري كبير