زنقة 20:
2024-07-31@01:12:35 GMT

عودة القطار السياحي إلى الجولان بمراكش

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

عودة القطار السياحي إلى الجولان بمراكش

زنقة 20 ا مراكش | محمد المفرك

أفادت مصادر، أنه سيتم إطلاق القطار السياحي الصغير يُخصص لجولات سياحية حول المعالم التاريخية العريقة بمراكش.

وكانت مراكش أول مدينة تطلق القطار السياحي الصغير، حيث تم إطلاقه في التسيعينات قبل أن يتوقف مع بداية الألفية.

وحسب ذات المصادر، فإن القطار سيكون صديقا للبيئة و سيساهم في تعزيز تنشيط السياحة في مراكش في رحلة تستغرق حوالي 45 دقيقة كما سيُقدمُ القطار معلومات صوتية حول تاريخ وثقافة مراكش خلال الرحلة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بمشاركة السهام ولرصاد.. البناوي يكشف عن برنامج الدورة 12 من المهرجان الوطني الغيواني

كشف عبد الحفيظ البناوي، مدير المهرجان الوطني الغيواني، عن برنامج الدورة 12، التي ستقام أيام 5/6/7/8 غشت المقبل، بمسرح الهواء الطلق المحاميد مراكش، بدعم من وزارة الشباب والتواصل والثقافة – قطاع الثقافة، وبشراكة مع مجلس جهة مراكش آسفي، والمجلس الجماعي، وبتعاون مع مجلس مقاطعة المنارة، ومجلس مقاطعة جليز.

وستعرف الدورة 12 من المهرجان الوطني الغيواني، حسب البرنامج المعلن عنه، كلا من مجموعة الألباب، القادمة من طنجة، ومجموعة السهام، الآتية من الدار البيضاء، ومجموعة أسوار، المنتمية لمدينة الجديدة، ومجموعة الشعاع، من العرائش، ثم لرصاد الفنية، من مراكش.

وستشهد الدورة 12 من المهرجان أيضا، مشاركة مجموعة ألوان ولرصاد زرابة، من مراكش، ومجموعة جورة، من الدار البيضاء، ومجموعتي جمال الزرهوني، وأولاد بنعكيدة، من آسفي، حيث ستكون مشاركات الفرق المذكورة على مدى أربعة أيام، حسب البرنامج المتفق عليه.

وأوضح البناوي، أن مؤسسة المهرجان الغيواني، دائما ما تنفتح على الأنماط الموسيقية الشبابية، حيث ستعرف الدورة 12، مشاركة الفنان ديدي سنيور، والفنان ابراهيم أسمر، من الحسيمة، على غرار الدورات السابقة التي عرفت مشاركة مجموعة من الفنانين الشباب.

وعرفت الدورات السابقة، التي أجريت أطوارها بالمسرح الملكي، ومسرح هواء الطلق المحاميد، نجاحا كبيرا من الناحية التنظيمية، وكذا الفقرات المقدمة، بحضور مجموعات غيوانية معروفة على الصعيد الوطني والقاري والدولي، ناهيك عن الإقبال الجماهيري الكبير، الذي دائما ما يملأ مدرجات المسرح الملكي، ومسرح الهواء الطلق بالمحاميد، للاستمتاع بألوان موسيقية أصيلة من الأغاني التراثية.

ودأبت مؤسسة المهرجان الغيواني بالاحتفاء برواد الظاهرة الغيوانية، اعترافا منها بما قدموه لهذا الفن والموروث الشعبي الثقافي، حيث كانت الدورة السابقة « 11 »، مهداة إلى أرواح جميع رواد الأغنية الغيوانية الذين غادروا الساحة الفنية، ليتم اختيار هذه السنة، كلا من زرابة مولاي الحسن، عن مجموعة لرصاد، والفنان مشفيق عبد المجيد، عضو مجموعة السهام للاحتفاء بهما.

كلمات دلالية المهرجان الوطني الغيواني عبد الحفيظ البناوي

مقالات مشابهة

  • برلماني لوزيرة الإنتقال الرقمي: ضعف الأنترنت يؤثر على السياحة بمراكش
  • الإمارات تلقي القبض على نجل مدبر جريمة مقهى لاكريم بمراكش
  • الإمارات تعتقل ابن رضوان تاغي العقل المدبر لـ”جريمة مراكش”
  • الإهمال يقضي على المساحات الخضراء بمراكش
  • إشهار مسدس في وجه سياح أجانب يجر ضابط شرطة بمراكش إلى التحقيق
  • قصة الوادي الصغير (4)
  • شرطة رأس الخيمة تختتم مبادرة “المحاضر الصغير”
  • الإعلامية مها الصغير تخضع لعملية جراحية كبيرة.. تفاصيل
  • بمشاركة السهام ولرصاد.. البناوي يكشف عن برنامج الدورة 12 من المهرجان الوطني الغيواني
  • «هتعمل عملية كبيرة».. تطورات الحالة الصحية لـ مها الصغير زوجة أحمد السقا