شارك المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب على رأس وفد من مجلس النواب في أعمال المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس، والمُنعقد في مدينة سانت بطرسبرج بروسيا الاتحادية، وخلال تلك المشاركة ألقى المستشار الدكتور حنفي جبالي كلمة بشأن موضوع

في مُستهل كلمته، أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب حرص الدولة المصرية بكافة مؤسساتها على الانخراط النشط في مختلف آليات وأنشطة تجمع بريكس الواعد، مُشيراً إلى خطورة ما يجابهه عالمنا المُعاصر في جميع أرجائه من مُتغيرات سلبية متسارعة ومتلاحقة، ومؤكداً أن تحقيق السلام العالمي يواجه حالياً تهديدات جسيمة جراء تفشي الصراعات والنزاعات.

خلال الكلمة، شدد المستشار الدكتور حنفي جبالي على أن الآمال تُعقد على تجمع بريكس ليضخ دماء جديدة في شرايين النظام العالمي لمواجهة تحديات العصر الراهن ودفع أطر وآليات التعاون الدولي إلى آفاق أكثر رحابة وتعزيز صوت الدول الناشئة في عملية صنع القرار العالمي، مؤكداً أن برلمانات دول تجمع بريكس يقع على عاتقها مسئولية تنسيق الرؤى المُشتركة إزاء القضايا العالمية المختلفة في المحافل البرلمانية الدولية والإقليمية للدفع بإتجاه إصلاح حقيقي لمؤسسات النظام الدولي الرئيسية لتكون أكثر إنصافاً وعدلاً.

وفي ختام كلمته، دعا المستشار الدكتور حنفي جبالي المنتدى البرلماني لدول تجمع بريكس إلى استدامة الحوار البرلماني، حتى يقوم بدوره المأمول منه والمُتمثل في تعزيز آليات الحوار البرلماني العالمي بوصفه خُطوة مُلحة باتجاه حلحلة أزماتنا وقضايانا العالمية والتي أضحت تهدد بقاء عالمنا المعاصر والبشرية جمعاء.

اقرأ أيضاًوزير الخارجية يشارك في اجتماع وزراء خارجية دول تجمع بريكس

الوكيل يشارك في «أتوم إكسبو الدولي» بحلقة نقاشية حول «دور تجمع بريكس في دعم أعمال الطاقة النووية»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الاتحادية رئيس النواب المنتدى البرلماني العاشر لدول تجمع بريكس المستشار الدکتور حنفی جبالی تجمع بریکس

إقرأ أيضاً:

المستشار الرئاسي الليبي يرد على إعلان مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة

ذكر مراسل RT أن المرشحين لمنصب رئيس الحكومة الليبية حتى الآن هم عصام أبوزريبة وزير الداخلية، وفيصل قرقاب رئيس شركة الاتصالات سابقا، وعبدالحكيم بعيو المرشح الرئاسي لانتخابات2021.

وقال مستشار رئيس المجلس الرئاسي للشؤون التشريعية والانتخابات، زياد دغيم إن تعيين رئيس الحكومة هو اختصاص دستوري لرئيس الدولة (المجلس الرئاسي يحمل هذه الصفة) منذ التعديل السابع في سنة 2014. جاء ذلك ردا على إعلان مجلس النواب فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة اعتبارا من اليوم الأحد وحتى 11 أغسطس المقبل.

وأوضح دغيم في تصريح إلى "بوابة الوسط" أن "للمجلس الرئاسي مجتمعا اختيار رئيس الحكومة الليبية"، مشيرا إلى أن "المادة 178 من القانون رقم 4 لسنة 2014 المنظم لعمل مجلس النواب نفسه صريحة في نصها بالخصوص"، وهذا أيضا يعتبر عرفا من الأعراف الراسخة.

وأكد دغيم أن "خارطة الطريق للمرحلة التمهيدية للحل الشامل الصادرة عن ملتقى الحوار السياسي، المعززة لقرارات مجلس الأمن، هي الملحق المكمل والمفسر للاتفاق السياسي الليبي، وهي حاكمة للمرحلة والمحددة لضوابط إجراء تعديل دستوري جديد". مشيرا إلى أنها "تتطلب توافقا بين المؤسسات المنبثقة عن الاتفاق السياسي أو انعقاد ملتقى الحوار السياسي ثم تصويت البرلمان بعدد 120 في جلسة علنية على (المتوافق عليه)، وهذا لم يتوفر في التعديلين (12 و13) حتى الآن، ويعتبران بذلك مقترحين يمكن دراستهما واستكمالهما".

واعتبر مستشار رئيس المجلس الرئاسي أن هذه "الخطوة الجدلية الجديدة تبتعد مجددا عن الانتخابات، ولم يبق أمام رئاسة الدولة سوى ممارسة مسؤولياتها التاريخية عبر اختصاصها (بالاحتكام للشعب عند الضرورة) بالدعوة إلى استفتاء شعبي (بموجب المادة 31 من وثيقة فبراير بالتعديل السابع للإعلان الدستوري) التي تعززها كل الأعراف الدستورية، بل ونصت عليها المادة 23 من مقترح التعديل الثالث عشر الصادر عن لجنتي (6/6) مؤخرا".
 

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يتسلم التقرير السنوي لديوان المحاسبة لعام 2023
  • جامعة حلوان تُشارك بجناح مميز في معرض التعليم الدولي العالي
  • الدكتور مصطفى ثابت ونائبه يهنئان محمد حنفي وسارة سعد بخطوبتهما
  • ماليزيا تقدم طلباً بالانضمام إلى مجموعة بريكس
  • الإمارات تشارك بمنتدى الشباب المسلم لدول «بريكس» في قازان
  • الإمارات تشارك بمنتدى الشباب المسلم لدول أعضاء «بريكس» في قازان
  • ماليزيا تقدم لروسيا طلبا للانضمام إلى "بريكس"
  • المستشار الرئاسي الليبي يرد على إعلان مجلس النواب بفتح باب الترشح لرئاسة الحكومة
  • وفد مصري يشارك في فعاليات المؤتمر العاشر لشباب «بريكس» بروسيا الاتحادية
  • وفد شبابي مصري يشارك في فعاليات المؤتمر العاشر لشباب البريكس بروسيا الاتحادية