قال  فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة، إن تأجيل اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الموافقة على صرف شريحة جديدة من اتفاق القرض بقيمة 8 مليار دولار،  حتي يتيح لمصر الاستفادة من قرار اسقاط فوائد الديون الإضافية عن كبار المقرضين.

أرجي صندوق النقد الدولي، موعد اجتماع مجلسه التنفيذي؛ لمناقشة صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار من اتفاق قرض تسهيل الممدد مع مصر إلى 29 يوليو بدلا من 10 من يوليو كما كان مقررا سابقا.

مصر التزمت بكافة شروط صندوق النقد:

وذكر المصدر لـ" الفقي"، " أن تأجيل صرف شريحة جديدة من اتفاق قرض الصندوق؛ لا يعود إلى تأخر مصر في تنفيذ الإصلاحات المطلوبة منها، مشيرا إلى أن مصر اجتازت العديد من الإصلاحات والتوصيات التى طلبها الصندوق بالفعل.

وتابع “الفقي”، "التأجيل يرجع إلى أن الصندوق يدرس إقرار بإسقاط فوائد الديون الإضافية على الدول التي تجاوزت حجم قروضها الحصص المخصصة لها وينتظر الموافقة عليه من قبل الدول الأعضاء."

وتعد مصر والأرجنتين، وأوكرانيا، من أكبر المقرضين من صندوق النقد الدولي، وتجاوزت حجم قروضهم الحصص المخصصة لهم.

ويحمل صندوق النقد الدولي فوائد إضافية، للدول التي تتجاوز حجم قروضها الحصص المخصصة لها أو تتأخر في سداد أقساط ديونها، كمحاولة لتقليل معدلات الاقتراض من الصندوق للدول المثقلة بالديون بالإضافة إلى زيادة ايراداته المالية.

وأضاف  “الفقي”، “ أن الصندوق إذا لم يتم الاستجابة للإصلاحات التي طلبها، كان سيأجل صرف الشريحة الثالثة  إلى أجل غير مسمى، وليس نهاية الشهر الجاري، ولم يكن يعلن بشكل رسمي التوصل إلى اتفاق على مستوي الخبراء في يونيو الماضي.”

وأشار "الفقي"، إلى أن التأجيل حتى تستفاد مصر من  قرار الصندوق الجديد الخاص بإسقاط أعباء الديون الإضافية على الدول التى تجاوزت الحدود المخصصة للاقتراض بعد الموافقة عليه، والذي يتطلب صدوره موافقة 70% من أعضائه.

2% من فوائد ديون صندوق النقد سيتم اسقاطها عن مصر:

ويسمح الصندوق صرف قروض تصل نسبتها إلى 400% من إجمالي حجم حصص كل دولة في رأسماله حسب المصدر حسب الفقي.

وأوضح " الفقي"، أن مصر تجاوزت حجم حدود الاقتراض المخصصة لها من الصندوق بعد زيادة قيمة قرض تسهيل الصندوق الممدد بقيمة 5 مليار دولار؛ ليصل إلى 8 مليار دولار؛ مشيرا إلى أن هذا فرض فوائد ديون إضافية على مصر بنسبة 2% وهي التي يتم دراسة إسقاطها. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة مصر وصندوق النقد صندوق النقد إلى أن

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد: استكمال المراجعة لمصر والسماح لسلطاتها بسحب 820 مليون دولار

أعلن صندوق النقد الدولي، الاثنين، أن مجلسه التنفيذي استكمل مراجعة تتعلق بمصر، مما يسمح للسلطات بسحب نحو 820 مليون دولار على الفور.

وقال الصندوق، في بيان، إن الجهود الأخيرة التي بذلتها السلطات المصرية لاستعادة الاستقرار على صعيد الاقتصاد الكلي بدأت تؤتي ثمارها.

بحسب الصندوق، فإن التضخم لا يزال مرتفعاً ولكنه في طريقه إلى الانخفاض ونظام سعر الصرف المرن يظل أساس البرنامج الذي تتبناه اسلطات.

وتتيح موافقة الصندوق على المراجعة الثالثة لبرنامج مصر صرف مبلغ 820 مليون دولار تمثل الشريحة الثالثة من اتفاق تسهيل الصندوق الممدَّد البالغ قيمته 8 مليارات دولار، والذي وافق عليه الصندوق سابقاً لدعم البرنامج.

مقالات مشابهة

  • موازنة البرلمان: صرف الشريحة الثالثة لمصر من صندوق النقد شهادة ثقة
  • فخري الفقي: صرف الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد شهادة ثقة
  • هل صندوق النقد الدولي يتحكم في مصر؟.. رد مهم من رئيس الوزراء
  • خبير: موافقة صندوق النقد على الشريحة الثالثة يؤكد نجاح مسيرة إصلاح الاقتصاد المصري
  • وزير المالية المصري: سنحصل على الشريحة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغة 820 مليون دولار خلال أيام
  • صندوق النقد: استكمال المراجعة لمصر والسماح لسلطاتها بسحب 820 مليون دولار
  • فخري الفقي: رفع أسعار المحروقات لا علاقة له بمفاوضات صندوق النقد
  • التحديات الاقتصادية قاسية.. فخري الفقي يطالب الحكومة بتخفيف الأعباء على المواطنين
  • خبير اقتصادي: صرف الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد الدولي "شبه محسوم" (فيديو)
  • متى تحصل مصر على الشريحة الثالثة لقرض صندوق النقد؟.. خبير يوضح