تدشن وزارة التضامن الاجتماعي مبادرة «أحسن صاحب» لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع والتي تقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون والشراكة مع وزارة الشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة صناع الحياة مصر.

اتهام أمازون بـ "تشويه الحقيقة" في أحدث مطالباتها المتعلقة بالطاقة النظيفة

ومن المقرر أن ينطلق اليوم الخميس الموافق 11 يوليو الملتقى التدريبي للمرحلة الأولي من المبادرة بحضور عدد من القيادات التنفيذية بوزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي ومؤسسة صناع الحياة مصر، بجانب 800 متطوع من متطوعي صناع الحياة من مختلف المحافظات بالمدينة الشبابية بأبو قير لمدة 4 أيام.

وتأتي المبادرة في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، وتقليل العزلة الاجتماعية لهم وزيادة تفاعلهم الاجتماعي من خلال دمجهم في الأنشطة المختلفة.

وقد تم الإعلان عن المبادرة  للمرة الأولي أمام رئيس الجمهورية خلال حفل «قادرون باختلاف» عام 2023، والتي لاقت ترحيبا ودعمًا من سيادته.

وبدأت وزارة التضامن الاجتماعي في الآونة الأخيرة خطوات تفعيل المبادرة ميدانيًا كإحدي النتائج المترتبة على نجاح حملة «هنوصلك» والتي كانت نموذجًا للتعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسات المجتمع الأهلي، خاصة مؤسسة صناع الحياة مصر، واستهدفت تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة وتفعيل دور آلاف المتطوعين في طرق الأبواب بالتعاون مع مكاتب تأهيل متنقلة من قبل الوزارة للوصول إلى الفئات المستهدفة بالحملة بمختلف محافظات مصر.

ويهدف المعسكر التدريبي إلى إعداد قادة المتطوعين من صناع الحياة وتجهيزهم لتنفيذ الخطة الصيفية الخاصة بمبادرة «أحسن صاحب»، والتي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وإبراز دورهم الفعال والمهم.

ويشهد الملتقى التدريبي عقد ورش عمل متخصصة حول آليات تنفيذ الأنشطة والمبادرات المتعلقة بالمرحلة الأولى لمبادرة «أحسن صاحب» وتدريبهم على مهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وإدارة الفعاليات الشاملة.

وتهدف مبادرة «أحسن صاحب» إلى تقليل العزلة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم بالمجتمع في مختلف المجالات مثل التطوع، التعليم، الرياضة والثقافة، وذلك بمشاركة عشرة آلاف متطوع من متطوعي صناع الحياة على مستوى 24 محافظة من محافظات مصر، من خلال إتاحة بيئة داعمة حقيقية مُتقبلة وجودهم مُرحبة بصداقتهم ومؤمنة بقدراتهم.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة التضامن الاجتماعي أحسن صاحب دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وزارة الشباب والرياضة الأشخاص ذوی الإعاقة التضامن الاجتماعی صناع الحیاة

إقرأ أيضاً:

«التضامن» تكشف تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة

كشفت المهندسة مرجريت صاروفيم نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة من خلال برنامج «كرامة»، موضحة أنه يستفيد منه 1.2 مليون شخص سنويا، بتكلفة إجمالية 10 مليارات جنيه، مؤكدة أن الدولة المصرية شهدت في العقد الأخير خطوات مهمة نحو تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، في ظل قيادة سياسية داعمة لهم.

الدعم النقدي لذوي الإعاقة

وقالت في تقرير لها، إن الدولة المصرية ملتزمة بضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير الدعم والخدمات لهم بموجب القانون المصري، والعمل على رفع الوعي لدى المجتمع بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فضلًا عن صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وعبر مظلة الحماية الاجتماعية، وفي هذا الإطار، خصص رئيس الجمهورية 2018 عامًا للإعاقة، ويحرص على الحضور سنويًا احتفالية «قادرون باختلاف».

استخدام آليات الذكاء الاصطناعي

ونوهت إلى أن العالم يشهد اهتمامًا متزايدًا بالتكنولوجيا لخدمة ذوي الإعاقة، حيث يتم تطوير حلول مبتكرة تهدف إلى تحسين جودة حياتهم وتعزيز استقلاليتهم، من خلال أدوات التكنولوجيا المساعدة، والتطبيقات الذكية، والاستخدام الفعال لآليات الذكاء الاصطناعي، وغيرها من الآليات التي من شأنها تحسين ظروفهم المعيشية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق مبادرة «أحسن صاحب» لدمج ذوي الإعاقة بكفر الشيخ
  • وزيرة التضامن الاجتماعي تدشن الخط الساخن لأبناء مصر.. وتتفقد مكتب خدمة المواطنين
  • «التضامن» تكشف تفاصيل الدعم النقدي لذوي الإعاقة
  • «التضامن»: انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية لدعم ذوي الهمم
  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع ضمن فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"
  • للتوعية بدمج ذوي الإعاقة.. انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية
  • من أسوان للإسكندرية.. ماراثون رياضي للتوعية بدمج الأشخاص ذوي الإعاقة بالمجتمع
  • انطلاق ماراثون رياضي من أسوان إلى الإسكندرية بمشاركة 1500 متطوع
  • «التضامن»: أصدرنا أكثر من مليون و200 ألف بطاقة خدمات متكاملة
  • الشباب والرياضة تواصل تنفيذ فعاليات مبادرة "أحسن صاحب"