تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وفد كبير من  الجامعة الصينية للعلوم الزراعية بحضور اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وبعض قيادات الوزارة ورئيس مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين، وبحث معهم سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي.

وأكد "فاروق" خلال اللقاء على عمق العلاقات  التاريخية بين مصر والصين معربا عن تطلعه لزيادة التعاون بين البلدين والاستفادة من الخبرة الصينية في مجال الزراعة خاصة استنباط الأصناف عالية الإنتاجية والجودة وقليلة الاحتياج المائى من المحاصيل الاستراتيجية مشيرا إلى تقديم كل الدعم لذلك.

وأشار "فاروق" الى أن وزارة الزراعة تمتلك أكبر مركزين للبحوث الزراعية وبحوث الصحراء وفيهما آلاف العلماء والباحثين المتميزين، مؤكدا على إهتمام الدولة بزيادة الإنتاجية من خلال البحث العلمي.

من جانبه، أشار "الزملوط" إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي المطلوبة لاقامة اي مشروعات سواء بحثية أو استثمارية كما أكد أيضا على عمق العلاقات المتميزة بين مصر والصين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع البريكس. 

من ناحيته، أعرب رئيس الوفد الصيني عن سعادته بهذا اللقاء مع وزير الزراعة المصري خاصة وأنه يعتبر اول وفد اجنبي يلتقى بالوزير عقب تكليفه من القيادة السياسية بحقيبة الزراعة. 

واستعرض رئيس الوفد جهود الجامعة الصينية في مجال استنباط الأصناف من التقاوى والبذور، كما تحدث عن صنف جديد من القمح يحقق إنتاجية تصل إلى حوالى 5 طن في الفدان وهو صنف يتحمل الملوحة والجفاف.

ووجه وزير الزراعة بضرورة تجربة هذا الصنف من القمح في مصر ومدى ملائمته للبيئة المصرية مع سرعة الاستفادة من هذه الأبحاث العلمية التطبيقية المهمة والتي تسهم في سد الفجوة الغذائية من المحاصيل الاستراتيجية والتي من أهمها القمح من خلال عقد لقاءات فنية بين المراكز البحثية من الجانبين.

كما وجه بتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء والانتقال من مرحلة الكلام إلى التنفيذ الفعلي على أرض الواقع 
هذا وسوف يقوم الوفد الصيني بزيارة اليوم لمركز البحوث الزراعية للتعرف على إمكانيات مصر البحثية وتحديد آفاق التعاون المستقبلى في مجال البحث العلمى التطبيقي.

1000059389 1000059386 1000059380

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين الفجوة الغذائية البحث العلمي وزیر الزراعة فی مجال

إقرأ أيضاً:

اختتام فعاليات دورة تدريب المدربين ببرنامج جامعة الطفل

اختتمت اليوم فعاليات دورة تدريب المدربين ببرنامج "جامعة الطفل" بهدف تدريب منسقي البرنامج بالجامعات والمراكز البحثية المصرية من مختلف المحافظات، والتي نظمتها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على مدار يومين بمقر جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة.

يأتي ذلك في إطار استعدادات برنامج "جامعة الطفل"، لبدء الدراسة في المرحلة الثامنة، حيث تتعاون الأكاديمية منذ بدء البرنامج وحتى الآن مع 45 جامعة حكومية وخاصة وأهلية، بالإضافة إلى المراكز البحثية في كل محافظات الجمهورية.

وقام بإلقاء المحاضرات على المدربين فريق من المتخصصين من القائمين على برنامج "جامعة الطفل"، وهم فريق من الخبراء من مختلف المؤسسات والمنظمات في تطوير وتصميم مناهج للطلبة في الفئات العمرية المختلفة بشكل مناسب يتماشى مع أهداف البرنامج، هو برنامج ممول من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتدعم الأكاديمية البرنامج من الناحية التقنية والتمويل المالي ووضع المناهج العلمية لتتناسب مع كل فئة عمرية ومتابعة التنفيذ لاكتشاف المواهب العلمية والمبتكرين والمخترعين في مراحل مبكرة من عمرهم واحتضانهم، كما يدرس الأطفال بقاعات محاضراتها والمعامل الخاصة بها، على يد أساتذة جامعيين، ويقدم البرنامج تخصصات علمية مختلفة موحدة في كل الجامعات وهي الطاقة والمياه والصحة والتنوع البيولوجي والعلوم الإنسانية والفنون وعلم المصريات، وهي تخصصات محددة من قبل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ويأتي ذلك استناداً على برنامج جامعة الطفل العالمي، حيث إن الأكاديمية عضو الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل وتعتبر جامعة الطفل في مصر أول عضو غير أوروبي في الشبكة الأوروبية لجامعة الطفل.

والجدير بالذكر بأن الدورة تهدف إلى تعريف السادة المنسقين بمنهجيات التعلم بجامعة الطفل والأنشطة الخاصة بالمناهج التي تعتمد على التعليم التجريبي من خلال الاستفادة من الألعاب والأنشطة الخارجية التي تنمي مهارات التفكير النقدي والقدرة على اتخاذ قرارات وحل المشكلات وتقييم المعلومات للأجيال القادمة.

مقالات مشابهة

  • اختتام فعاليات دورة تدريب المدربين ببرنامج جامعة الطفل
  • دورة احتضان جديدة في زراعة عين شمس
  • بالتعاون مع شركائه.. «تريندز» يُعلن إطلاق مبادرة “صيف تريندز البحثي”
  • 1054 مؤسسة بحثية صينية تتعاون مع مصر في مجال التعليم العالي
  • وفد صيني في مركز بحوث الصحراء لبحث سبل التعاون العلمي المشترك
  • بالتعاون مع شركائه .. “تريندز” يطلق مبادرة “صيف تريندز البحثي”
  • وزير الزراعة: الإرشاد الزراعي يسهم في زيادة الإنتاج والحد من فاتورة الاستيراد
  • وزير الزراعة: وضع أسعار استرشادية للمحاصيل الاسترشادية خلال الـ 10 أيام القادمة
  • الوزير مخلوف يبحث مع وزير الزراعة السوداني سبل التعاون في المجال المائي
  • مراسل سانا: البرنامج يتضمن تعزيز التعاون بين مراكز البحوث الزراعية في البلدين وتبادل نتائج البحث العلمي الزراعي والاستثمار بالغابات إضافة لتعزيز التبادل التجاري للمنتجات الزراعية النباتية والحيوانية