ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك "التضخم" في الأردن خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة 1.67 بالمئة، ليصل إلى النقطة 110.36 مقابل 108.55 لنفس الفترة من العام الماضي.


وأظهر التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة والذي نقلته وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم /الخميس/ - أن من أبرز المجموعات السلعية التي أسهمت في ارتفاع الرقم القياسي التراكمي لأسعار المستهلك في النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق، ارتفاع الرقم القياسي لمجموعة الأمتعة الشخصية بنسبة 8.

38 بالمئة والمياه والصرف الصحي بنسبة 7.34 بالمئة والمساهمة في النقابات بنسبة 5.86 بالمئة والايجارات بنسبة 4.03 بالمئة، واللحوم والدواجن بنسبة 3.74 بالمئة.


وأشار إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر يونيو من هذا العام، ليصل إلى النقطة 110.74 مقابل 108.83 نقطة لنفس الشهر من العام الماضي، مسجلاً ارتفاعاً نسبته 1.75 بالمئة.


وأوضح التقرير، أن ما أسهم أيضا في ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك لشهر يونيو من عام 2024 مقارنة مع نفس الشهر من عام 2023 بشكل رئيسي الفواكه والمكسرات بنسبة 5.64 بالمئة، والخضروات والبقول الجافة والمعلبة بنسبة 5.49 بالمئة، في حين ساهم في تقليل الارتفاع مجموعات الزيوت والدهون بانخفاض نسبته 2.37 بالمئة والملابس بنسبة 1.59 بالمئة والمنسوجات البيتية بنسبة 1.25 بالمئة والأثاث والسجاد والمفارش بنسبة 1.19 بالمئة.


ووفقا للتقرير، ارتفع الرقم القياسي لشهر يونيو من العام الحالي بنسبة 0.15 بالمئة، ليصل إلى النقطة 110.74 مقابل 110.58 للشهر الذي سبقه من نفس العام.


ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك من عام 2024 مقارنة مع بالشهر الذي سبقه مجموعة الايجارات بنسبة 1.71 بالمئة والفواكه والمكسرات بنسبة 1.67 بالمئة والثقافة والترفية بنسبة 1.34 بالمئة والملابس بنسبة 1.03 بالمئة والتوابل ومحسنات الطعام والمأكولات الأخرى بنسبة 0.48 بالمئة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التضخم الأردن الرقم القیاسی العام لأسعار المستهلک ارتفاع الرقم القیاسی من العام بنسبة 1

إقرأ أيضاً:

249 مليون درهم أرباح «ألف للتعليم» النصفية

 

أبوظبي (الاتحاد)
أعلنت شركة ألف للتعليم القابضة، أولى نتائجها المالية عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 وذلك بعد إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في مستهل شهر يونيو 2024.
وحققت «ألف للتعليم»، مقارنة بأدائها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي زيادةً بنسبة 7 في المائة في الأرباح المُعدلة قبل احتساب الضريبة خلال النصف الأول من عام 2024 لتصل إلى 249 مليون درهم مقارنة بـ 233 مليون درهم، باستثناء دخلها الاستثماري خلال النصف الأول لعام 2023 المرتبط بالمحفظة الاستثمارية والتي تم إغلاقها بنهاية العام.
وسجّلت الشركة هامش ربح مُعدل قبل احتساب الضريبة بنسبة 70 في المائة، أي زيادةً بـ 4 في المائة مقارنةً بالنصف الأول للعام الماضي، مما أسفر هذا الأداء عن تحقيق زيادة في الأرباح المُعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 4 في المائة لتصل إلى 259 مليون درهم خلال النصف الأول، وفي المقابل، انخفضت التكاليف بنسبة 6 في المائة لتصل إلى 112 مليون درهم.
وقال جيفري ألفونسو، الرئيس التنفيذي لشركة ألف للتعليم: «تعكس النتائج القوية التي أحرزتها الشركة خلال النصف الأول قدرتها على مواصلة تسجيل أداء مالي متميز، مدعوماً باستقرار إيراداتها وإمكانية التنبؤ بها بفضل العقود طويلة الأجل والثقة العالية التي تحظى بها الشركة من جانب شركائها بشأن قدرتها على تحسين نتائجهم التعليمية. وعلى جانب آخر، تشهد منتجاتنا التعليمية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تتيح للطلاب فرصة تفعيل قدراتهم بشكل كامل، طلباً متنامياً»..
وأضاف: «ملتزمون بتوظيف أفضل التقنيات المتطوّرة لتعزيز أدواتنا التعليمية الحالية وتطوير حلول مخصصة جديدة تلبي احتياجات قاعدتنا المتزايدة من العملاء والطلبة. كما وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي بفضل استقرار إيراداتها من العقود، وهو ما سيمكننا من مواصلة مسيرتنا الناجحة بموازاة مساعينا نحو تحقيق النمو الذاتي والخارجي، وبما يضمن تحقيق المزيد من الأرباح وزيادة قيمة المساهمين».
وواصلت الشركة الحفاظ على أدائها التشغيلي خلال النصف الأول 2024، حيث نجحت في تحويل 14 في المائة من إجمالي قاعدة مستخدميها البالغ عددهم 1.1 مليون إلى مستخدمين باشتراك مدفوع - أي ما يعادل 151.000 مستخدم- عبر منصة «ألف للتعليم».

أخبار ذات صلة اندلاع حريق ضخم في جزيرة وابية اليونانية ‏«أبوظبي الإسلامي للأوراق المالية» تتيح للمتعاملين التداول وفقاً للشريعة في السوق الأميركية

مقالات مشابهة

  • الجهاز المركزي للإحصاء يعزو ارتفاع التضخم في يونيو لزيادة الإيجارات السكنية
  • 249 مليون درهم أرباح «ألف للتعليم» النصفية
  • نمو قطاع الخدمات اللوجستية الصيني بنسبة 5.8 % في النصف الأول
  • المركزي للإحصاء بالسودان: زيادة معدلات التضخم بسبب ارتفاع أسعار الإيجار
  • السودان: ارتفاع معدل التضخم خلال الـ 6 أشهر الماضية لأرقام قياسية
  • ارتفاع هائل للتضخم في السودان خلال النصف الأول من العام الجاري
  • التضخم في السودان يقفز إلى 136.67% بالنصف الأول
  • دبي تسجل رقماً قياسياً جديداً باستقبال 9.31 مليون زائر خلال النصف الأول من عام 2024
  • دبي تسجل رقماً قياسياً جديداً باستقبال 9.31 مليون زائر خلال النصف الأول من 2024
  • رصد 2362 شائعة في العراق خلال النصف الأول من العام الحالي