صراحة نيوز:
2024-07-04@01:11:55 GMT

ما العوامل الاقتصادية التي تتحكم بالذهب؟

تاريخ النشر: 7th, August 2023 GMT

ما العوامل الاقتصادية التي تتحكم بالذهب؟

صراحة نيوز – شهد الذهب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة تقلبات حادة أدت إلى تراجع سعره بنحو 4 % خلال هذه الفترة، بسبب عدة عوامل أبرزها ارتفاع مؤشر الدولار الأميركي، وزيادة عوائد السندات الأميركية، وتراجع شراء الذهب من قبل البنوك المركزية في الربع الثاني 2023، بحسب خبراء اقتصاد أكدوا أنه رغم ذلك فإن المعدن الأصفر لا يزال مرتفعاً بأكثر من 6% في 2023 كما أنه حقق ارتفاعاً بنسبة 10 % تقريباً في عام كامل.

وانخفض الطلب العالمي على الذهب مع استبعاد التعاملات خارج البورصة اثنين بالمئة على أساس سنوي إلى 920.7 طن في الربع الثاني من العام الجاري مع تباطؤ مشتريات البنوك المركزية واستمرار ضعف استهلاك قطاع التكنولوجيا، وفقاً لمجلس الذهب العالمي، الذي أوضح أن الطلب ظل قوياً بين أبريل ويونيو من شركات صناعة الحلي، التي تمثل نحو نصف الطلب على المعدن، والمستثمرين الذين يرون فيه ملاذاً آمناً في أوقات عدم الاستقرار العالمي.
وأظهر تقرير للمجلس ارتفاع طلب البنوك المركزية على الذهب في عام 2022، في عمليات شراء ضخمة رفعت الطلب على الذهب إلى أعلى مستوى له في 11 عاماً، إذ اشترت البنوك المركزية 1136 طناً من الذهب العام الماضي وهي أعلى مستوى في 55 عاماً، في حين اشترت في النصف الأول من العام الجاري 386.9 طن.

أهم العوامل التي تتحكم في تقلبات أسعار الذهبوهناك عدة عوامل اقتصادية عالمية تتحكم في تقلبات الذهب، يشرحها لموقع “اقتصاد سكاي نيوز عربية” علي حمودي، الرئيس التنفيذي ورئيس الاستثمار في “ATA Global Horizons” وفقاً لما يلي:
العرض والطلب
مثل أي سلعة أخرى يؤثر العرض والطلب على أسعار الذهب، حيث تؤدي زيادة الطلب وانخفاض المعروض من المعدن الأصفر إلى زيادة السعر، والعكس صحيح، أي زيادة المعروض وانخفاض الطلب يؤديان إلى انخفاض الأسعار.
ومن المهم الإشارة هنا إلى أنه مع مرور الزمن تزداد عملية تعدين أو استخراج الذهب من باطن الأرض صعوبة، ويعتبر ذلك أحد أسباب الارتفاع المستمر لأسعاره على المدى الطويل.
التضخم والسياسات المالية وأسعار الفائدة
تؤثر القرارات التي تتخذها الحكومات فيما يتعلق بالتضخم والسياسات المالية وأسعار الفائدة على سعر الذهب، ذلك أن انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع معدلات التضخم تؤديان عادة إلى زيادة أسعار الذهب.
العملاتالشيء ذاته ينطبق على أسعار صرف العملات العالمية، فإذا كانت العملة المحلية ضعيفة، تحدث زيادة في أسعار الذهب.
التقلبات الجيوسياسية وعدم اليقين
إن عدم الاستقرار السياسي والصراعات والحروب الإقليمية والتهديدات الإرهابية قد تؤدي إلى رفع أسعار الذهب، لكن من الصعب قياس الكيفية التي تؤثر بها مثل هذه الحالات على أسعار الذهب مقارنة بالعوامل السابقة، فضلاً عن أنها تتفاوت من حالة إلى أخرى.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا مال وأعمال الشباب والرياضة عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا مال وأعمال مال وأعمال مال وأعمال الشباب والرياضة عربي ودولي علوم و تكنولوجيا اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة البنوک المرکزیة أسعار الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا

شهدت أسعار سبائك الذهب BTC في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار، لدى كبار الصاغة.

وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة المنيا.

وجاءت أسعار سبائك الذهب BTC كالتالي:

 

الحجم

السعر

ربع جرام

1،190 جنيه

نصف جرام

2،275 جنيه

1 جرام

4،080 جنيه

2.5 جرام

10،158 جنيه

5 جرام

19،765 جنيه

10 جرام

39،515 جنيه

20 جرام

78،890 جنيه

نصف اونصة

62،385 جنيه

اونصة

122،755 جنيه

50 جرام

195،570 جنيه

100 جرام

391،140 جنيه

ربع كيلو

970،960 جنيه

نصف كيلو

1،941،380 جنيه

كيلو

3،880،530 جنيه

أسباب عدم استقرار أسعار الذهب في محافظة المنيا

ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.
قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.
عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.
محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.
زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع طفيف في سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في بغداد
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الأربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم الجمعة 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • 10 طن ذهب صافي مشتريات البنوك المركزية من المعدن الأصفر
  • مجلس الذهب: 10 أطنان صافي مشتريات البنوك المركزية خلال مايو 2024
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار الذهب تعاود الارتفاع وعيار 24 يسجل 3617 جنيها
  • عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم الإثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا