بالاتفاق مع بغداد.. سياحة كوردستان تشدد الإجراءات بشأن الشركات غير المرخصة.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اقليم كوردستان الحكومة الاتحادية الشركات السياحية

إقرأ أيضاً:

18 مليار دولار لمترو بغداد: هل سينهي الأزمة المرورية أم يزيد الفساد؟

يوليو 28, 2024آخر تحديث: يوليو 28, 2024

المستقلة/- تسلم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس الماضي، اعتماد ائتلاف الشركات العالمية الفائزة بالفرصة الاستثمارية لمشروع مترو بغداد، الذي من المتوقع إنجازه بحلول عام 2028. يُعتبر هذا المشروع الحيوي خطوة كبيرة نحو إنهاء الاختناقات المرورية في العاصمة العراقية، كما أنه يعكس التزام الحكومة بتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

قال مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية والاقتصادية، الدكتور مظهر محمد صالح، في حديثه لـ”الصباح” تابعته المستقلة، إن اعتماد ائتلاف الشركات الفائزة بمشروع مترو بغداد يؤكد دقة السير في تنفيذ البرنامج الحكومي وأولوياته، مشيراً إلى أن الحكومة الحالية تسير بخطى واثقة في تنفيذ مشاريع البنية التحتية وفق خطط تنفيذية دقيقة. وأكد أن عام 2024 سيكون عاماً للإنجازات المتسارعة، خاصة في مجال تحريك مشاريع البنية التحتية مثل مشروع مترو بغداد، الذي طال انتظاره لمدة 45 عاماً.

تفاصيل المشروع والتحالف الفائز

وأوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، أن التحالف الفائز بمشروع مترو بغداد يتألف من تسع شركات عالمية متخصصة في أعمال المترو، بتكلفة تقديرية تبلغ 18 مليار دولار. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من المشروع في غضون أربع سنوات، وسيمر القطار بنسبة 85% من مناطق العاصمة، مما سيحل أزمة النقل بشكل كبير ويعزز من مكانة بغداد كمدينة حديثة ومتطورة.

الأثر الاقتصادي والاجتماعي

وأشار المختص في شؤون تنمية القطاع الخاص والمالي، الدكتور عقيل جبر المحمداوي، إلى أن الشركات التي تم اعتمادها فازت بالفرصة الذهبية لتصميم وتنفيذ المشروع، والذي تم اختيارها بناءً على معايير وضوابط دقيقة. وأكد المحمداوي على ضرورة إدراج هذا المشروع ضمن رؤية تنمية العراق 2030، مع تخصيص تصميم مميز يحاكي مكونات استراتيجية التنمية المؤملة والمخططة في بغداد والعراق.

تعزيز الثقة بين المستثمرين والبيئة الاقتصادية

وأضاف المحمداوي أن المشروع سيسهم في بث روح جديدة لكسب ثقة المستثمرين المحليين، وإعادة تنظيم رأس المال الأجنبي، وتعزيز الثقة المتبادلة مع المستثمرين. كما سيعمل على بناء مناخ اقتصادي مناسب لبنية استثمارية سليمة، مما يعزز من استقرار واستدامة التنمية الاقتصادية في العراق.

مقالات مشابهة

  • حقيقة وجود شركات وهمية تحصل على المشاريع الضخمة في العراق
  • حقيقة وجود شركات وهمية تحصل على المشاريع الضخمة في العراق- عاجل
  • وفد من حكومة الاقليم يزور بغداد لإعادة إطلاق رواتب الرعاية في كوردستان
  • ضبط تاجر عملة غسل 50 مليون جنيه حصيلة أنشطة غير مشروعة في الشركات
  • أمين العاصمة: غداً انطلاق المفاوضات مع الشركات المستثمرة لمشروع مترو بغداد
  • بالاتفاق مع سيمنز.. البدء بتنفيذ مشروع محطة التحويل 400 
  • السوداني يعلن شمول 6 محافظات بنظام الإدارة مع الشركات العالمية
  • بريطانيا تشدد على ضرورة وقف حزب الله هجماته
  • 18 مليار دولار لمترو بغداد: هل سينهي الأزمة المرورية أم يزيد الفساد؟
  • تحرك حكومي لإزالة "تجاوزات" تعيق مشروع مهم في بغداد