أكدت الرئاسة الروسية «الكرملين»، اليوم الخميس، أن حلف شمال الأطلسي «الناتو» منخرط بحكم الأمر الواقع بشكل كامل في الصراع بأوكرانيا، مشيرًا إلى أن الوثيقة النهائية لقمة الحلف أبرزت عدم دعم الغرب للسلام.

يذكر أن، البيت الأبيض كشف، أمس الأربعاء، عن قرار أعضاء حلف شمال الأطلسي «الناتو» القادم خلال قمتهم المنعقدة بالولايات المتحدة الأمريكية بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وأفاد البيت الأبيض، أن أعضاء الناتو سيعلنون في الأيام القادمة تقديم مساعدات إضافية إلى أوكرانيا في حربها مع روسيا ماديًا بحد أدنى 40 مليار يورو بالعام المقبل.

وفي وقت سابق، اجتمع رئيس أوكرانيا، فولوديمير زيلينسكي، رفع لأعضاء حلف الناتو قائمة جديدة بالأسلحة التي يحتاجها خلال مواجهة روسيا، بالإضافة إلى تسليم قواته جميع طائراتهم المقاتلة من طراز «F- 16»، ودبابات من طراز «أبرامز»، ودفاعات جوية بأنظمة محددة التي وعده بها الغرب.

الجدير بالذكر، أن روسيا بدأت عملياتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانية يوم 24 فبراير2022، بعدما تلقت روسيا الكثير من التهديدات وأهمها انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي «حلف الناتو» ومع مرور أشهر على تلك الحرب، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم أول 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا وهي «جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوريجيا»، وتم ذلك بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم.

اقرأ أيضًاالناتو: من المبكر الحديث عن انضمام أوكرانيا للحلف

بقيمة 40 مليار يورو.. البيت الأبيض يكشف عن قرار «الناتو» القادم بشأن الحرب الروسية الأوكرانية

كير ستارمر يغادر إلى واشنطن لحضور قمة «الناتو» الـ75

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الدفاع الروسية الناتو حلف الناتو موسكو الكرملين حلف شمال الأطلسي الرئيس الروسي بوتين أوكرانيا فلاديمير بوتين الجيش الروسي القوات الروسية وزارة الدفاع الروسية الغرب رئيس روسيا اوكرانيا بوتن الدول الغربية الجيش الأوكراني روسيا وأوكرانيا كييف دونيتسك أوكرانيا وروسيا اوكرانيا وروسيا حرب روسيا وأوكرانيا روسيا واوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية حرب روسيا واوكرانيا دونيتسك الشعبية القوات الأوكرانية الحرب الروسية الاوكرانية حرب روسيا روسيا ضد اوكرانيا روسيا ضد أوكرانيا جيش اوكرانيا خيرسون الجيش الاوكراني القوات الاوكرانية محطة زابوريجيا الدفاع الروسي زابوريجيا وزارة الدفاع الروسي هجمات اوكرانيا محور كوبيانسك كوبيانسك محور دونيتسك هجمات أوكرانيا قوات اوكرانيا وزارة دفاع روسيا محور خيرسون محور زابوريجيا محور دونيتسك الشعبية قوات أوكرانيا جيش أوكرانيا أوكرانيا ضد روسيا اوكرانيا ضد روسيا

إقرأ أيضاً:

روسيا تسيطر على بلدتين شرق أوكرانيا وتواصل تقدمها البطيء

أعلنت روسيا أنها سيطرت على بلدتين جديدتين شرقي أوكرانيا لتواصل بذلك تقدمها البطيء على الجبهة في مواجهة جيش أوكراني تتفوق عليه بالعديد والعتاد، بعدما أعلنت قبل أيام السيطرة على بلدة لوزوفاتسكي في منطقة دونيتسك.

وقال حاكم منطقة أوريول في جنوب غرب روسيا إن هجوما نفذته أوكرانيا بطائرات مسيرة ألحق أضرارا بمحطة للكهرباء في أوريول، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأضاف الحاكم أندريه كليتشكوف على تطبيق تيليغرام "لم تقع إصابات أو خسائر في الأرواح". وأشار إلى تدمير طائرتين مسيرتين.

ولم يتضح بعد عدد الطائرات المسيرة التي نفذت الهجوم على محطة الكهرباء.


وفي تقريرها اليومي، أفادت وزارة الدفاع الروسية بالسيطرة على بلدتي بروغريس ويفغينيفكا الواقعتين في المنطقة الشرقية من دونيتسك، حيث تدور غالبية المعارك. 

وأضافت أن "وحدات من مجموعة القوات المركزية حررت بلدتي بروغريس ويفغينيفكا (...) خلال عمليات نشطة".

وأقرّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المصوّرة اليومية مساء الأحد بأنّ قواته ترزح تحت ضغوط في المنطقة.

وتحدّث عن صعوبات كبرى في محاور دونيتسك، وقال إن العدد الأكبر من الهجمات الروسية في هذه الأسابيع يقع في محور بوكروفسك، لافتا إلى أن "هجمات العدو الأكثر كثافة تتركز هناك تحديدا".

وأضاف "كل من يوقف هذه الضربات الروسية ويدمر هذه القدرات الهجومية الروسية إنما يؤدي واحدة من أهم المهمات في هذه الحرب".

وبدأت روسيا تكتسب مزيدا من المساحات منذ فشل الهجوم الأوكراني المضادّ الكبير في صيف 2023 وسقوط أفدييفكا في شباط/ فبراير.


وتواجه القوات الروسية جيشاً اوكرانياً يفتقر إلى الأسلحة والذخيرة مع تراجع المساعدات الغربية ويعاني صعوبات في التجنيد.

وتدمّر روسيا الدفاعات الأوكرانية بالقنابل الجوية الموجهة، وهي سلاح مدمر يُطلق من الطائرات ومن الصعب مواجهته.

وأفاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأن روسيا أطلقت الأسبوع الماضي نحو 700 قنبلة جوية موجهة وأكثر من 100 طائرة مسيّرة مفخّخة إيرانية الصنع من طراز "شاهد".

مقالات مشابهة

  • «محور الاضطرابات» يثير الرعب لدول الغرب
  • أوكرانيا تؤكد استقرار الوضع في قطاع الطاقة
  • الكرملين: الحزبان الجمهوري والديمقراطي الأمريكيان يستغلان روسيا وبوتين في الانتخابات
  • سبب عدم انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي حاليًا
  • هاريس وترامب.. توافق في أوروبا و«الأطلسي» واختلاف حول أوكرانيا
  • حرب المُسيرات تتواصل بين روسيا وأوكرانيا
  • فقدان عدد من الأشخاص وتدمير 13 منزلاً بانهيار سد شمال غرب روسيا
  • بعد تهديدات إردوغان.. دعوات لـالإدانة وطرد تركيا من الناتو
  • مسيرات أوكرانية تدمر محطة كهرباء في روسيا
  • روسيا تسيطر على بلدتين شرق أوكرانيا وتواصل تقدمها البطيء