في بيان شديد اللهجة، عبّر أعضاء الناتو عن مخاوفهم بشأن ترسانة بكين النووية وقدراتها في الفضاء، محذّرين إياها من الدور الذي تلعبه في علاقة بالحرب الروسية الأكرانية.

اعلان

اتهم قادة الناتو الصين بلعب دور "حاسم" في الحرب الروسية ضد أوكرانيا، معتبرين أن علاقاتها المتعمقة مع موسكو تمثّل "مصدر قلق عميق"، فيما اعتُبر أخطر توبيخ من الحلف ضد بكين.

كما سلط البيان الختامي، الذي وافق عليه أعضاء الناتو (32) في قمة واشنطن، الضوء على المخاوف بشأن ترسانة بكين النووية وقدراتها في الفضاء.

وقال الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ: "أعتقد أن الرسالة التي بعث بها الناتو من هذه القمة قوية جدًا وواضحة جدًا، ونحن نحدد بوضوح مسؤولية الصين عندما يتعلق الأمر بتمكين روسيا من الحرب".

الرئيس الأمريكي جو بايدن والأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ يقفان على المنصة للترحيب بالقادة الغربيّين في قمة الناتوEvan Vucci/Copyright 2024 The AP. All rights reserved

وحث قادة الناتو الصين على "وقف جميع أشكال الدعم المادي والسياسي للمجهود الحربي الروسي"، ملوّحين بالدور الداعم وواسع النطاق "للقاعدة الصناعية الدفاعية الروسية". وجاء في البيان أنّ "هذا يشمل نقل المواد ذات الاستخدام المزدوج، مثل مكونات الأسلحة والمعدات والمواد الخام التي تُستخدم كمدخلات لقطاع الدفاع الروسي".

الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانياستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد

وفي المقابل، تنكر بكين تقديمها مساعدات عسكرية مباشرة لروسيا، مصرة على أنها حافظت على مجرد علاقات تجارية قوية مع جارتها طوال فترة النزاع.

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن استيائها من اهتمام الناتو المتزايد بآسيا، وطالبت الحلف بالابتعاد عن منطقة آسيا والمحيط الهادئ وعدم التحريض على المواجهة.

وقالت بعثة بكين لدى الاتحاد الأوروبي إن القمة "مليئة بعقلية الحرب الباردة والخطاب العدائي". وجاء في بيان لها أنّ:"الفقرات المتعلقة بالصين استفزازية مع أكاذيب وتشويهات واضحة".

كما اتهم البيان الختامي الصين بالوقوف وراء الأنشطة السيبرانية والهجينة المستمرة والخبيثة، بما في ذلك المعلومات المضللة. كما دق البيان الختامي ناقوس الخطر من أن الصين تعمل بسرعة على توسيع وتنويع ترسانتها النووية بمزيد من الرؤوس الحربية وعدد أكبر من أنظمة الإيصال المتطورة.

وقال داني راسل، مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق لشؤون آسيا:"إنها علامة على فشل محاولة بكين في التفريق بين روسيا وأوروبا الغربية وإدعائها الحياد".

وأضاف: "لقد أسفرت محاولات الصين لفرق تسد بدلاً من ذلك عن تضامن ملحوظ بين الدول الرئيسية في المنطقة الأوروبية الأطلسية ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ".

أجرت القوات الصينية هذا الأسبوع تدريبات عسكرية مشتركة في بيلاروسيا حليفة روسيا.  

علّقت عليها وزارة الدفاع البولندية لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء بالقول ندرك:"جيدًا خطر استخدام العمليات المذكورة لأغراض التضليل والدعاية". يذكر أنّ بولندا عضو في حلف الناتو وداعمة لكييف.

وقد أجرت الصين في السابق تدريبات مشتركة مع بيلاروسيا، ولكن هذه هي المرة الأولى منذ الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير 2022. وقد بدأت مناورات "هجوم الصقر" يوم الاثنين ومن المقرر أن تستمر حتى منتصف يوليو، حيث قالت وزارة الدفاع الصينية إنها تأمل في تعميق التعاون مع مينسك.

 

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجمات روسية تقتل 6 وتصيب 16 في أوكرانيا خلال الساعات الأخيرة حرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل رصد قواعد ومواقع إسرائيلية في الجولان.. حزب الله ينشر مشاهد الحلقة الثانية طار بها "الهدهد" محطة الفضاء الصينية روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا حلف شمال الأطلسي- الناتو الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الخارجية الروسية: موسكو سترد عسكريا على نشر أمريكا صواريخ بعيدة المدى في ألمانيا يعرض الآن Next "صراع ينتظر أوروبا في العام 2025 ونهاية العالم كما نعرفه".. توقعات مرعبة للعرافة العمياء بابا فانجا يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورقا للحوثيين في البحر الأحمر يعرض الآن Next "أم حذيفة" زوجة البغدادي الأولى تواجه الإعدام في العراق لتورطها في جرائم داعش يعرض الآن Next نشطاء حقوق الإنسان في بلغراد يحيون ذكرى ضحايا مذبحة سربرينيتشا اعلانالاكثر قراءة جريمة مروعة تهز لندن: مقتل 3 نساء والشرطة تبحث عن مشتبه به مسلح بقوس ونشاب شاهد: انفجار كيميائي يشعل حريقا ضخما في مصنع بملبورن الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة براغ موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة محطة الفضاء الصينية روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا حلف شمال الأطلسي الناتو الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة براغ موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار أزمة المهاجرين السياسة الأوروبية الحرب الروسیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

روسيا.. نقل عدد من السجناء المعارضين نحو "مكان مجهول"

أعلن محامو الناقد البارز للكرملين إيليا ياشين، اليوم الثلاثاء، أنه تمّ نقل موكلهم من السجن إلى جهة غير معلومة.

اعلان

ونشرت المحامية تاتيانا سولومينا عبر تطبيق تيليجرام بياناً أشار إلى أن العديد من الشخصيات الأخرى المسجونة لانتقادها الجيش أو لنشاط متطرف مزعوم بسبب عملها مع منظمة زعيم المعارضة الراحل أليكسي نافالني تمّ نقلها أيضًا.

ومن ضمنهم أوليغ أورلوف، رئيس منظمة ”ميموريال“ الحقوقية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والذي حُكم عليه بالسجن لمدة عامين ونصف في شباط/ فبراير؛ والموسيقي ألكسندرا سكوتشيلينكو، الذي يقضي عقوبة سبع سنوات بسبب استبدال بطاقات الأسعار في أحد المتاجر الكبرى برسائل تندد بمقتل مدنيين في أوكرانيا؛ والمنسقتين الإقليميتين السابقتين لنافالني ليليا تشانيشيفا وكسينيا فادييفا، اللتين حُكم عليهما بالسجن لمدة 9 سنوات ونصف و9 سنوات.

كما أعلن موقع ميموريال أن تمّ نقل المواطن الروسي المولود في ألمانيا كيفن ليك من سجنه، وكان قد حُكم عليه بالسجن أربع سنوات بتهمة تقديم معلومات إلى الأجهزة الخاصة الألمانية.

مسيّرة أوكرانية تضرب مستودعا للذخيرة غرب روسيا واستمرار حرب الاستنزاف بين البلدينشاهد: روسيا والصين تنظمان دوريات جوية استراتيجية مشتركة بالقاذفات بعيدة المدى وأميركا تتعقب وتعترضروسيا تهدد باتخاذ "إجراءات" ضد مسيرات أمريكية فوق البحر الأسود

أثارت هذه التحركات تكهنات واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول ما إذا كانت تمهيدًا لنوع من تبادل السجناء.

وكان منتقدو الكرملين والمدافعون عن حقوق الإنسان قد دعوا في السابق إلى عمليات تبادل من شأنها إطلاق سراح السجناء السياسيين الروس.

أشار المحامي البارز ومؤسس مجموعة ”القسم الأول“ القانونية إيفان بافلوف لوكالة أسوشيتد برس إلى أن تحركات العديد من السجناء السياسيين البارزين تشير إلى احتمال حدوث تبادل محتمل للسجناء.

وأضاف: ”من الواضح أن الأطراف تسعى بشكل أساسي للإفراج عن مواطنيها، ولكن يحدث أحيانًا أن تشترط روسيا الإفراج عن بعض السجناء السياسيين خاصة في روسيا.

روسيا: مقتل 15 شرطيًا وعدد من المدنيين في سلسلة هجمات دامية في داغستانروسيا: الذكرى السنوية الأولى لتمرد قائد مرتزقة فاغنر يفغيني بريغوجين روسيا تطلق وابلاً من الصواريخ على منشآت الطاقة الأوكرانية ومقتل ثلاثة أشخاص على الأقل

ياشين هو أحد منتقدي الكرملين المعروفين، تم اعتقاله في حزيران/ يونيو 2022 في إحدى حدائق موسكو، وأدين بنشر معلومات كاذبة عن الجنود الروس وحُكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات ونصف.

لم يسكت الحكم الصادر بحق ياشين انتقاداته الحادة للكرملين، اذ يقوم شركائه بتحديث صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي بانتظام برسائل ينقلها من السجن.

وغالبًا ما تقوم السلطات الروسية بنقل السجناء دون إشعار مسبق لمحاميهم أو لعائلاتهم.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إطلاق سراح 3000 سجين أوكراني لتعزيز الجيش في مواجهة روسيا تصاعد التوتر بين أوكرانيا وروسيا: حرب الطائرات بدون طيار تستعر روسيا تحكم بالسجن 16 عاماً على صحفي أميركي بتهمة التجسس حكم السجن روسيا أوكرانيا معارضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. إسرائيل تستهدف ضاحية بيروت الجنوبية وأنباء عن فشل عملية اغتيال كانت تستهدف قياديا بارزا في حزب الله يعرض الآن Next ترامب يسعى للفوز بولاية لم تدعم مرشحاً جمهورياً منذ 52 عاماً يعرض الآن Next أنصار اليمين المتطرف في إسرائيل يقتحمون معسكراً جديداً.. والجيش يدفع بـ3 كتائب يعرض الآن Next الاحتجاجات تجتاح فنزويلا بعد إعلان فوز مادورو.. والمعارضة تتحدث عن دليل يثبت انتصار مرشحها يعرض الآن Next انهيارات أرضية مدمرة في الهند: 63 قتيلا وعشرات المفقودين اعلانالاكثر قراءة شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فرنسا غزة ضحايا فيضانات - سيول قطاع غزة حركة حماس حزب الله روسيا الاتحاد الأوروبي كلاب Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • روسيا.. نقل عدد من السجناء المعارضين نحو "مكان مجهول"
  • رقم قياسي عالمي.. مقاتلة “سو-35” الروسية تدمر “ميغ – 29” الأوكرانية من مسافة 213 كم
  • واشنطن تقرّر إرساء قيادة عسكرية جديدة في اليابان لمجابهة بكين
  • تقارير: مقتل 19 جنديا روسيا بهجوم في لوغانسك
  • الحرب الروسية الأوكرانية.. موسكو تعلن عن تقدم جديد بمنطقة دونيتسك
  • إطلاق سراح 3000 سجين أوكراني لتعزيز الجيش في مواجهة روسيا
  • في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟
  • روسيا تسيطر على قريتين بمنطقة دونيتسك الأوكرانية
  • انهيار سد في منطقة تشيليابينسك الروسية بسبب الأمطار الغزيرة
  • روسيا تزعم السيطرة على تجمع لوزوفاتسكي السكني في شرق أوكرانيا