البوابة نيوز:
2024-07-30@20:07:35 GMT

الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للسكان

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في مثل هذا اليوم 11 يوليو من كل عام تحيي منظمة الأمم المتحدة اليوم العالمي للسكان وتقول المنظمة ، إن النساء تشكل 49.7٪ من سكان العالم، ومع ذلك غالبًا ما يتم تجاهل النساء والفتيات في المناقشات حول التركيبة السكانية التي غالبا ما تنتهك حقوقهن في السياسات السكانية، ويؤدي هذا الظلم المتفشي إلى إقصاء النساء والفتيات من المدرسة والقوى العاملة والمناصب القيادية ويحد من مهماتهن وقدراتهن على اتخاذ القرارات التي تتعلق بصحتهن وحياتهن الجنسية والإنجابية ويزيد من تعرضهن للعنف والممارسات الضارة والتسبب في وفيات الأمهات التي يمكن الوقاية منها، حيث تموت امرأة كل دقيقتين بسبب الحمل أو الولادة.

تدعو المنظمة بالنهوض بالمساواة بين الجنسين لخلق عالم أكثر عدلاً ومرونة واستدامة، مشيرة إلى إن مهارات النساء والفتيات وإبداعاتهن ومواردهن وقوتهن أمرًا أساسيًا لمواجهة التحديات الديموغرافية، وغيرها من التحديات التي تهدد مستقبلنا بما في ذلك تغير المناخ والصراعات، ويشدد تقرير صندوق الأمم المتحدة للسكان عن حالة سكان العالم لعام 2023 على أهمية تمكين النساء والفتيات في ممارسة الاستقلال الذاتي في حياتهن وأجسادهن، الأمر الذي يساهم في إزدهار حياة النساء وحياة أسرهن.

ويوفر صندوق الأمم المتحدة للسكان من خلال بياناته وخبراته وقصصه الإنسانية الداعمة للنساء والفتيات في جميع أنحاء العالم، ويمنحنا اليوم العالمي للسكان فرصة لتسليط الضوء على الحاجة إلى تعزيز المساواة بين الجنسين للمساعدة في تحقيق أحلام 8 مليارات نسمة على كوكبنا، وتقول المنظمة أنه استغرق وصول عدد سكان العالم إلى مليار نسمة مئات الآلاف السنين، ثم زاد سبعة أضعاف في خلال 200 سنة فقط ففي عام 2011، وصل عدد سكان العالم إلى سبعة مليارات نسمة، وبلغ ذلك العدد 7.9% مليار نسمة في عام 2021، ومن المتوقع أن يصل إلى زهاء ثمانية ونصف مليار نسمة في عام 2030، ويتوقع أن يزيد عن 9.7 مليار نسمة مع حلول عام 2050، وأن يصل إلى 10.9 مليار نسمة في عام 2100.

ويشهد العالم مستويات عالية من التحضر وتسارع الهجرة وكان عام 2007 هو أو عام يزيد فيه عدد سكان المناطق الحضرية عن عدد سكان المناطق الريفية ومن المتوقع أن يعيش حوالي 66% من سكان العالم في المدن بحلول عام 2050 وهذه الاتجاهات الهائلة لها آثار طويلة الأمد فهي تؤثر في التنمية الاقتصادية والعمالة وتوزيع الدخل والفقر والحماية الاجتماعية كما أنها تؤثر في الجهود المبذولة لضمان حصول الجميع على الرعاية الصحية والتعليم والإسكان والصرف الصحي والمياه والغذاء والطاقة ولتلبية احتياجات الأفراد بشكل أكثر استدامة، يجب أن يطلع صانعو السياسات على عدد من يعيشون على الأرض وأماكنهم وعدد من سيخلفونهم فيها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: في مثل هذا اليوم الامم المتحده اليوم العالمي للسكان المساواة بين الجنسين النساء والفتیات الأمم المتحدة سکان العالم ملیار نسمة عدد سکان فی عام

إقرأ أيضاً:

صنعاء تحيي اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر


وفي كلمة له، ثمن رئيس الوزراء د. عبدالعزيز بن حبتور الدور المتواصل لوزارة حقوق الإنسان في إقامة مثل هذه الفعاليات ومن يساند هذه الوزارة للقيام بواجبها

وأشار رئيس الوزراء إلى أن هناك من يستغل حاجة المهاجرين ويحولها إلى معاناة، مضيفا علينا مسؤولية كبيرة أمام هذه المشكلة الدولية.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة ترتكب أعظم الجرائم بحق مهاجري أمريكا اللاتينية، منوها إلى أن الاحتفال في الكونغرس بمجرم الحرب نتنياهو قدم أبلغ صور الإجرام الأمريكي.

رعاية أمريكا لعصابات الاتجار بالبشر وغياب الأمم المتحدة

بدوره قال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي: إن الاتجار بالأشخاص انتهاك صارخ لحقوق الإنسان وجريمة دولية ليست وليدة اللحظة،

ورأى الديلمي أن أمريكا الراعية الأولى للجماعات الإرهابية وعصابات الاتجار بالبشر وتقوم بتدريب العصابات ونشرها في دول العالم خدمة لأجندتها.

وأوضح أن النظام السعودي مارس أعمالا تعد من جرائم الاتجار بالبشر عبر إنشاء عصابات تعمل في تجارة المخدرات واستغلال الأطفال والنساء.

وإذ بين الديلمي أن هناك غياب للأمم المتحدة في القيام بدورها لحماية اليمنيين من جرائم الاتجار بالبشر التي تمارسها دول العدوان؛ أشار إلى أن اهتمام القيادة والحكومة بمكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص يأتي استجابة للموجهات التي أطلقها السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي.

وشدد وزير حقوق الإنسان على أن الهجرة غير الشرعية لآلاف المهاجرين الأفارقة تحتاج لمعالجات سريعة بعد تعرض المئات منهم للقتل والجرح على الحدود السعودية.

تورط ضباط سعوديين بتهريب الأطفال من اليمن

من جانبه أكد العميد خالد المداني، مدير عام الإنتربول الدولي، أهمية النضال ضد هذه الآفة، مشيرا إلى أن هذه المناسبة تعطينا الفرصة لتسليط الضوء على هذه القضية الخطيرة.

وقال المداني: كمنتسبين لوزارة الداخلية ندرك التحديات ومصممون على المضي قدما في مواصلة جهودنا وتعزيز التعاون الدولي.

وأوضح أنه تم إلقاء القبض على العديد من عصابات التهريب وتم استعادة وإرجاع 570 طفل لأسرهم، مؤكدا أن عصابات التهريب التي تم القبض عليها لها ارتباطات بضباط سعوديون.

 

منظمة الهجرة: لدى صنعاء التزام راسخ بمكافحة أعمال الاتجار بالبشر

من جهته، قال رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة بالإنابة مات هوبر: من أكثر الأشياء إثارة للإعجاب عند وصولي اليمن أن أنصار الله قد تبنوا قانونا لمكافحة الاتجار بالأشخاص.

وأضاف مات هوبر أن المسؤولين اليمنيين يدركون حجم الجريمة الشنيعة ولديهم التزام راسخ بمكافحة الأعمال غير الأخلاقية للمتاجرين بالبشر ومساعدة الضحايا.

وتابع بقوله: إن ضحايا الاتجار بالبشر يتعرضون للتعذيب ويصبحون عبيدا لمهربيهم وهي صناعة عالمية تبلغ قيمتها ملايين الدولارات.

وأشار إلى أنه في اليمن آلاف المهاجرين يدفعون مبالغ ضخمة للمهربين من أجل الوصول إلى بعض الدول ثم يجدون أنفسهم فقدوا أموالهم وأصبحوا ضحايا.

 

 

مقالات مشابهة

  • الجمعة.. نسمة محجوب تحيي حفلا ضمن المهرجان الصيفي بالإسكندرية
  • صنعاء تحيي اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالبشر
  • «أوتشا»: تهجير 9% من سكان القطاع الأسبوع الماضي
  • مجدداً.. الأمم المتحدة تقدم دعماً جديداً لـ (مسيرة) الموت الحوثية وبن حبتور يشيد بدعمها السخي
  • بن حبتور والعيدروس يشاركان في فعالية اليوم العالمي للسكان
  • الأمم المتحدة: 9% من سكان غزة هجروا خلال أسبوع
  • الاحتياجات الصحية لمحافظة الحسكة خلال اجتماع بين المحافظ وممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان
  • صحيفتان بريطانيتان تتهمان الدعم السريع باغتصاب النساء والأطفال في السودان
  • الأمم المتحدة : 9% من سكان غزة تم تهجيرهم الأسبوع الماضي
  • الأمم المتحدة: 9% من سكان غزة هُجّروا خلال الأسبوع الماضي