لا يستبعد المحللون في بنك الكويت الوطني أن تقوم لجنة السياسات النقدية لدي المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة في اجتماعها الرابع بنهاية الأسبوع المقبل.

ويميل المحللون لدى "الكويت الوطني" بنسبة كبيرة لتخفيض أسعار الفائدة بالبنك المركزي المصري في اجتماعه القادم خلال شهر سبتمبر، متوقعين تخفيضات تراكمية لأسعار الفائدة في مصر بمقدار 400 نقطة أساس في النصف الجاري من العام 2024.

سعر الفائدة الحقيقي في مصر بالموجب لأول مرة منذ يناير 2022

وقالت وحدة بحوث "الكويت الوطني" في تقرير صادر منها اليوم الخميس: "ما زلنا نتوقع أن يستمر التضخم في تراجع إلى حوالي 24% في ديسمبر.. وتبلغ أسعار الفائدة الحقيقية حاليًا 0.3%، لتصبح إيجابية للمرة الأولى منذ يناير 2022، مما يفتح احتمالًا قويًا للبنك المركزي للبدء في خفض الفائدة أسعار الفائدة."

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف أمس عن تباطأ معدل التضخم السنوي العام في مدن مصر إلى 27.5% في يونيو من 28.1% خلال مايو، وفي ذات الحين تراجع معدل التضخم الأساسي الصادر من قبل البنك المركزي لأدني مستوى منذ ديسمبر 2022 عند 26.6% في يونيو من 27.13% في مايو.

وقال "الكويت الوطني": "ارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 1.6% على أساس شهري في يونيو بعد انخفاضها 0.7% في الشهر السابق.. وكان الارتفاع متوقعاً بعد خفض دعم الخبز في أوائل يونيو مما أدى إلى ارتفاع سعر الرغيف بنسبة 300% من 0.05 جنيه، وهو أقل بكثير من سعر التكلفة البالغ حوالي 1 جنيه للرغيف، إلى 0.20 جنيه للرغيف.. ونحن نقدر أن هذا قد أضاف 1.2% إلى مؤشر أسعار المستهلكين، مما يعني أن الأسعار كانت سترتفع 0.4% بدونها."

وارتفعت أسعار الفواكه والخضراوات والرعاية الصحية والملابس بنسبة 2% شهريًا في المتوسط بينما شهدت المكونات الرئيسية الأخرى تغييرات محدودة وبعض التباطؤ، كما ارتفع المعدل الأساسي بوتيرة أبطأ وتيرة بلغت 1.3% على أساس شهري (-0.8% في مايو) وتباطأت أيضًا إلى 26.6% على أساس سنوي من 27.1% في عام يمكن."

وتابع: بلغ متوسط التضخم الإجمالي نسبة 29.4% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام 2024، منخفضًا من 34.0% في الربع الأول من عام 2024 بسبب تحرير سعر الصرف.

وأكملت وحدة البحوث: يتيح تلاشي التأثير وسهولة توافر العملات الأجنبية إلى تحسين المعروض من السلع.

وقالت: "على الرغم من التوقعات بحدوث تغييرات في أسعار الكهرباء والوقود، نتوقع أن تأثير ذلك سيكون التأثير محدودًا، حيث يمثل الوقود والكهرباء حوالي 4% من سلة مؤشر أسعار المستهلك وتضيف الزيادة بنسبة 20% حوالي 0.8% لمؤشر أسعار المستهل.. ولا يزال الاتجاه العام للتضخم معتدلاً"

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 8% إلى 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاً«أفريكسيم بنك» يعتزم ضخ تمويلات بـ 3.2 مليار دولار في السوق المصري

تعافي عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بعد شهادة رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي

قبل اجتماع المركزي.. بنكي «الأهلي ومصر» يواصلان طرح شهادات ادخار بأعلى عائد دولاري

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اجتماع البنك المركزي البنك المركزي البنك المركزي المصري التضخم المركزي المصري سعر الفائدة متوسط التضخم موعد اجتماع البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة وتوترات جيوسياسية

يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- شهدت أسعار الذهب ارتفاعاً ملحوظاً خلال التعاملات الآسيوية يوم الاثنين، مدفوعةً بتوقعات بخفض أسعار الفائدة الأمريكية في سبتمبر وتصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط. يترقب المستثمرون اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بشأن السياسة النقدية المقرر عقده في وقت لاحق من الأسبوع.

في المعاملات الفورية، ارتفع سعر الذهب بنسبة 0.5% ليصل إلى 2397.65 دولاراً للأونصة، بينما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب بنسبة 0.7% لتسجل 2396.70 دولاراً. تأتي هذه الزيادة وسط اهتمام متزايد من قبل المستثمرين بالإجراءات المستقبلية التي قد يتخذها البنك المركزي الأمريكي.

توقعات بخفض أسعار الفائدة

يُنتظر أن تجتمع لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التابعة للبنك المركزي الأمريكي يومي 30 و31 يوليو، ومن المتوقع أن تبقي أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% إلى 5.50%. ومع ذلك، أدت بيانات الوظائف الأمريكية الأضعف في يونيو وتباطؤ التضخم، بالإضافة إلى تصريحات كبار المسؤولين في البنك المركزي، إلى توقعات قوية في الأسواق بتخفيض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في سبتمبر.

التوترات الجيوسياسية وتأثيرها

إلى جانب التوقعات بخفض الفائدة، تسهم التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في رفع أسعار الذهب. يعتبر الذهب ملاذاً آمناً للمستثمرين في أوقات الأزمات، مما يزيد الطلب عليه في ظل الأوضاع الجيوسياسية غير المستقرة.

ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

يتحول التركيز الآن إلى الاجتماع المرتقب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حيث من المتوقع أن يكون للقرارات التي ستتخذها اللجنة تأثير كبير على الأسواق المالية. سيتابع المستثمرون عن كثب أي إشارات حول الخطوات المستقبلية للبنك المركزي، والتي قد تؤثر على تحركات الأسعار في الأسواق العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن الذهب يبقى أحد الأصول الأساسية التي يلجأ إليها المستثمرون للحفاظ على قيمة استثماراتهم في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية المتقلبة.

مقالات مشابهة

  • بعد قرار المركزي المصري.. بنك الكويت الوطني يرفع تمويل شراء السيارة لـ 7 ملايين جنيه
  • الين يتراجع وسط شكوك في اللحظة الأخيرة حول رفع أسعار الفائدة اليابانية
  • في حالة خفض سعر الفائدة.. طلب هام من صندوق النقد الدولي للبنك المركزي المصري
  • ارتفاع أسعار الأسهم والذهب وسط ترقبات لإجتماع المركزي الأمريكي
  • بعد قرار المركزي المصري.. أبوظبي الأول يرفع الفائدة على شهادات الادخار والودائع
  • ارتفاع أسعار الذهب مع توقعات خفض الفائدة الأمريكية وتصاعد التوترات في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط توقعات بخفض الفائدة وتوترات جيوسياسية
  • موعد الاجتماع المقبل للجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي
  • بحوث «QNB» تتوقع اتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة في اجتماع سبتمبر
  • لمدة 15 يوما.. بنوك مصر تسمح بفتح الحسابات مجانا من الخميس