المناطق_متابعات

أعلنت اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية عن مشاركة المملكة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الـ33 التي تستضيفها العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو إلى 11 أغسطس 2024. وستشارك السعودية بوفد مؤلف من 10 رياضيين في عدة رياضات أبرزها قفز الحواجز والتايكوندو وألعاب القوى والسباحة.

تاريخ سعودي نسائي في الأولمبياد
يشكل هذا الحضور السعودي إنجازًا تاريخيًا، إذ ستكون هذه المرة الأولى التي يتواجد فيها عدد من الرياضيات السعوديات في دورة الألعاب الأولمبية، وتأتي مشاركة لاعبة المنتخب السعودي للتايكوندو دنيا أبو طالب كأول امرأة سعودية تشارك في الأولمبياد عبر التأهل المباشر من التصفيات الآسيوية التي أقيمت في مارس الماضي في تايوان.
قفز الحواجز والقوى والسباحة
يمثل المملكة في رياضة قفز الحواجز فريق مؤلف من الفرسان رمزي الدهامي وعبدالله الشربتلي وخالد المبطي وعبدالرحمن الراجحي، وهم الذين تمكنوا من التأهل لأولمبياد باريس بعد تصدّرهم تصفيات المجموعة السابعة في بطولة الدوحة الدولية للقفز على الحواجز العام الماضي.
وفي ألعاب القوى، يشارك الرامي محمد تولو (23 عامًا) في مسابقة دفع الجلة بعد تسجيله رقمًا قياسيًا آسيويًا خلال بطولة مدريد لألعاب القوى في يونيو الماضي. كما يشارك الواثب حسين آل حزام في مسابقة القفز بالزانة بعد حصوله على 1252 نقطة في التصنيف العالمي للمسابقة.

وفي السباحة، تشارك كل من مشاعل العايد (17 عامًا) في سباق 200 متر حرة وزيد السراج (16 عامًا) في سباق 100 متر حرة بموجب “بطاقات الدعوة” التي منحها الاتحاد الدولي للسباحة، وبذلك يسجل اسم مشاعل العايد كأول امرأة سعودية تشارك في السباحة الأولمبية.

كما حصلت العداءة هبة محمد مالم على “بطاقة دعوة” من الاتحاد الدولي لألعاب القوى للمشاركة في سباق 100 متر للسيدات، وهي المرة الأولى في تاريخها.

وتعكس هذه المشاركة الواسعة للرياضيين السعوديين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس 2024 النمو الملحوظ الذي شهدته الرياضة السعودية في السنوات الأخيرة على مختلف الأصعدة.

عن مشاركة المملكة في الدورة الأولمبية

وحققت مشاركة المملكة في الدورة الأولمبية الحالية عدد من المستهدفات الاستراتيجية بمشاركات نوعية وذات معدل تنافسي عالي بوصول حامل ذهبيتي آسياد هانغتشو، المنتخب السعودي لقفز الحواجز، بعد غياب شهدته الفروسية السعودية عن الألعاب الأولمبية منذ لندن 2012، ووصول أول عبر التأهل المباشر للاعبة سعودية إلى الأولمبياد عبر دنيا أبو طالب، ومشاركة نوعية لصاحب الرقم القياسي الآسيوي في دفع الجلة برقم 21.80م محمد تولو، إضافة إلى مشاركة وجوه شابة من جيل المستقبل بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرة كالسباحين الواعدين زيد السراج ومشاعل العايد، والعداءة هبة مالم.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الأولمبية السعودية الألعاب الأولمبیة المملکة فی

إقرأ أيضاً:

أولمبياد باريس 2024.. عمر عصر يتأهل لثمن نهائي تنس الطاولة


تأهل عمر عصر لاعب المنتخب المصري لتنس الطاولة لثمن نهائي فردي الرجال بدورة الألعاب الأولمبية المقامة بالعاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 26 يوليو وحتى 11 أغسطس المقبل، بعد تغلبه على بطل الإكوادور بنتيجة 4-0.
وكان عصر قد افتتح مشواره في البطولة بالفوز على لاعب مدغشقر بنتيجة 4-1 في دور 64.

وتضم بعثة مصر في تنس الطاولة في الألعاب الأولمبية 8 لاعبين ولاعبات وهم: “عمر عصر، محمد البيلي، يوسف عبد العزيز، خالد عصر احتياطي، بالإضافة إلى دينا مشرف، هنا جودة، مريم الهضيبي، ويسرا حلمي احتياطية“.

مقالات مشابهة

  • النني إلى الجزيرة رسمياً
  • أولمبياد باريس 2024.. السباح السعودي زيد السراج يحقق رقم شخصي
  • أولمبياد 2024 .. إقالة معلق رياضي بسبب السخرية من النساء
  • أولمبياد باريس 2024.. عمر عصر يتأهل لثمن نهائي تنس الطاولة
  • السعودية تعلن رسميا تقديم ملفها لاستضافة كأس العالم 2034
  • رسميا .. استبعاد دريس مسعود من منافسات الجودو في أولمبياد باريس
  • لا طعام ولا ماء.. أولمبياد باريس يفشل في توفير غذاء اللاعبين
  • لا طعام ولا ماء.. أولمبياد باريس تفشل في توفير غذاء اللاعبين
  • الرامية التركية إليدا تارهان إلى النهائي في أولمبياد باريس!
  • أولمبياد 2024 .. لاعبة إستراليا تقتنص فوزًا صعبًا في السباحة الحرة