ذكرت السلطة القضائية العراقية، أن محكمة جنايات الكرخ قضت بإعدام أسماء محمد، المعروفة أيضا باسم أم حذيفة، الزوجة الأولى لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية الراحل أبو بكر البغدادي.

اعلان

ذكرت السلطة القضائية العراقية، أن محكمة جنايات الكرخ قضت بإعدام أسماء محمد، المعروفة أيضا باسم أم حذيفة، الزوجة الأولى لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية الراحل أبو بكر البغدادي.

 

تمت إدانتها بتهمة "العمل مع التنظيم المتطرف واحتجاز نساء إيزيديات"، حسب بيان مجلس القضاء الأعلى.

ونفت أم حذيفة في مقابلة سابقة مع هيئة الإذاعة البريطانية، تورطها في الجرائم التي ارتكبها التنظيم، بما في ذلك اختطاف واستعباد النساء الإيزيديات. 

وكانت متزوجة من البغدادي خلال فترة حكمه الوحشي لأجزاء كبيرة من العراق وسوريا، حيث كانت المنطقة تضم نحو ثمانية ملايين شخص.

في عام 2019، قامت القوات الأمريكية بمداهمة الموقع الذي كان يختبئ فيه البغدادي في شمال غرب سوريا مع بعض أفراد عائلته. 

عند محاصرته، فجّر نفسه بسترته الناسفة، ما أدى إلى مقتله ومقتل طفلين، في حين قُتلت اثنتان من زوجاته الأربع في تبادل لإطلاق النار.

 أم حذيفة لم تكن هناك، إذ اعتقلت في جنوب تركيا عام 2018 أثناء إقامتها تحت اسم مستعار، وتم تسليمها إلى العراق في فبراير/شباط من العام الحالي وتم احتجازها في الحبس الاحتياطي بينما تحقق السلطات معها بتهمة ارتكاب جرائم تتعلق بالإرهاب.

أوضح محققو الأمم المتحدة، أنهم يملكون أدلة قوية على أن تنظيم الدولة الإسلامية ارتكب جرائم إبادة جماعية وجرائم دولية أخرى ضد الأقلية الدينية الإيزيدية، الذين أُعطوا خيار التحول أو الموت. 

قُتل الآلاف من الإيزيديين، في حين تم استعباد واختطاف النساء والأطفال وتعرضهم لانتهاكات وحشية، بما في ذلك الاغتصاب المتكرر.

مسؤول تركي: أرملة البغدادي كشفت عن "الكثير من المعلومات" عن داعشتقرير أمريكي: تنظيم الدولة الإسلامية حافظ على قدراته بعد مقتل زعيمه أبو بكر البغداديتركيا تعلن اعتقال شقيقة أبو بكر البغدادي شمال سوريا

كما أشار محققو الأمم المتحدة إلى ارتكاب تنظيم الدولة الإسلامية جرائم حرب، منها قتل وتعذيب حوالي 1700 من الطلاب العسكريين والموظفين غير المسلحين من الشيعة في قاعدة سبايكر العسكرية العراقية عام 2014.

وعندما سألتها هيئة الإذاعة البريطانية عن مثل هذه الفظائع، قالت أم حذيفة إنها واجهت زوجها بشأن "دماء الأبرياء" على يديه، وأعربت عن "الخجل" و"الأسف" لما حدث للنساء والأطفال الإيزيديين.

رُفعت دعوى مدنية في العراق من قِبل إيزيديين اختطفهم واغتصبهم أعضاء التنظيم، متهمين أم حذيفة بالتواطؤ في جرائم الاختطاف والاستعباد الجنسي، لكنها نفت التهم. 

ويُذكر أن المحاكم العراقية أصدرت مئات الأحكام بالإعدام والسجن مدى الحياة على الأشخاص المدانين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية، وسط انتقادات من جماعات حقوق الإنسان بشأن سرعة المحاكمات واعتمادها على اعترافات منتزعة تحت التعذيب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية زعامة عائلية.. شقيق أبو بكر البغدادي هو الزعيم الجديد لتنظيم داعش رئيس وزراء العراق يعلن اعتقال نائب أبو بكر البغدادي "خارج الحدود" سنتكوم تعلن مقتل اثنين من قادة تنظيم "الدولة الإسلامية" بينهما أبو علي البغدادي في سوريا داعش إعدام تركيا العراق أبو بكر البغدادي تنظيم الدولة الإسلامية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الجيش الأمريكي يعلن تدمير طائرتين مسيرتين وزورقا للحوثيين في البحر الأحمر يعرض الآن Next ستارمر يسمح لأوكرانيا استخدام صواريخ "ستورم شادو" لضرب مواقع داخل روسيا.. وموسكو ترد يعرض الآن Next فيديو: حالة من الذعر خلال عملية إنقاذ مهاجرين في عرض المتوسط تسبب بها رجال ملثمون ومسلحون يعرض الآن Next شاهد: من هو الفتى الإسباني من جذور عربية الذي بدّد أحلام المنتخب الفرنسي بالوصول إلى نهائي يورو2024؟ يعرض الآن Next حرب غزة: يوم دام آخر في القطاع وإدارة بايدن توافق على إرسال قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل اعلانالاكثر قراءة جريمة مروعة تهز لندن: مقتل 3 نساء والشرطة تبحث عن مشتبه به مسلح بقوس ونشاب شاهد: انفجار كيميائي يشعل حريقا ضخما في مصنع بملبورن الخطر سيطال دولة عربية.. احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط ترتفع الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لعملياته في قطاع غزة المنكوب الكاوبوي الإسرائيلي في الجولان السوري المحتل.. عمل متواصل رغم نيران حزب الله وصواريخه اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة براغ موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار أزمة المهاجرين Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا جو بايدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا جو بايدن داعش إعدام تركيا العراق أبو بكر البغدادي تنظيم الدولة الإسلامية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا ضحايا حروب فرنسا غزة براغ موجة حر حيوانات مهاجرون إنذار أزمة المهاجرين السياسة الأوروبية تنظیم الدولة الإسلامیة أبو بکر البغدادی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

برعاية رئيس الوزراء.. تنظيم النسخة الأولى من " الإبداع الإعلامي للشباب العربي”

وسط الاهتمام العالمي  بالذكاء الاصطناعي وأصبح حاجة ملحة في جميع القطاعات،  تنظم جامعة الدول العربية بالتعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى إحدى منظّماتها،  فعالية "قمّة الإبداع الإعلامي للشباب العربي" ، برعاية مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وأحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية خلال النصف الثانى من أكتوبر المقبل.

وقال إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية أن الملتقى جاء ليتماشي مع متطلبات العصر ، موضحا ان محاور الفعالية تدور حول الذكاء الاصطناعي وتحدياته في المجال الإعلامي ، ومدي تأثير التكنولوجيا الحديثة على كتابة المحتوى الصحفي، كما يتناول المؤتمرتحديات التغطيات الإعلامية في الدول العربية حول الأمن الرقمي للمؤسسات الإعلامية والصحفية، و الصحة النفسية للإعلاميين والصحفيين.

مدبولى: موافقة صندوق النقد على المراجعة الثالثة شهادة ثقة فى برنامج الحكومة مدبولي: موافقة صندوق النقد على الإصلاح الاقتصادي شهادة ثقة في الحكومة

وتابع أن الملتقي سيتناول دور المراسل الصحفي التليفزيونى فى تغطيات الحروب وفقاً للقانون الدولى الإنسانى والمواثيق الإعلامية الدولية، وأضاف عبد الغفار ان الأكاديمية ستعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من “قمة الإبداع الإعلامى للشباب العربى” يوم الخميس الموافق ١ أغسطس وذلك بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى مصر الجديدة.

 يعد ملتقى الإعلام العربي في مصر فرصة هامة لتعزيز التعاون الإعلامي العربي، وتطوير مهارات الإعلاميين، ومناقشة التحديات التي تواجه الإعلام في المنطقة. من خلال هذه الفعالية، يمكن للإعلام العربي أن يحقق تقدمًا ملموسًا في مواجهة التحديات والاستفادة من الفرص المتاحة.

تأتى هذه الفعالية فى إطار قيام الأكاديمية بدورها كإحدى بيوت الخبرة المتخصصة فى مجال التعليم والتدريب والبحوث والإستشارات والتى تعدّ من أكبر المؤسّسات التعليمية البارزة فى مصر والوطن العربى والتى حصدت وحصد أبناؤها العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية، ومن منطلق رسالة الأكاديمية بأن تكون مؤسسة تعليمية ذكية ذات تأثير إيجابى على مجتمع المعرفة من خلال البحث والإبتكار والإبداع وريادة الأعمال ومواكبة تطور التقنيات الحديثة فى كافة القطاعات.

مقالات مشابهة

  • القوات العراقية تقبض على إرهابي من تنظيم “داعش” جنوب بغداد
  • برعاية رئيس الوزراء.. تنظيم النسخة الأولى من " الإبداع الإعلامي للشباب العربي”
  • العراق.. مضاعفة الإجراءات الأمنية بالمناطق الحدودية
  • حزب الله يستهدف موقع البغدادي التابع للصهيوني بصواريخ الكاتيوشا
  • المقاومة اللبنانية تستهدف بصواريخ “الكاتيوشا” موقع البغدادي الإسرائيلي
  • عاجل.. الإعدام لاثنين والمشدد لآخرين بخلية داعش كرداسة
  • الإعدام شنقا لمتهمين بقضية خلية داعش كرداسة
  • الحشد العشائري مطمئن.. لا أثر ولا تأثير لإطلاق الدواعش من سجون قسد
  • الحشد العشائري مطمئن.. لا أثر ولا تأثير لإطلاق الدواعش من سجون قسد- عاجل
  • نهاد أبو القمصان معلقة على قضية الزوجة وحماتها: القضية شملت 7 جرائم -(فيديو)