لجريدة عمان:
2024-10-08@08:04:33 GMT

حملات مكثفة في صحم لمكافحة البعوضة الزاعجة

تاريخ النشر: 11th, July 2024 GMT

حملات مكثفة في صحم لمكافحة البعوضة الزاعجة

تواصل دائرة البلدية بصحم حملاتها المكثفة في إطار مكافحة البعوضة الزاعجة؛ نظراً لخطورتها على الصحة العامة للفرد والمجتمع.

وقال المهندس عمر بن سعيد الذهلي مدير دائرة البلدية بصحم: إن الدائرة قامت بدور توعوي كبير خلال الفترة الماضية في مكافحة البعوضة الزاعجة؛ نظرا لانتشارها بالولاية وما تمثله من مخاطر صحية على الفرد والمجتمع، لذا فقد تم وضع خطة توعوية بين الفعاليات والتوعية وقسم الرقابة والتراخيص الصحية من أجل تكثيف الحملات التوعوية في مختلف القرى والمناطق السكنية، واستهداف الأماكن التي توجد بها بؤر توالد البعوضة، ومحاولة مكافحتها من خلال رش المناطق المستهدفة التي تنتشر فيها بؤر البعوض، والذي يمثل خطرا على حياة الإنسان، مما يستدعي تكثيف الحملات بالتعاون مع الفرق التطوعية التي قامت بدور كبير في هذا الجانب، من أجل بث التوعية بين أفراد المجتمع، حيث تم توزيع النشرات التوعوية التي طُبعت بعدة لغات على قاطني تلك المناطق من المواطنين والمقيمين، والتي تحتوي على التعريف بالبعوضة الزاعجة وكيفية تكاثرها وأماكن وجودها وكيفية الوقاية منها والحد من تكاثرها، وتم توجيههم بضرورة التخلص من جميع المخلفات المتراكمة وإطارات السيارات، وتجديد المياه للطيور والحيوانات وغسل تلك الأحواض جيدا لضمان عدم بقاء البيوض عليها، كما يجب التخلص من جميع المياه الراكدة التي تكون نتيجة تسرّبات المياه؛ فهي تُعتبر بيئة خصبة للبعوض، حيث يجب على المصاب بلدغات البعوض وظهور الآثار عليه الذهاب إلى المستشفى، وعمل الفحوصات اللازمة حتى لا تسوء حالته الصحية.

ومن أجل أن تأتي الحملة التوعوية ثمارها تم تنفيذ عدة محاضرات توعوية بالتعاون مع مستشفى صحم ومركز الغويصة الصحي للمراجعين لتوضيح مخاطرها؛ لذا فإن فريق مكافحة نواقل الأمراض قام برش المناطق بالمبيد الحشري عن طريق الرش الفراغي (المحيط الخارجي) والفرق الراجلة لرش المنازل من الداخل، وذلك للقضاء على البعوضة الزاعجة، من أجل خلق بيئة صحية خالية من نواقل الأمراض، وسوف تواصل الدائرة حملتها لتشمل جميع المناطق بالولاية حتى يعي جميع أفراد المجتمع مدى خطورتها وبالتالي العمل على مكافحتها والقضاء عليها، ولا يكون ذلك إلا بتكاتف جميع أفراد المجتمع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البعوضة الزاعجة من أجل

إقرأ أيضاً:

نظرة على المناطق المحظورة في بيروت التي أظهر تحليل CNN أنها تضم مستشفيات

(CNN)-- توجد سبعة مستشفيات على الأقل في المناطق المحظورة التي فرضها الجيش الإسرائيلي في الضواحي الجنوبية للعاصمة اللبنانية، بما في ذلك مستشفى الرسول الأعظم ومستشفى سانت تريز، حسبما وجد تحليل CNN لأوامر الإخلاء العسكري الإسرائيلي.

تبلغ مساحة المناطق غير الآمنة في الضاحية الجنوبية لبيروت، وهي مجموعة من الأحياء السكنية التي تضم أيضًا مقر سلطة حزب الله، ما يقرب من 9 كيلومترات مربعة (3.4 ميل مربع).

قامت CNN بتحليل ما مجموعه 39 أمر إخلاء حتى ليلة 6 أكتوبر، والتي تم إصدارها يوميًا تقريبًا منذ 27 سبتمبر من قبل الناطق باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في منشوراته على  "إكس".

عادة، تحذر المنشورات السكان بضرورة إخلاء مباني محددة من المقرر استهدافها "على الفور" والفرار إلى مناطق تتجاوز دائرة نصف قطرها 500 متر من الهدف. تُظهر صور الأقمار الصناعية المضمنة في المنشورات المباني المستهدفة مظللة باللون الأحمر.

على مدار الأيام العشرة الماضية، سبقت هذه التحذيرات الغارات الجوية، والتي لم تتجاوز أحيانًا بضع دقائق. وفي حالات أخرى، ولا سيما غارتان ضربتا داخل حدود مدينة بيروت للمرة الأولى منذ حرب عام 2006، لم يتم إصدار مثل هذه التحذيرات. وطلبت CNN من الجيش الإسرائيلي التعليق على ذلك في ذلك الوقت ولم تتلق أي رد.

تحققت CNN من مواقع 39 مبنى تم تحديدها على أنها قريبة من أهداف حزب الله من قبل الجيش الإسرائيلي حتى ليلة 6 أكتوبر/تشرين الأول، وقامت بقياس دائرة نصف قطرها 500 متر حول كل مبنى لحساب المساحة الإجمالية التي أُمر المدنيون بالإخلاء منها. وتضيف ما يصل إلى 8.9 كيلومتر مربع (3.4 ميل مربع) من الضاحية الجنوبية للمدينة، المعروفة باسم الضاحية.

كان شرق الضاحية مركزاً للغارات الجوية المعلنة حتى الآن، حيث أصاب بعضها منطقة قريبة جداً من المطار العام الوحيد في لبنان.

ولم يقدم الجيش الإسرائيلي بعد للسكان توجيهات بشأن متى يمكنهم العودة إلى المناطق المتضررة.

ووجدت CNN أيضًا أن الرسوم البيانية التي شاركها الجيش الإسرائيلي في وقت مبكر إلى جانب أوامر الإخلاء كانت غير دقيقة في بعض الحالات. ويبدو أن الرسوم البيانية توضح منطقة الـ 500 متر حول المباني المستهدفة والتي يجب على السكان الإخلاء منها حفاظًا على سلامتهم – حيث تظهر دائرة حمراء حول المبنى المسلط عليه الضوء، وخط منقط مكتوب عليه "500 متر" باللغة العربية. في الواقع، يبلغ نصف قطر المناطق العازلة الموضحة في تلك الحالات حوالي 100 متر فقط. كان هذا هو الحال بالنسبة لستة أوامر إخلاء منفصلة قبل أن يتوقف جيش الدفاع الإسرائيلي عن تضمين الرسوم التوضيحية للمناطق المحظورة في رسوماته. توصلت CNN مع الجيش الإسرائيلي للتعليق.


 

إسرائيللبنانانفوجرافيكنشر الثلاثاء، 08 أكتوبر / تشرين الأول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • نظرة على المناطق المحظورة في بيروت التي أظهر تحليل CNN أنها تضم مستشفيات
  • الداخلية تشن حملات مكبرة لمكافحة المخدرات والأسلحة
  • ضبط مخدرات بـ 8 ملايين جنيه في حملات أمنية مكثفة
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • عاجل.. تنفيذ حملات على وصلات المياه الخلسة وتحصيل المتأخرات بعدة مدن جديدة
  • أمن القاهرة يشن حملات مكثفة ويضبط عدة قضايا
  • وزير الإسكان: تنفيذ حملات على وصلات المياه الخلسة وتحصيل المتأخرات بعدة مدن جديدة
  • الإسكان: تنفيذ حملات على وصلات المياه الخلسة وتحصيل المتأخرات بعدة مدن جديدة بالتعاون مع الشرطة
  • «الإسكان»: حملات مكثفة على وصلات المياه الخلسة في عدة مدن
  • جهود "مكافحة الإدمان" في حملات الكشف عن تعاطي المخدرات والعلاج والتوعية